روشتة لصحة كبار السن فى العيد.. اشرب ميه كتير واستبدل الرنجة بالسمك.. تناول 3 قطع يوميا من الكعك.. متنساش الحمص والترمس مفيد لمرضى السكر.. والزيارات العائلية تحسن النفسية وتؤخر موت خلايا المخ لمرضى الزهايمر

الأربعاء، 13 يونيو 2018 10:00 م
روشتة لصحة كبار السن فى العيد.. اشرب ميه كتير واستبدل الرنجة بالسمك.. تناول 3 قطع يوميا من الكعك.. متنساش الحمص والترمس مفيد لمرضى السكر.. والزيارات العائلية تحسن النفسية وتؤخر موت خلايا المخ لمرضى الزهايمر صحة كبار السن فى العيد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله".. تتعالى أصوات المآذن فى صباح أول أيام العيد لتذهب الأسرة إلى المسجد لصلاة العيد بعدها يتوجهون لزيارة "جدو" و"تيتا"، فأول يوم العيد هو موعد الزيارة الأساسى الذى تتجمع فيه العائلة، ويرتبط عيد الفطر لديهم بزيارتهم مع تناول الكعك والبسكويت وغيرها من مخبوزات العيد، ولأن صحة كبار السن تهمنا نقدم لكم فى السطور التالية كيفية الاهتمام بصحة كبار السن فى العيد، وكيفية تناولهم مخبوزات العيد بدون أن تتأثر صحتهم، وكذلك تأثير الزيارات العائلية والفسح على حالتهم النفسية.

صحة كبار السن فى العيد
صحة كبار السن فى العيد

كيف يحافظ كبار السن على صحتهم فى عيد الفطر؟

قالت الدكتورة سامية أحمد عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن بعض العادات الغذائية فى عيد الفطر قد تكون مضرة لكبار السن، ومن هذه العادات:

- أكل الرنجة والفسيخ فى أول يوم فى العيد وطبعا هذه الأطعمة مضرة جدا على كبار السن، لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح وطبعا لاحتمال احتوائها على بعض البكتيريا السامة التى قد تسبب سمومها الوفاة.

وأوضحت أنه يفضل استبدال الفسيخ والرنجة بالأسماك، خاصة الغنية منها بالأوميجا 3 مثل أسماك السلمون والماكريل الطازجة.

- الإكثار من الكعك والبسكويت والبتيفور وغيرها وهذه الأطعمة إذا أكل المسن منها القليل لا تضره، ولكن إن أكثر منها فهى تحتوى على كمية كبيرة جدا من الدهون المشبعة والسكريات والنشويات، والتى قد تسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى وإرهاق للكبد والقلب، كما ترفع مستوى السكر والكولسترول الضار بالدم.

ونصحت الدكتورة سامية أحمد بتناول حد اقصى 3 قطع من كعك العيد تقسم على مدار اليوم، مع تقليل الدهون فى باقى الأكل، ويمنع مرضى القلب والسكر من أكل أكثر من قطعة واحدة يوميا لكى لا يشعروا بالحرمان من بهجة العيد.

استبدل الرنجة بالسمك
استبدل الرنجة بالسمك

 

عادات غذائية مفيدة لكبار السن فى العيد

وأكدت الدكتورة سامية أن هناك من العادات الغذائية فى العيد ما هو مفيد مثل: أكل الحمص والترمس مع الالتزام بعد الإكثار منهم لأن الكثير من أى شىء مضر.

الترمس
الترمس

وأضافت أن الحمص والترمس من الأكلات الغنية بالبروتين والألياف والألياف تبطئ من امتصاص السكريات والنشويات من الجهاز الهضمى، ويفضل لمرضى السكر أكلهم مع الكعك لتقليل الارتفاع المفاجئ فى السكر بالدم.

 

تغذية كبار السن فى العيد

قالت الدكتورة أميرة جميل الطلياوى، استشارى طب المسنين وعلوم الإعمار، لـ"اليوم السابع"، إن صحة كبار السن فى العيد ترتبط بنوعية الطعام والشراب، وكذلك النشاط البدنى والاجتماعى.

وأوضحت أنه يفضل أن يتذوق كبار السن من الكعك والبسكويت ومخبوزات العيد بدون إسراف وبكميات قليلة، مضيفة أن مرضى السكر مثلاً يمكن أن يتناول قطعة واحدة فقط من الكعك والغريبة، لأنه سعراته الحرارية عالية وكذلك السكريات.

تناول 3 قطع كعك كحد أقصى
تناول 3 قطع كعك كحد أقصى

وعن تناول السمك والرنجة نصحت بتناول سمكة رنجة واحدة، مع ضرورة تعويض الجسم عن الجفاف نتيجة الصيام بشرب المياه بكمية كبيرة تتراوح من 2- 3 لتر يومياً.

ونصحت أيضا بتناول الفواكه والخضراوات والابتعاد عن الأكلات الدسمة والمقلية والإكثار من شرب السوائل والأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والمياه مثل: البطيخ الخوخ والمشمش.

وأوضحت أن المشروبات مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية من المشروبات المدرة للبول، لذا لا يتم حسابها كسوائل ولكن يتم حساب كوب ماء إضافى لكل كوب قهوة أو شاى أو المشروب الغازى.

 

تأثير الزيارات على صحة المسنين النفسية

وقالت الدكتورة أميرة إن النشاط الاجتماعى لكبار السن من الفسح والزيارات العائلية له تأثير إيجابى كبير على صحتهم النفسية، ويرفع الحالة المعنوية، وكذلك يعمل على تأخير الألزهايمر أو منعه.

وتابعت أنه من الضرورى أن تهتم أسرة مريض الزهايمر به فى العيد من خلال الخروج معه فى نزهة أو زيارته وقضاء اليوم معه، لأن هذا الأمر يساهم فى تحسين حالته الصحية.

ومن جانبه قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، لـ"اليوم السابع"، إن زيارة المسنين فى العيد لها تأثير إيجابى على نفسيته، ويرفع روحه المعنوية ويرفع هرمونات السعادة بالجسم، ويحسن الوظائف الحيوية للجسم.

الزيارات العائلية تحسن حالة المسنين النفسية
الزيارات العائلية تحسن حالة المسنين النفسية

وأضاف فرويز أن شعور المسن بتواجد الأسرة حوله تجعله يشعر بالأمان والطمأنينة، وهو ما يجعل "وشه ينور" وتعلو كفاءة القلب والقوى العضلية.

ونصح بالابتعاد عن الموبايل أثناء زيارة كبار السن، بحيث لا تتجمع الأسرة ويكون كل فرد منهم يمسك بتليفونه، وحتى يتم قضاء يوم ممتع مع كبار السن وتتجمع الأسرة.

وأوضح أنه يمكن الخروج مع كبار السن فى نزهة فى أيام العيد، خاصة مريض الزهايمر، لأنه يحتاج إلى تحسين حالته المزاجية وحتى لا تسوء حالته، خاصة أن الحالة النفسية الجيدة تؤخر موت خلايا المخ.

ونصح فرويز أيضا بضرورة زيارة دور المسنين ومحاولة إسعاد كبار السن هناك، حتى تتحسن حالتهم النفسية خاصة فى العيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة