البرلمان يقر عدم انخفاض المحررين النقابيين بالصحف الجديدة عن 50% وتزيد لـ70% بعد عامين

الأحد، 10 يونيو 2018 04:21 م
البرلمان يقر عدم انخفاض المحررين النقابيين بالصحف الجديدة عن 50% وتزيد لـ70% بعد عامين الجلسة العامة لمجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم، الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، على اشتراط ألا تقل نسبة المحررين المقيدين بنقابة الصحفيين فى الصحيفة التى تطلب ممارسة النشاط الصحفى عن 50% من طاقة العمل الفعلية، على أن تٌزاد النسبة إلى 70% بعد مرور عامين على صدور الصحيفة.

 

جاء ذلك بعد مناقشات مطولة حول المادة (43) من مشروع قانون تنظيم الصحافة، انتهت إلى تعديل نص لجنة الثقافة والإعلام، باشتراط الا تقل نسبة المحررين المقيدين بنقابة الصحفيين فى الصحيفة التى تطلب ممارسة النشاط الصحفى عن 70% من طاقة العمل الفعلية، لتكون بشكل تدريجى بواقع (50%) وتزاد إلى 70% بعد عامين على إصدار الجريدة، وذلك لمراعاة الصحف الناشئة أو الجديدة.

 

فيما رفض النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، تخفيض النسبة لغلق الباب أمام دخول البعض من أبواب خلفية من إنشاء صحف جديدة للانضمام للنقابة بشكل يؤثر على المهنة بالسلب، لافتاً إلى أن نقابة الصحفيين كانت تطالب بأن تكون النسبة (95%) لكن اللجنة خفضتها إلى (70%).

 

مادة (43)

يُشترط فى كل صحيفة تطلب ممارسة النشاط الصحفى ألا تقل نسبة المحررين بها من المقيدين بنقابة الصحفيين عن 50% من طاقة العمل الفعلية، وتُزاد.

 

النسبة إلى 70% بعد مرور عامين على صدور الصحيفة.

 

وتلتزم كل صحيفة قائمة بإرسال كشف معتمد إلى نقابة الصحفيين يحتوى أرقاماً محددة بإجمالى طاقة العمل الفعلية، وبيانات المحررين النقابيين وأرقام عضوياتهم، وبيانات المتدربين حال تواجدهم، والخطة الزمنية لتوفيق أوضاع من يثبت كفاءته، على ألا تزيد مدة إختبار الصحيفة لصلاحية المتدرب لممارسة المهنة على عامين.

 

وفى جميع الأحوال يكون لنقابة الصحفيين الحق فى اتخاذ الإجراءات التأديبية حيال رئيس التحرير المخالف لهذا القانون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة