ننشر صور الـ9 قطع المهربة لباريس بعد تسليمها لوزارة الآثار

الخميس، 07 يونيو 2018 01:09 م
ننشر صور الـ9 قطع المهربة لباريس بعد تسليمها لوزارة الآثار إحدى القطع العائدة من باريس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ننشر صور القطع التى استردتها وزارة الآثار من باريس، وذلك صباح اليوم الخميس من مقر وزارة الخارجية المصرية، والذى يبلغ عددها 9 قطع.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار، أنه سيتم إيداع القطع بمخازن المتحف المصرى بالتحرير لترميمها تمهيدًا لعرضها للجمهور فى معرض خاص داخل المتحف.

وأضاف شعبان عبد الجواد أن التسع قطع المستردة تتكون من ثمانى قطع كان قد تم ضبطهم عام  2012 بحوزة أحد المسافرين عبر إحدى محطات القطار الفرنسية متوجها إلى إنجلترا، وهى عبارة عن خمسة أجزاء من توابيت وتمثالين لقطتين ورأس آدمية من البازلت.

القطع العائدة من باريس (1)
القطع العائدة من باريس 
 

وقد نجحت مصر ممثلة فى وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية من اتخاذ كل الإجراءات القانونية نحو إثبات أحقيتها واستردادها، الأمر الذى بدوره أدى إلى قيام السلطات القضائية الفرنسية بمصادرة القطع الأثرية لصالح مصر فى عام 2014.

 

القطع العائدة من باريس (2)

القطع العائدة من باريس

وأكد عبد الجواد أن وزارة الآثار كانت تتابع القضية طوال السنوات السابقة أولا بأول بالتنسيق مع السلطات الفرنسية من خلال سفارتنا بباريس وإمدادها بكل المستندات اللازمة لإتمام إجراءات استرداد القطع، حتى أصدر قاضى التحقيقات بفرنسا القرار النهائى بأحقيتها لمصر فى عام 2016، وتم تسليمها إلى السفارة المصرية بباريس نهاية 2017.

القطع العائدة من باريس (3)

القطع العائدة من باريس
 

أما عن القطعة التاسعة فأشار عبد الجواد إلى أنها عبارة عن قناع من الخشب المغطى بالجص، كان قد تمكنت الإدارة العامة للآثار المستردة من رصد عرض بيعه بأحد صالات المزادات الفرنسية فى نهاية عام 2016، والتى تبين بعد البحث والدراسة أنه ضمن أحد مسروقات مخزن جزيرة ألفنتين بأسوان والذي تم سرقتة عام 2013، وعلى الفور أخذت وزارة الآثار كل الإجراءات اللازمة لوقف البيع والتحفظ على القناع والمطالبة بإعادته إلى مصر حتى تسلمتها السفارة المصرية بباريس فى نهاية عام 2017.

القطع العائدة من باريس (4)

القطع العائدة من باريس
 

وأوضح عبد الجواد أن القناع يعد القطعة الثالثة التى تنجح وزارة الآثار فى استردادها من مسروقات مخزن جزيرة ألفنتين، حيث نجحت الوزارة من استعادة تمثال أوشابتى من الخشب من لندن، وتمثال من العاج كان معروض بأحد صالات المزادات بألمانيا.

القطع العائدة من باريس (6)
القطع العائدة من باريس

القطع العائدة من باريس (7)
القطع العائدة من باريس

القطع العائدة من باريس (8)
القطع العائدة من باريس
 
القطع العائدة من باريس (9)
القطع العائدة من باريس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة