ترامب العنيد يواصل تحدى الجميع ويتمسك بموقفه فى الهجرة ويرفع شعار "معذرة لا يمكنك الدخول".. المحكمة الدستورية العليا تعزز موقفه بتأييد قراره لمنع السفر.. وتراجع شعبية الرئيس الأمريكى بسبب فصل أطفال المهاجرين

الخميس، 28 يونيو 2018 09:00 ص
ترامب العنيد يواصل تحدى الجميع ويتمسك بموقفه فى الهجرة ويرفع شعار "معذرة لا يمكنك الدخول".. المحكمة الدستورية العليا تعزز موقفه بتأييد قراره لمنع السفر.. وتراجع شعبية الرئيس الأمريكى بسبب فصل أطفال المهاجرين ترامب ومهاجرين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال الأسبوع الماضى، حفيظة منتقديه ضده بسبب موقفه من الهجرة وسياسته القائمة على فصل أطفال المهاجرين عن عائلاتهم على الحدود الأمريكية المكسيكية، ورغم القرار التنفيذى الذى أعلنه فيما بعد بتوحيد العائلات، إلا أن القرار لم يتم تنفيذه بالشكل المتوقع، واستمرت الأزمة واستمر معها تحدى الرئيس وغضب خصومه.

ولم تردع عاصفة الانتقادات الداخلية والعالمية ترامب عن موقفه، فرغم إدانة السياسيين داخل أمريكا وخارجها ومشاهير الولايات المتحدة فى شتى المجالات لهذه السياسة اللا إنسانية، إلا أن الرئيس العنيد واصل التحدى وأكد صرامته فى الهجرة، فوفقا لوكالة بلومبرج، قال ترامب لأعضاء الكونجرس إن الأمر غاية فى البساطة يمكن القول "معذرة لا يمكنك الدخول".

 وجاءت تصريحات ترامب بعد حكم أصدرته المحكمة العليا الأمريكية يؤيد قرار حظر السفر ويؤكد أن لترامب سلطة تقديرية واسعة فى تعليق الدخول إلى البلاد، وهى الخطوة التى ستنقل الصراع بين ترامب ومؤيدى الهجرة إلى مرحلة جديدة.

وتحولت الانقسامات السياسية التى تشهدها الولايات المتحدة بسبب الهجرة وغيرها إلى حرب أخلاقية، بعدما بدأ انعكاس حالة الاستقطاب التى أثارها الرئيس دونالد ترامب على المجتمع الأمريكى.وصعّد ترامب نزاعه مع نائبة ديمقراطية بارزة دعت إلى احتجاجات عنيفة ضد مسئولى الإدارة، وطالب الرئيس الأمريكى النائبة عن ولاية كاليفورنيا ماكسين واترز بضرورة توخى الحذر مما تتمناه، فى الوقت الذى شدد فيه قادة كلا الحزبين على  ضرورة تجنب تصعيد الخطاب السياسى اللاذع.

وردا على تصريحات ماكسين التى دعت فيها أنصارها إلى مضايقة مسئولى إدارة ترامب، بعد واقعة طرد سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض من أحد المطاعم فى فرجينيا، قال ترامب فى تغريدة إن نائبة الكونجرس محدودة الذكاء بشكل استثنائى قد أصبحت مع نانسى بيلوسى "زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب" وجه الحزب الديمقراطى، فقد دعت للتو لإلحاق الأذى بأنصار حركة "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، وهم كثيرون، وأضاف قائلا:"احذرى ما تتمنيه ماكس".

وقالت "واشنطن بوست" إن رسالة ترامب تمثل تناقضا حادا مع دعوة البيت الأبيض للكياسة عقب واقعة طرد ساندرز والتى أثارت نقاشا حاميا حول ما إذا كان ينبغى على المعارضين أن يعبروا عن إحباطاتهم السياسية من مسئولى الإدارة فى حياتهم الخاصة.

وأثرت هذه الأحداث على شعبية الرئيس ترامب، بعد ارتفاع نسبة التأييد له فى أعقاب قمته مع كيم جونج أون، وبحسب الاستطلاع الأسبوعى لجالوب على نسبة الموافقة على أداء الرئيس، فإن شعبية ترامب بشكل عام تراجعت أربع نقاط لتصل إلى 41% فيما ارتفعت نسبة عدم الموافقة على أدائه خمس نقاط لتصل إلى 55%.

وتشير الصحيفة إلى أنه برغم أن نسبة 41% تظل أعلى من أدنى نسبة تدنت إليها شعبيته، وهى 39%، إلا أنها أظهرت تراجعا تسبب فيه على الأرجح قرار ترامب المثير للجدل بشأن فصل أطفال المهاجرين عن آبائهم على حدود الولايات المتحدة الجنوبية.

وقال كبير المحررين بجالوب جيفرى جونز، إنه فى حين أن المشاعر الأكثر إيجابية إزاء الرئيس التى جاءت من قمته من رئيس كوريا الشمالية قد تلاشت على الأرجح مع الوقت، فأن هذه العملية سارعت فى الجدل حول سياسة الهجرة الخاصة بالإدارة.

فقد سيرت أخبار سياسة ترامب على العناوين الرئيسية الأسبوع الماضى، وبعدما دفاع ترامب ومسئولى إدارته فى البداية عن سياسة فصل الأطفال عن ذويهم، تراجع الرئيس يوم الأربعاء بإصدار قرار تنفيذى لإعادة توحيد العائلات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة