س وج.. كل ما تريد معرفته عن جبهة البوليساريو؟

الخميس، 03 مايو 2018 06:12 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن جبهة البوليساريو؟ جبهة البوليساريو
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ سقوط عرش الشاه محمد رضا بهلوى أو ما يعرف بـ "عرش الطاووس" فى إيران عام 1979 لم تشهد العلاقات المغربية الإيرانية استقرارا، فبعد أن أعلن الخمينى نجاح الثورة فى طهران، سقطت العلاقة المميزة بين المغرب وإيران.

والأسبوع الماضى، أعلنت المملكة المغربية، قطع العلاقات مع إيران، بسبب "تورط" حزب الله اللبنانى فى إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو عن طريق "عنصر" فى السفارة الإيرانية بالجزائر.

جبهة البوليساريو
جبهة البوليساريو

 

"اليوم السابع" يرصد فى "س وج" كل ما تريد معرفته عن جبهة البوليساريو التى تعتبرها المملكة المغربية، جهة إرهابية تريد الانفصال عن المملكة، خلال السطور القادمة.

س: ما هى جبهة البوليساريو؟
 

ج: جبهة بوليساريو تعنى اختصارا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب، وتهدف إلى إقامة دولة مستقلة فى إقليم الصحراء الغربية بالمملكة المغربية.

س: متى تأسست جبهة البوليساريو؟
 

ج: تأسست جبهة البوليساريو فى 20 مايو عام 1973، واحتضنتها الجزائر ومولتها ليبيا وتزايد الاعتراف بها دوليا، لكن المغرب عزز تواجه العسكرى بكثافة فى الصحراء الغربية ردًا على تأسيس تلك الجبهة.

القيادات المغربية
القيادات المغربية

 

س: ما هو النشاط العسكرية لجبهة البوليساريو؟
 

ج: بدأ النشاط العسكرى للبوليساريو إبان الاستعمار الإسبانى للأراضى المغربية، فى 20  مايو من عام 1973، بهجوم على الحامية الإسبانية بموضع الخنكة.

س: من أين يحصل البوليساريو على الدعم العسكرى؟
 

ج: تكثف العون المادى والعسكرى لجبهة البوليساريو من ليبيا منذ عام 1973 ثم الجزائر منذ عام 1975، وقد انتشرت معسكرات تدريب الصحراويين فى الدولتين إبان السبعينيات.

س: من هم قيادات جبهة البوليساريو؟
 

ج: تولى "الولى مصطفى السيد الرقيبي" رئاسة جبهة البوليساريو منذ تأسيسها عام 1973 حتى مقتله فى 9 يونيو 1976 خلال هجوم على العاصمة الموريتانية نواكشوط، وأصبح محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لمجلس قيادة الثورة من أغسطس 1976 حتى اليوم.

عضوية البوليساريو فى مجلس السلم والأمن الإفريقيي
عضوية البوليساريو فى مجلس السلم والأمن الإفريقيي

 

س: ما هو نشاط البوليساريو فى موريتانيا؟
 

ج: تسببت العمليات العسكرية لجبهة البوليساريو فى السبعينيات إلى إضعاف نواكشط، وقد قام جيشها بانقلاب عسكرى على ولد داداه مؤسس موريتانيا، تذمرا من الصراع الصحراوي، وآل الأمر إلى توقيع اتفاق فى الجزائر مع البوليساريو فى 5 أغسطس 1979 تخلت بموجبه موريتانيا عن وادى الذهب الإقليم الصحراوى الذى كان تحت حوزتها.

س: ما هو النشاط السياسى لجبهة البوليساريو؟
 

ج: لعبت الدبلوماسية الجزائرية دورا نشطا فى صفوف دول العالم فجعلت منظمة الوحدة الأفريقية تعترف بالحكومة الصحراوية عضوا فيها وذلك ما دفع بالمغرب إلى الانسحاب من هذه المنظمة القارية فى 12 نوفمبر 1982.

وقد قام المغرب عام 1980 ببناء حائط حول "المثلث المفيد" (السمارة-العيون-بوجدور) واضعا سورا واقيا حول المناطق الصحراوية الغنية بالفوسفات والمدن الصحراوية الأساسية، وجعل هذا السور أهم الأراضى الصحراوية فى مأمن من هجمات البوليساريو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة