هل الذهب وعاء آمن هذا العام؟ البنك الدولى: الأسعار ارتفعت بالربع الأول من العام بسبب ضغوط جيوسياسية وضعف الدولار لكن السعر فى مسار تنازلى.. توقعات بتراجع سعر الأوقية لـ1300 دولار فى 2018.. ولـ1282 العام المقبل

الجمعة، 04 مايو 2018 07:00 م
هل الذهب وعاء آمن هذا العام؟ البنك الدولى: الأسعار ارتفعت بالربع الأول من العام بسبب ضغوط جيوسياسية وضعف الدولار لكن السعر فى مسار تنازلى.. توقعات بتراجع سعر الأوقية لـ1300 دولار فى 2018.. ولـ1282 العام المقبل ذهب- أرشيفية
كتبت رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أيام أعلن رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، عن تحويل نصف ثروته إلى ذهب، مبررا ذله بأنه فى أوقات الأزمات العالمية لابد أن يفكر البعض فى الاتجاه الاستثمار الآمن، لكن بالنسبة للرجل العادى، هل الذهب وعاء آمن هذا العام، وما هى توقعات المؤسسات الدولية لأسعار الذهب هذا العام وهل ترتفع أم تنخفض، وهو ما نحاول رصده فى هذا التقرير.

 

البنك الدولى، توقع فى تقرير حديث له فى إبريل الماضى، أن يسجل سعر الذهب خلال عام 2018 نحو 1300 دولار للأوقية، بزيادة قدرها 42 دولارا عن العام الماضى 2017، لكن رغم ذلك فإن توقعات أقل من السعر خلال الربع الأول من 2018، وتوقعات العام المقبل هى استمرار انخفاض الأسعار وليس ارتفاعها.

أسعار

وأشار البنك إلى أنه ارتفعت أسعار الذهب والمعادن بسبب زيادة الطلب مع ارتفاع معدل التضخم، ونمو الضغوط الجيوسياسية وضعف سعر الدولار الأمريكى وارتفعت أسعار الفضة أيضا بشكل هامشى بسبب ضعف الطلب الصناعى.

 

ارتفاع الذهب 4 % فى الربع الأول

وبحسب البنك الدولى فارتفعت أسعار الذهب بنسبة 4% فى الربع الأول من العام لتسجل1.329  دولار، حيث شهد شهر ديسمبر الماضى الارتفاع  الأكبر فى الأسعار قبل أن تستقر الأسعار بالربع الأول مع استقرار سعر الدولار، فى نفس الوقت الذى تقوم فيه السياسة الأمريكية على تقليل الطلب على استثمار الأصول غير المرنة مثل الذهب، وواصلت أسعار الذهب ارتفاعها فى شهر مارس، ولكن ظلت الأسعار ثابتة بعد ذلك.

 

انخفاض الطلب فى الهند التى تستهلك أكثر من ربع استهلاك العالم

وانخفض وردات الذهب للهند بشدة فى الربع الأول، وأصبح الطلب على المجوهرات ضعيف  فى البلد بسبب سياسات مبكرة اتخذتها الدولة، ويمثل استهلاك الهند من الذهب أكثر من ربع استهلاك المجوهرات العالمى، ولكن رغم ذلك ارتفعت الأسعار.

 

ارتفاع كميات الذهب بالمناجم عالميا مع زيادة التنقيب

وعالميا ارتفعت كمية الذهب الموجودة بالمناجم للسنة التاسعة على التوالى عام 2017 مع ارتفاع فى التنقيب فى معظم بلدان العالم، ما عدا الصين التى التزمت بإجراءات بيئية أدت إلى وقف اسخراج الذهب من المناجم ومع ذلك على المدى الطويل، العاملين باستخراج المعادن يواجهون زيادة فى الإنتاج مع ارتفاع كلفة التطوير مع خفض درجات العمليات الحالية.

 

معدل انتاج الذهب بأفريقيا

وعلى الجانب الآخر ارتفعت أسعار البلاتينيوم مع الزيادة على الطلب، ومن المتوقع أن تزيد أسعار الذهب مقارنة بأسعار الفضة مع الأخذ فى الاعتبار التأثير السلبى على التجارة بسبب الخلاف التجارى بين الصين وأمريكا.

ويعود  أكثر من نصف استهلاك  الفضة إلى استخدام صناعى ويزيد والطلب بنسبة أكثر فى الاستخدام الضوئية والقطاعات الإلكترونية وتقنيات الإنتاج الأكثر فعالية التى لا تعتمد على استخدام الفضة بشكل كبير.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المعادن الثمينة بنسبة 3% عام 2018 ، وسترتفع معها أسعار الذهب بنسبة 3% عن العام السابق مدعومة بمزيد من الاستثمار.


توقعات بانخفاض أسعار الذهب العام المقبل

ورغم تسجيل أسعار الربع الأول من العام الحالى للذهب 1329 دولارا، فإن البنك يتوقع انخفاضها فى 2018 إلى 1300 دولار.

أما بالنسبة للتوقعات العام المقبل فيتوقع البنك الدولى أن ينخفض سعر الذهب ليسجل 1282 دولارا، أما التوقعات الطويلة لأسعار الذهب فتشير إلى أنه ربما ينخفض لأقل من 1000 دولار.

الذهب 8

توقعات بانخفاض أسعار الذهب العام المقبل









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة