فحص 7 ملايين مواطن للكشف عن فيروس سى.. الصحة: عالجنا 2.1 مليون مريض وانفقنا 5.5 مليار جنيه حتى الآن.. وتكشف: إنشاء أكبر مركز خدمات بالشرق الأوسط للعلاج.. وخبير: "الصحة العالمية" أكدت فاعلية وآمان "سوفالدى"

الجمعة، 08 يونيو 2018 07:00 ص
فحص 7 ملايين مواطن للكشف عن فيروس سى.. الصحة: عالجنا 2.1 مليون مريض وانفقنا 5.5 مليار جنيه حتى الآن.. وتكشف: إنشاء أكبر مركز خدمات بالشرق الأوسط للعلاج.. وخبير: "الصحة العالمية" أكدت فاعلية وآمان "سوفالدى" الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية انتهت من إجراء مسح شامل للكشف عن فيروس سى بين 7 ملايين مواطن حتى الآن، مؤكدًا أن نسبة المصابين بالفيروس بينهم لم تتعدى 4%، وتم صرف جميع الأدوية للمرضى بالمجان.
 
وأضاف وزير الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تستهدف إجراء المسح الشامل للمواطنين من سن 18 إلى 60 سنة، على أن يتم توفير الأدوية والكواشف بالمجان لهم، مؤكدًا أن الوزارة لديها ما يقرب من 75 مركزًا، وهناك خطة للتوسع بحسب الانتشار الجغرافى ومعدلات انتشار المرض فى المحافظات.
 
 
  أحمد عماد وزير الصحة والسكان
 

الانتهاء من علاج 2.1 مليون مريض

وأوضح وزير الصحة أن الوزارة انتهت من علاج 2.1 مليون مريض حتى الآن بجميع إنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى تم مدها إلى عام 2022 على أن تستمر خطة المسح الشامل للكشف عن الفيروس حتى 4 سنوات يتم فيها التعامل مع 47.8 مليون مواطن.
 
واستكمل وزير الصحة، تصريحاته قائلاً: "مخطط أن ننتهى فى أول 3 سنوات من فحض 30% من الــ 40 مليون المتبقيين، مشيراً إلى أن الوزارة بالتعاون مع البنك الدولى تقوم بإنشاء أكبر مركز خدمات لعلاج فيروس سى بالشرق الأوسط، وأن الأدوية متوفرة فى جميع المراكز، وأن المخزون الاستراتيجى يكفى حتى عام كامل.
 

5.5 مليار جنيه لعلاج فيروس سي

وتابع: "انفقنا ما يقرب من 5.5 مليار جنيه حتى الآن على علاج فيروس سى فى جميع أنحاء الجمهورية، وسيتم البدء فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى على نفقة التأمين الصحى بهارفونى قريباً".
 
وأشار إلى أنه سيتم تخصيص مراكز لعلاجهم بالمجان، مضيفًا أنه جارى التواصل لاعتماد شهادات الشفاء من فيروس سى فى القنصليات والسفارات الأجنبية لتمكين المرضى من السفر والعمل بالخارج.
 
 
 حملات فحص وعلاج فيروس سي 
 
ومن جانبه، كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن جميع مرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات يتم إجراء تحاليل طبية للكشف عن إصابتهم بالفيروس من عدمه، مضيفًا أن جميع المتبرعين بالدم يتم الكشف على سلامة الدم وخلوة من الفيروسات الكبدية بواسطة كواشف nat على أن يتم الاتصال بالمتبرعين حال ثبوت إصابته بأى مرض لإبلاغه بنوع الإصابة وتوجيهه للعلاج بدون تحمل أى تكاليف.
 

"الصحة العالمية" تؤكد آمان وفعالية سوفالدى

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور شريف راشد الخبير فى مجال صناعة الدواء أن الإشاعات التى تم إطلاقها مؤخرًا حول سوفالدى بأنه يسبب سرطان الكبد غير دقيقة ومنظمة الصحة العالمية أثبتت عدم صحة ذلك من خلال الدراسات والأبحاث النهائية للشركة المنتجة للعقار الأصلى، مؤكدًا أن هناك تعاون بين الشركات الكبرى المنتجة للعقاقير الطبية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة والخطرة.
 
وأشار إلى أن هناك تعاون "مصرى – أمريكى" لتوفير السوفالدى بنفس معايير الجودة العالمية، ويتم انتاجه وتوزيعه فى مصر منه على سبيل المثال سوفالدى ماجيكبوفير والتى تستعين به وزارة الصحة فى مراكزها المختلفة بواقع 60 ألف عبوة سنويًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr. Noha Awad

يعنى البحوث الاكلينيكية حلوة اهيه !

يعنى سيادتك بتتفشخر بنتايج بحث اكلينيكى اهو ... اومال ليه رحت عملت لنا قانون يجرم البحوث الاكلينيكية و يخلة تنفيذها مستحيل على جميع المستويات من اول رسايل الماجيستيىر للدكتوراه للترقيات للمشروعات البحثية للبحوث تلدولية التابعة لصناعة الدواء ... مش دى جرايم ؟ بتتباهى بنتايجها ليه بقى ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة