وزير النقل من البرلمان: لا خصخصة للسكة الحديد ولن نرفع أسعار التذاكر إلا بعد تحسين الخدمة.. انتظروا طفرة وجميع العربات ستكون VIP.. هشام عرفات: البوابات الإلكترونية منعت التسرب بالمترو.. ومشروع جديد للنقل الذكى

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 05:10 م
وزير النقل من البرلمان: لا خصخصة للسكة الحديد ولن نرفع أسعار التذاكر إلا بعد تحسين الخدمة.. انتظروا طفرة وجميع العربات ستكون VIP.. هشام عرفات: البوابات الإلكترونية منعت التسرب بالمترو.. ومشروع  جديد للنقل الذكى وزير النقل أمام البرلمان
كتب محمود حسين - تصوير: حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • تركيب إشارات إلكترونية بالسكة الحديد لتحقيق الأمان

  • وزير النقل للنواب: مناقصة لتصنيع 1300 عربة سكة حديد.. وحاسبوني فى 2019

  • وزير النقل: 1.2 مليار دولار تكلفة القطار الكهربائى.. ونسبة التسرب من المترو منعدمة

  • هشام عرفات: 11 محورا عرضيا على النيل بـ10 مليارات وتنفيذ 1000كيلو طرق بـ17 مليارا

  • وزير النقل: طفرة كبيرة فى النقل النهرى..ونعمل على ربط نهرى وبرى مع السودان

  • وزير النقل أمام البرلمان: "المواطن صبر كتير"..وسيجنى ثمار صبره قريبا

 

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الثلاثاء، بحضور هشام عرفات وزير النقل، للاستماع إلى بيان الوزير بشأن برنامج الحكومة فيما يتعلق بمنظومة النقل والمواصلات بجميع قطاعاتها.

وأبدت اللجنة بعض الملاحظات بشأن برنامج الحكومة، فيما يتعلق بمنظومة النقل والمواصلات، موضحة أنه على الرغم من تضمنه الإشارة إلى تطوير النقل ضمن أهدافه إلا أنه لم يبين توقيتات محددة للانتهاء من المشروعات الواردة به ودون أن يبين أولويات تنفيذها وفقا لما هو متاح من مصادر تمويل، ولم يبين الأثر المترتب على كل مشروع لمعرفة أولوياته وتحقيقه لمصالح المواطنين، وجاء مستهدفا للأهداف الاقتصادية فقط دون الأهداف الاجتماعية، ولم يشر إلى ضرورة إيجاد وسائل تمويلية جديدة بخلاف فرض الرسوم وزيادة سعر التذكرة لاستمرار الخدمة وتقديمها للمواطنين. 

 

وقال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن لجنة النقل بمجلس النواب قدمت دعما ومساندة كبيرة للوزارة خلال الفترة الماضية وحاليا، مما ساعد فى إقرار قوانين مهمة وملحة والبدء فى مشروعات مهمة لصالح المواطن، قائلا: "المواطن صبر كتير وهيجنى ثمار صبره قريبا".

وتابع "عرفات": "إن شاء الله كلنا نكون عند حسن الظن عند القيادة السياسية والنواب، وأعترف إذا كان فيه فضل بعد ربنا والقيادة السياسية فهو للجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، الحقيقة وجدت كل الدعم والمساندة الفترة السابقة من اللجنة، ولا أنسى أبدا هذا الدعم، الذى تمثل فى عدة مشروعات قوانين خرجت فى وقت قياسى، أنتم أداة تشريعية ورقابية على الحكومة، لإنكم أنتم نبض الشارع الحقيقى، وأنتم من تنقلون نبض الشارع، ولا نبغى إلا خدمة المواطن الذى صبر كثيرا الفترات الماضية، وإن شاء الله سيجنى ثمار صبره".

 

وزير النقل: لن نرفع أسعار تذاكر السكة الحديد إلا بعد تحسين الخدمة

وأكد هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، أنه لن يكون هناك زيادة فى أسعار تذاكر السكك الحديدية إلا بعد تحسين الخدمات المقدمة فى هذا المرفق، مضيفا:"هناك لغط سائد بشأن الأسعار، ولكن هدفنا أن تكون أسعار تذاكر السكك الحديدية مرتبطة بتحسين مستوى الخدمة ".

 

 

واستطرد وزير النقل خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم الثلاثاء: "ما دفعنا لزيادة سعر تذكرة المترو هو أن الخدمة به جيدة وخشينا عليها من الانهيار من قلة الإمكانيات المتاحة ونسعى لتحسين الخدمة المتاحة، بعد تحسن خدمات القطارات من دخول عربات  وجرارات جديدة للعمل ودخول الإشارات الإلكترونية للخدمة  سيبدأ المواطن الشعور بالفرق الرهيب، وحينما يجدوا خدمة جيدة لن يتأخروا لأن المرفق ملك للشعب وليس الحكومة"، مشيرًا إلى أن بعض خسائر السكك الحديدية تصل إلى 930 مليون جنيه بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، موضحا أن هناك 1300 عربة ستدخل الخدمة.

وأضاف الوزير هشام عرفات، قائلًا: "بيان الحكومة لا يوجد به مبالغة، ما قيل سيتم تنفيذه و حاسبونى أنا شخصيا، وحاليا هناك تحسن وتطوير، وسيحدث طفرة كبيرة في السكك الحديد، ولن نرفع  أسعار السكك الحديد قبل تحسين الخدمة".

 

وزير النقل: لا خصخصة للسكة الحديد.. وطفرة فى منظومة نقل البضائع

وأكد وزير النقل، على أن الحكومة تستهدف إحداث نقلة نوعية فى نقل البضائع فى السكة الحديد والنقل النهرى، لتعظيم الاستفادة الاقتصادية، مشددًا على أنه لا خصخصة للسكة الحديد، باعتبارها ملك المواطن المصرى، مضيفًا: "هدفنا أن يكون نقل البضائع أساسيا على السكة الحديد وكذلك النقل النهرى، بهدف تعظيم وتعزيز الاستفادة الاقتصادية".

وقال عرفات: "هناك طفرة نوعية فى نقل البضائع بالسكة الحديد عبر الحاويات، ولدينا سوقا واعد فى هذا المجال، لذلك نؤكد على أهمية تطوير البنية التحتية والفوقية، بتصنيع 140عربية بضائع خلال 16 شهرًا وجرارات جديدة بقوة 4200 حصان، وتدريب 270 مهندسا وفنيا، لإحداث نقلة كبيرة فى نقل البضائع بالسكة الحديد".

 

وزير النقل للنواب: مناقصة لتصنيع 1300 عربة سكة حديد.. وحاسبونى فى 2019

فى السياق ذاته، أكد المهندس هشام عرفات، على أن شهر أغسطس المقبل سيشهد الإعلان عن نتيجة المناقصة التى أجرتها الوزارة لتصنيع 1300 عربة سكك حديدية جديدة كلها بمواصفات الـvip استاليس استيل، بينهم 700 بنظام تهوية ديناميكية، و100 عربة نوم، و300 عربة  مكيفة للدرجتين الأولى والثانية، و200عربة مكيفة للدرجات المميزة للمرة الأولى، منوها لدخولها العمل خلال 4 سنوات من تاريخ توقيع العقد، على أن يتم خلال تلك المدة دخول عربات شهرية للعمل. 

 وأوضح وزير النقل، أن تكلفة العربات الجديدة مليار و200 مليون يورو"23 مليار جنيه، بوضع شرط أن يتم التصنيع وفق المواصفات التى وضعتها لجنة شكلتها الوزارة، بعضوية ممثلين عن السكك الحديدةية، و أساتذة جامعات، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وباشتراط 40% تصنيع مصرى فى مصانع الإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، وعمل ورشة للصيانة فى أبو زعبل وأبو راضى.

 

 واستطرد الوزير هشام عرفات: "سنجد طفرة كبيرة فى السكك الحديدة، والمواطنون ستجدها نفذت بالتوقيتات التى سبق وأعلنت، وبلا مبالغة سنجد سكك حديدية مختلفة نهاية 2019، وابدأوا حاسبونى من نوفمبر 2019".

النقل: طفرة كبيرة بالسكة الحديد الفترة المقبلة وجميع العربات ستكون VIP

 وواصل الوزير حديثه، أن هناك العديد من الإجراءات تم اتخاذها خلال السنوات الأربعة الماضية لتطوير منظومة النقل، مثل الانتهاء من حوالى 12 طريقا من المشروع القومى للطرق بتكلفة 17 مليار جنيه، وتصل لحوالى 1100 كيلو متر، وأشهرها طريق  "شبرا – بنها" الذى يخدم أكثر من 5 ملايين مواطن يوميا، وطريق السويس، مضيفًا: "انتهينا الفترة الماضية من 650 كيلو طرق تم رفع كفاءتها بتكلفة 3,5 مليار جنيه، ورفع كفاءة 350 كيلو بطرق مثل "سوهاج ـ قنا الغربى".

 

وقال عرفات: "بالنسبة للسكة الحديد، ما تم خلال الثلاثة سنوات الماضية شئ، وما سيتم خلال الأربعة سنوات القادمة شئ آخر"، مضيفا: جددنا حوالى 297 كيلو من القاهرة إلى أسوان بتكلفة 700 مليون جنيه، وفى 2015 تم بداية تصنيع 212 عربة مكيفة يطلق عليها VIP، والفترة القادمة ستكون جميع العربات VIP ، كما تم تطوير 92 محطة بتكلفة 500 مليون جنيه، ووردنا 140عربية بتكلفة حوالى مليار و100 مليون جنيه".

وتناقش لجنة النقل والمواصلات خلال الاجتماع برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الذى قدمته لمجلس النواب الأسبوع الماضى، وشكل المجلس لجنة خاصة لدراسته برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، والتى ستنتهى غدا من تقريرها بشأن البرنامج لعرضه على المجلس الأسبوع المقبل.

 

النقل: 1.2 مليار دولار تكلفة القطار الكهربائى.. ونسبة التسرب من المترو منعدمة

ولفت وزير النقل والمواصلات، إلى إنه سيتم الانتهاء من 4 محطات مترو على الخط الثالث وافتتاحها نهاية السنة الجارية 2018، مضيفًا: "هناك 4 محطات على الخط الثالث للمترو خلصوا بالكامل من محطة نادى الشمس إلى محطة المستشار عدلى منصور والكوربة، وافتتاحها نهاية السنة الحالية، بتكلفة حوالى 257 مليون يوورو، ستنقل هذه المحطات حوالى 250 ألف راكب إضافى على الخط الثالث".

وأوضح هشام عرفات، أنه سيتم البدء فى مشروع القطار الكهربائى من محطة المستشار عدلى منصور والذى سيتوجه إلى العبور والسلام والروبيكى وبعض المناطق الأخرى، ويصل للعاصمة الإدارية، قائلا: "بدأنا حاليا نقل المرافق، وتكلفته حوالى مليار و200 مليون دولار، والقيادة السياسية منحتنا 30 شهرا للانتهاء من هذا المشروع".

 

واستطرد وزير النقل والمواصلات: "الخط الأول للمترو كان فيه حاجات كتير المفروض تتعمل من 30 و15 سنة،  لم تنتهى بسبب ضعف الماديات والإمكانيات، وذلك كان من أسباب زيادة سعر تذكرة المترو، والسنة اللى فاتت بدأنا فى ازدواج محطتى المرج ـ المرج الجديدة، بتكلفة حوالى 750 مليون جنيه، سننتهى منه قريبا، وأغلقنا محطة المرج الجديدة حتى يتفرغ المقاول الفرنسى 24 ساعة للعمل فيها، وسننتهى منه خلال شهر من بداية العام الدراسى".

وأكد الوزير هشام عرفات، على أن نسب التسرب فى مترو الأنفاق تكاد تكون منعدمة، بعدما تم تغيير البوابات كلها تقريبا نحو 850 بوابة، واستبدالها ببوابات الكترونية، وذلك أدى إلى زيادة الاشتراكات، بعدما تم تخفيض الدعم على تذكرة المترو.

 

وزير النقل: مشروع ازدواج "المرج - المرج الجديدة " ينتهى بعد شهر من الدراسة

وقال عرفات، أن العمل فى مشروع ازدواج محطة مترو المرج - المرج الجديدة، يجرى على قدم وساق، وسيستغرق العمل بها 5 أشهر، وسيكون افتتاحها خلال شهر من بداية العام الدراسى، موضحا أن المشروع يقدر تكلفته بـ750 مليون جنيه، وتم غلق محطة مترو المرج الجديدة ليتفرغ المقاول الفرنسى 24 ساعة للعمل ومعه شركات مصرية.

وتابع: "محطة المرج الجديدة كانت تشهد الزحام لطول المسافة بين القطارات ولوقوعها اسفل الطريق الدائرى، وبالتالى أهمية ازدواج مترو المرج الجديدة تأتى لأنها تقع على الطريق الدائرى، وقفلنا محطة المرج الجديدة، عشان المقاول الفرنسى ومعاه شركات مصرية تشتغل 24 ساعة، ليبدأ العمل بالمحطة بعد شهر من بداية العام الدراسي".

 

 النقل: 11محورا عرضيا على النيل بـ 10 مليارات وتنفيذ 1000 كيلو طرق بـ17 مليارا

 كما أكد المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، على أن الدولة تعمل حاليا على إنشاء 11 محورا عرضيا على النيل بتكلفة 10 مليارات جنيه، مضيفا أنه جارى العمل على إنشاء 1000 كيلو فى المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق بتكلفة نحو 17 مليار جنيه.

 

وقال وزير النقل، إن المحاور العرضية فى الطرق والكبارى ستشهد انطلاقة كبيرة الفترة القادمة، وسيتم البدء من الصعيد من محور دراو ومحور كلابشة على النيل، والانتهاء منه خلال الثلث الأول من العام القادم، ومحور قوص على النيل، ومحور طما على النيل وهو مشروع بحوالى 680 مليون جنيه، وهناك محورى ديروط وسمالوط على النيل، ومحورى الفشن وعدلى منصور على النيل، بما يصل إلى نحو 11 محورا عرضيًا على النيل بتكلفة 10 مليارات جنيه.

 

وتابع هشام عرفات: "لأول مرة فى تاريخ مصر كلها، الفترة القادمة سيكون هناك محاور كل 50 كيلو على النيل، فهذه المحاور العرضية ستساهم فى عملية التنمية وستخلق محاور طولية أيضا، والرئيس مهتم جدا بالمحاور العرضية، والتى ستخدم أيضا على المدن السكنية الجديدة، وهناك اهتمام أيضا بالطريق الدائرى الإقليمى، وحاليا نعمل فى حوالى 1000 كيلو فى المرحلة الثالثة للطرق، تتكلف 17 مليار جنيه، وعندما مشروعين هامين جدا، منها طريق القاهرة أسيوط الغربى، وهناك اهتمام بالطرق السياحية مثل طريق سفاجا ـ القصير الغربى، كما سيتم إنشاء كبارى على السكة الحديد مثل المراغة وجرجا والبلينا، وهى حوالى 20 كوبرى علوى جديدة.

 

 ولفت وزير النقل، إلى أنه تم صرف نحو 200 مليار و700 مليون جنيه صيانة للسكة الحديد.

 

وزير النقل: طفرة كبيرة فى النقل النهرى..ونعمل على ربط نهرى وبرى مع السودان

 وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن ماحدث خلال الـ 4 سنوات الماضية فى قطاع النقل البحرى النهرى يختلف تماما عما سيحدث فى القطاع خلال السنوات الأربع القادمة، وسيكون هناك طفرة كبيرة فى قطاع النقل البحرى والنهرى، مؤكدا أن الوزارة قامت بعملية تكريك لميناء الإسكندرية والدخيلة، حيث كان عمق الميناء 12 مترا وبعد عملية التكريك الأخيرة أصبح بعمق 15,5 متر بتكلفة 9 ملايين جنيه.

 

وأضاف عرفات، أنه أيضا تم تطوير ميناء الغردقة وتزويده بمحطة انتظار، وميناء البحر الأحمر، وميناء نويبع، كما تم تكريك ميناء دمياط، وإنشاء كوبرى الدخيلة وسينتهى العمل منه نهاية أغسطس القادم، مؤكدا أنه سيخدم منطقة الدخلية وسيؤدى لسهولة نقل البضائع.

 

واستطرد وزير النقل حديثه: "النقل النهرى مكنش حد بيسأل عنه قبل كدة، والآن نقوم بعملية تكريك للنيل بين الأقصر وأسوان وستنتهى قبل بداية الموسم السياحى ونحن نعتمد على الشركات الوطنية، حيث تم التعاقد بين الوزارة وهيئة قناة السويس للقيام بالتكريك من قناطر إسنا إلى القناطر الخيرية"، متابعًا: "وأيضا سيكون هناك ربط نهرى وبرى بين مصر والسودان من خلال ميناءى قسطل وأرقين، حيث زادت حركة التجارة بين مصر والسودان، فنحن شعب واحد يعيش فى بلدين، وسيتم أيضا إنشاء مناطق لوجستية على ميناء أرقين وأيضا مناطق تجميع".

 

وزير النقل: مشروع جديد للنقل الذكى بالتنسيق مع وزارتى الدفاع والاتصالات

 وكشف وزير النقل هشام عرفات، عن أن هناك مشروعا هاما تقوم به وزارة النقل بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة لاتصالات بنظام ال its، وهو مشروع جديد للنقل الذكى.

 

وأوضح عرفات، خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بنظام المراقبة الكاملة، للاستفادة من نظام النقل الذكى، والتنسيق مع وزارة الدفاع لطرحه مع الشركات الفترة القادمة.

 

وأكد وزير النقل والمواصلات، على أن طريق القاهرة أسيوط الغربى ينتهى فى منتصف عام 2020، وهو حوالى 230 كم، موضحا أن هناك طرق للسياحة، منها طريق سفاجا القصير عبارة عن 1000 كم، ويتكلف 17 مليار جنيه.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة