تليسكوب "هابل" يلتقط صورة مذهلة لنجوم عمرها 10 مليارات سنة

السبت، 30 يونيو 2018 12:35 م
تليسكوب "هابل" يلتقط صورة مذهلة لنجوم عمرها 10 مليارات سنة نجوم
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقط تليسكوب الفضاء "هابل" صورة مذهلة لمجموعة ضخمة من نجوم تعرف باسم NGC 6139 تشكلت منذ أكثر من 10 مليارات سنة، وهى مجموعة من النجوم التى تدور حول الجاذبية والتى تدور حول مجرة درب التبانة، وتحتوى عادة على مئات الآلاف من النجوم التى يعتقد أنها تشكلت فى نفس الوقت تقريبًا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تعود تلك النجوم إلى شكل العناقيد الكروية هى أكثر كثافة وأكثر كروية من مجموعات النجوم المفتوحة مثل Pleiades الشهيرة، وتحتوى على بعض من أقدم النجوم فى مجرتنا، التى تشكلت فى وقت مبكر جدًا من تاريخ المجرة، ومع ذلك، فإن دورهم فى تطور المجرة لا يزال مسألة دراسة.

النجوم
النجوم

ويركز تليسكوب "هابل" على مراقبة أشياء مثل سديم الفراشة والنجوم الثنائية المفاجئة، والعناقيد الكروية الأخرى المبهرة، وفى وقت سابق من هذا الشهر، كشف علماء الفلك عن مسح أشعة الشمس فوق البنفسجية حول المجرات النجمية القريبة باستخدام تلسكوب هابل الفضائى التابع لناسا.

وقالت "دانييلا كالزيتى" رئيسة الاستطلاع فى جامعة ماساتشوستس بأمهرست: "لم يكن هناك من قبل مجموعة من النجوم وكتالوج يتضمن ملاحظات فى ضوء الأشعة فوق البنفسجية"، كما يقول الخبراء إن الكيفية التى تشكلت بها النجوم لا تزال تشكل سؤالًا مزعجًا فى علم الفلك والصور التى يقوم هابل برصدها تساعد فى العثور على إجابة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة