"الصحة" تعلن الطوارئ لحفظ قوت المصريين من مافيا الأغذية الفاسدة فى العيد.. فحص 1836 منشأة وسحب 3259 عينة لتحليلها.. الطب الوقائى يحرر 1515 محضرًا للمخالفين وإيقاف 237 منشأة.. ووزير الصحة يشدد على رقابة الأسواق

الأربعاء، 13 يونيو 2018 07:00 ص
"الصحة" تعلن الطوارئ لحفظ قوت المصريين من مافيا الأغذية الفاسدة فى العيد.. فحص 1836 منشأة وسحب 3259 عينة لتحليلها.. الطب الوقائى يحرر 1515 محضرًا للمخالفين وإيقاف 237 منشأة.. ووزير الصحة يشدد على رقابة الأسواق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة وينقضى شهر رمضان الكريم، وفى استعدادها لعيد الفطر المبارك أكدت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى قطاع الطب الوقائى أن إدارة مراقبة الأغذية شنت سلسلة من الحملات الرقابية والتفتيشية على سلاسل السوبر ماركت ومحال بيع الأغذية بالتجزئة والأسواق الحرة بالتزامن مع اقتراب احتفالات عيد الفطر المبارك للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة بالأسواق.

 

سحب عدد 3259 عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق لتحليلها

وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لليوم السابع أنه تم المرور على 1836 منشأة غذائية وسحب عدد 3259 عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق.

 

وأضاف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أنه تم إرسال كافة العينات التى حصل عليها المفتشين من الأسواق إلى المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة والسكان لتحليلها والتأكد من سلامتها وأمانها على المستهلكين خاصة الأسماء المملحة والمكسرات وكحك العيد والحلويات بأنواعها المختلفة.

 

تحرير 1515 محضر ضد المخالفات

وكشف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه تم تحرير 1515 محضر حيال المخالفات التى تم ملاحظتها أثناء المرور طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية وقال أنه تم تم ضبط 2 طن 280 كجم أغذية متنوعة و1758 لتر عصائر للشك فى صلاحيتها لتغيرها فى خواصها الطبيعية.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم إعدام 5 أطنان، 501 ك ج أغذية متنوعة و978 لتر من المنتجات الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسوق المحلى، كما تم التوصية بإيقاف تشغيل 237 منشأة غذائية مشيرا إلى أنه تم إطلاق تحذيرات لمديريات الشئون الصحية بعدم تعامل الجمهور مع الأغذية مجهولة المصدر بسبب خطورتها على الصحة العامة التى قد تسبب الوفاة نتيجة التسمم.

 

غرف عمليات وقائية لمتابعة احتفالات العيد

وتابع أنه تم ضح كميات كبيرة من الأمصال الخاصة بالتسمم الغذائى فى المحافظات مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات وقائية لمتابعة احتفالات المصريين بالعيد وخاصة الأغذية والاسماك المملحة التى يحرص المصريون على تناولها فى العيد لافتا إلى أنه تم عمل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تبدأ عملها من يوم وقفة عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن برقم 105 للإبلاغ عن حالات التسمم أو أماكن الأمصال وتوفرها.

 

وأوضح علاء عيد أنه تم نشر فرق للتعامل السريع مع الجمهور خاصة فى المناطق الخاصة بالاحتفالات حال ظهور أى ازمات أو مشاكل صحية أو مرضية وتابع: هناك ربط للغرف الوقائية بالإسعاف على مدار 24 ساعة لنقل أى حالات تعانى من التسمم.

 

وتابع خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة وزارة الصحة والسكان قائلا الرقابة المستمرة والدورية ضرورية لضمان سلامة الغذاء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

 

الصحة: نسعى لتأمين غذاء المصريين من مافيا الأغذية الفاسدة

وأشار خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة إلى سعى الوزارة لتأمين غذاء المصريين من مافيا الاغذية الفاسدة حرصاً على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الممارسات الضارة خاصة التى تلحق أضراراً بصحة المواطن وسلامته من خلال تبنى سياسة الوقاية خير من العلاج بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة.

 

وقال خالد مجاهد تم اتخاذ العديد من الإجراءات من متابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين وفحص المنتجات ظاهرياً وسحب عينات للفحص للصلاحية للاستهلاك الآدمى.

 

واستكمل خالد مجاهد أن وزير الصحة وجه رؤساء القطاعات المختلفة باستمرار الرقابة على المستشفيات والمجمعات الغذائية والتعامل مع أى مشاكل صحية بشكل سريع يضمن سلامة المريض وتابع: جميع المستشفيات تعمل بكامل طاقتها وتم تزويدها بجميع أدوية الطوارئ كما تم التنبيه على توفير ما لا يقل عن 10% من طاقة أسرة الرعاية المركزة للطوارئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة