تفاصيل التقرير النهائى لـ"خطة البرلمان" بشأن مشروع موازنة " 2018/2019 "

الخميس، 31 مايو 2018 10:54 ص
تفاصيل التقرير النهائى لـ"خطة البرلمان" بشأن مشروع موازنة " 2018/2019 " لجنة الخطه والموازنه بمجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من تقريرها النهائى بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة 2018/2019 وتم تسليمه للأمانة العامة تمهيدا لإدراجه بالجلسة والتى من المتوقع أن تكون ضمن جلسات البرلمان الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن تشمل أخبار سارة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إضافة إلى حزمة جديدة من برامج الحماية الاجتماعية.

 

وجاءت ملامح التقرير النهائى لتؤكد أن اللجنة لم تتمكن من توفير كافة مطالبات اللجان النوعية نظرا لأن الموازنة هذا العام مختنقة خاصة مع ارتفاع الأسعار العالمية للمواد البترولية، فلن تكون الزيادات بعشرات المليارات، كما طالبت بعض القطاعات ولكن بالمليارات فقط".

 

كما أن اللجنة لم تنحج فى توفير ما طالب به قطاع التعليم من توفير 28 مليار لتطوير المنظومة التعليمية، ولكن تمكنت من توفير بذور الخطوات الأولى للعملية التعليمية والتى تستطيع الوزارة من خلالها شراء التابلت للطلاب وعمل الوصلات المدرسية ورفع مرحلى لرواتب المعلمين من رياض الأطفال وغيرهم.

 

وجاءت التوصيات بالتقرير على أنه حال توافر أى موارد آخرى تضخ للموازنة خلال العام الجديد  ستذهب لصالح التعليم على الأخص ، من ضمنها على سبيل المثال ملف تقنين أراضى وضع اليد و التى لم تأتى حتى الآن بنتائج إيجابية بشأن هذا الصدد و لكن متوقع تسجيل أرقام جديدة لها خلال العام الجديد.

 

كما أن اللجنة وفرت قطع غيار لـ"السكة الحديدية " بمقدار مليار جنيه، وأيضا توفير مليار للمستشفيات الجامعية بما يمكن من دعم المستشفى بالأدوية و مستلزمات التشغيل و ليس كما طالبوا بتوفير 3 مليار.

 

وتم توفير موازنة زيادة للهيئة العامة للاستعلامات لتصل إلى 200 مليون حتى تتمكن من فتح مقرات لها بدول العالم، بجانب ضخ نصف مليار زيادة لدعم ألبان الأطفال و نصف مليار لجانب من العلاج على نفقة الدولة بشأن جلسات الغسيل الكلوى  لتصل القيمة لنصف مليار بواقع أن تصبح الجلسة بـ 300 جنيه فقط .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة