على الطريقة الأمريكية.. رشا سامى أسست مركزا لذوى الاحتياجات الخاصة بمواصفات عالمية

السبت، 02 يونيو 2018 05:00 ص
على الطريقة الأمريكية.. رشا سامى أسست مركزا لذوى الاحتياجات الخاصة بمواصفات عالمية رشا سامى أسست مركزا لذوى الاحتياجات الخاصة
كتبت إسراء عبد القادر- تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام ذوى الاحتياجات الخاصة تتجه أنظار الجميع نحو كيفية تنمية مهارات هؤلاء الأطفال، فالكثير من الجهود تبذل من بعض الأشخاص لتطوير وتنمية مهاراتهم بفتح مراكز للترفيه والتعلم، وهو ما فعلته "رشا سامى"، استشارى أمراض التخاطب، حيث فتحت مركز "بلوبلز" لتنمية مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة بمناهج أمريكية ووفقًا للمواصفات العلاجية هناك.

_MG_9568
 

بالرغم من أن المركز حديث الإنشاء إلا أنه تمكن فى فترة قصيرة من خلق أرضية كبيرة له لما يحتوى عليه من برنامج مميز لتأهيل الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، " نظام المركز اليومى يبدأ من 8 صباحًا وحتى 3 مساء، وبنستقبل الجلسات لحد الساعة 6 مساء"، بتلك الكلمات تحدثت رشا سامى لـ"اليوم السابع"، حول النظام الخاص بالمركز، والذى وضعته مع متخصصين فى الإدارة والتأهيل النفسى والتنمية الحركية.

وأوضحت أن نقل الخبرات بين الأطفال هو ما يعتمد عليه المركز، بالإضافة لتأهيل الأهل لتقبل أوضاع أطفالهم، لأنهم فى أغلب الأحيان يقابلون الأمر بالرفض.

_MG_9627
_MG_9630
 

 

"هدفنا فى المركز مختلف عن أى مكان، مش الهدف إن الطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة يقضى وقت وخلاص، ولكن الهدف تنمية مهاراته واكتشاف تميزه وتشجيعه بمختلف الطرق"، كلمات قالتها رشا سامى حول هدفها من فتح المركز، مؤكدة أن القراءة والبداية من المنزل من خلال التعامل مع الأسرة هى أولى خطوات العلاج وتأهيل الأطفال.

_MG_9640
_MG_9662
 

 

_MG_9667

" بنقسم الحالات على حسب تشابه قدراتهم، وبنراعى الفارق فى السن علشان يستفيدوا من خبرات بعض"،  هكذا أوضحت رشا سامى، حيث يتم تقسيم الأطفال داخل المركز لمجموعات متقاربة فى الفئة العمرية، وفى الحالة حتى يتناقلوا الخبرات الحركية، ويسيرون طريق العلاج سويًا.

_MG_9646
 

 

_MG_9678
 

 

_MG_9713
 

 

_MG_9721
 

 

 

 

وتحرص إدارة المركز تحت قيادة الدكتورة "رشا سامى" على تقديم أنشطة مختلفة ومتنوعة للأطفال، وابتكرت نظام المدرسة الصيفية لمتابعتهم بشكل مكثف وتقديم خدمات ترفيهية وتعليمية فى نفس الوقت، ومن المقرر أن تبدأ أنشطة المدرسة الصيفية فى شهر يوليو القادم ، وهذا فضلًا عن النظام اليومى الذى يتضمن مجموعة من الجلسات الفردية والترفيهية وتنمية المهارات والسلوك والعلاج الوظيفى .  

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة