دراسة: الاحتباس الحرارى يتسبب فى ذوبان ثلج القطب الجنوبى ثلاث مرات أسرع

الخميس، 14 يونيو 2018 01:00 م
دراسة: الاحتباس الحرارى يتسبب فى ذوبان ثلج القطب الجنوبى ثلاث مرات أسرع القطب الجنوبى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة حديثة أن مستويات البحار العالمية ترتفع ثلاث مرات أسرع من ربع قرن بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، كما زادت الخسائر الجليدية من القارة القطبية الجنوبية مستويات البحار بما يقرب من 8 مم (1/3 بوصة) منذ عام 1992، و خمسى هذا الارتفاع حدث فى السنوات الخمس الأخيرة فقط.

وهذا يعنى أن الأشخاص فى المجتمعات الساحلية أكثر عرضة لخطر فقد منازلهم، مما سيجعلهم لاجئون المناخ أكثر مما كان يُخشى فى السابق، وقام فريق دولى مكون من 84 خبيرا بجمع بيانات من 24 قمر صناعى للوصول إلى النتائج.

ذوبان الجليد

ذوبان الجليد

وقال البروفيسور أندرو شبرد، من جامعة ليدز، وهو أستاذ مشارك فى الدراسة: "لطالما اشتبهنا فى أن التغيرات فى مناخ الأرض ستؤثر على الصفائح الجليدية القطبية".

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، بفضل الأقمار الصناعية التى أطلقتها وكالات الفضاء يمكن الآن للعلماء تعقب خسائر الجليد وتأثيرة العالمى على مستوى سطح البحر.

ويقول الباحثون :"وفقا لتحليلاتنا، فقد حدثت زيادة تدريجية فى خسائر الجليد من القارة القطبية الجنوبية خلال العقد الماضى، وتتسبب فى ارتفاع مستويات البحار بشكل أسرع مما كانت عليه فى أى وقت خلال الـ 25 سنة الماضية"، وأضافة أن هذا يجب أن يكون هذا مصدر قلق للحكومات التى تعمل على حماية مدننا ومجتمعاتنا الساحلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة