رئيس السكة الحديد: عازمون على إعادة تطوير خط "سفاجا _ أبو طرطور".. سيد سالم: القطاع الخاص ينفذ المشروع تحت إشراف الهيئة لخدمة المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان.. ويؤكد: نزود المشغل بالجرارات والفنيين

الأربعاء، 20 يونيو 2018 09:00 ص
رئيس السكة الحديد: عازمون على إعادة تطوير خط "سفاجا _ أبو طرطور".. سيد سالم: القطاع الخاص ينفذ المشروع تحت إشراف الهيئة لخدمة المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان.. ويؤكد: نزود المشغل بالجرارات والفنيين المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة عازمة على إعادة إحياء وتطوير خط سفاجا _ أبو طرطور من أجل خدمة مشروع المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان، حيث يتضمن المشروع إعادة تأهيل الخط المسروقة قضبانه فى أعقاب ثورة ٢٥ يناير وحالة الانفلات الأمنى التى أعقبتها تزامنا مع توقف تشغيل الخط الذى كان يخدم مشروع فوسفات أبو طرطور.

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد

القطاع الخاص يمول المشروع

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه سيتم تمويل وتنفيذ المشروع من قبل القطاع الخاص، وسيكون التنفيذ تحت إشراف الهيئة باعتبارها المالكة للمشروع، لافتا إلى أنه مع تعديل قانون السكة الحديد بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية أصبح لدى الهيئة القدرة على إدخال القطاع الخاص لمساعدتها فى إحياء خط سكة حديد سفاجا _ أبو طرطور.

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن الهيئة ما زالت فى مرحلة الدراسات ولم تحدد الشركة المنفذة للمشروع تحت إشرافها أو المشاركين فى تمويل تكلفة المشروع التى ستصل إلى حوالى ٧ مليار جنيه، لافتا إلى أنه عقب تنفيذ المشروع ستطرح الهيئة مزايدة عامة أمام الشركات المختلفة لاختيار مشغل للمشروع.

قضبان

تزويد المشغل بالجرارات والفنيين

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن المشغل الذى سيتم اختياره سيقوم بتشغيل المشروع، لافتا إلى أن دور الهيئة سيقتصر فى تشغيله على تزويد المشغل بالجرارات والفنيين الذين يحتاجهم، فيما سيقوم المشغل بشراء عربات البضائع التى ستدخل فى تركيب قطارات البضائع التى ستعمل بالمشروع عقب تنفيذه.

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن هذا المشروع سيربط ميناء سفاحا بمحافظات الصعيد عقب شبكة السكة الحديد، وسيساهم فى زيادة قدرات قطاع البضائع السكة الحديد وتحقيق خطة وزارة النقل بالوصول بالمنقول من البضائع عبر السكة الحديد إلى ٢٥ مليون طن عام ٢٠٢٢.

قطارات

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن المشروع سيمتد من منطقة فوسفات أبو طرطور بالوادى الجديد مرورا بقنا حتى يصل إلى ميناء سفاجا بطول 685 كم، مشيرا إلى أن الخط الحالى تم سرقة أكثر من 40% من قضبانه بعد توقف تشغيله فى يناير 2010، خصوصا فى الفترة التى أعقبت ثورة 25 يناير.

 

إحياء خط "سفاجا - أبو طرطور"

كانت الحكومة أعلنت منذ شهور تشكيل لجنة من وزارة النقل وممثلين من شركة فوسفات مصر والهيئة العامة للثروة المعدنية تتولى دارسات تنفيذ هذا المشروع، على أن يتولى القطاع الخاص تنفيذ وتمويل مشروع إحياء خط سفاحا _ قنا _ أبو طرطور.

 

وخط سكة حديد أبو طرطور ـ سفاجا انتهى إنشائه وافتتاحه كخط مفرد لنقل البضائع خلال احتفالات أكتوبر عام 1996 بتكلفة 1.8 مليار جنيه تحملتها حينها وزارة الصناعة، وتم تنفيذه على جزأين الأول من سفاجا إلى قنا بطول 235 كم وبدء تنفيذه عام 1978 وانتهى تنفيذه وافتتاحه 1989، والثانى من قنا إلى سفاجا بطول 450 كم وبدء تنفيذه 1989 وانتهى تنفيذه وافتتاحه فى 1996.

صيانة
 

وكانت تديره وتشغله هيئة السكة الحديد مثل باقى خطوطها، وتوقف تشغيل هذا الخط فى يناير 2010 عقب تكرار سرقة أجزاء منه فى أعقاب تجميد مشروع فوسفات أبو طرطور وقلة أعداد قطارات البضائع التى تسير عليه،  حيث تقدر مسافات القضبان المسروقة من هذا الخط بحوالى 300 كم، كما أن أغلب إشاراته تم سرقتها هى الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة