صور.. "اليوم السابع" يتابع حالة الطقس من داخل هيئة الأرصاد الجوية.. كتيبة من الخبراء والمتخصصين تعمل 24 ساعة لإعداد النشرات الجوية.. مدير مركز التحاليل: نمتلك 160 محطة بالجمهورية وتنبؤاتنا بدقة 98 %

الإثنين، 28 مايو 2018 11:00 ص
صور.. "اليوم السابع" يتابع حالة الطقس من داخل هيئة الأرصاد الجوية.. كتيبة من الخبراء والمتخصصين تعمل 24 ساعة لإعداد النشرات الجوية.. مدير مركز التحاليل: نمتلك 160 محطة بالجمهورية وتنبؤاتنا بدقة 98 % حالة الطقس- أرشيفية
كتب: محمود راغب – تصوير: أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاشك أن التعرف على درجة الحرارة وحالة الطقس يشغل بال كل مواطن بشكل يومى ، وهو ما اتضح مؤخرا فى الفترة التى شهدت العديد من التقلبات الجوية أثرت بشكل أو بأخر على حياتنا اليومية ، ولكن الذى لا يعلمه الكثيرين أن نشرة الأخبار اليومية التى تخرج إلينا وراءها كتيبة من الخبراء والمتخصصين تعمل على مدار 24 ساعة يوميا وسط خرائط وأجهزه حديثة ومعقدة لكتابة وتحليل بيانات معقده لا يفهما سوى المتخصصين يتم تحليلها فى النهاية لأرقام تحمل لنا معلومات مبسطة عن درجات الحرارة وحالة الجو والرياح وغيرها.
 
Ashraf-Fawzy-(6)
 

اليوم السابع يقضى يومًا مع خبراء هيئة الأرصاد

 
"اليوم السابع" قضى يوما مع خبراء هيئة الأرصاد الجوية ، داخل مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، للتعرف على كيفية إعداد النشرات الجوية والبيانات التى تصدر يوميا وتخرج للمواطنين ، والتعرف على طبيعة الأجهزة التى تستخدم فى الرصد الجوى ومدى دقتها  .
 
وبمجرد أن تدخل مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، تجد فرق عمل تعمل على تفريغ بيانات دقيقة على مجموعة من الخرائط المعقدة، ومجموعة أخرى مسئولة عن الرصد الجوى ، وأخرى تتلقى بيانات من على الأقمار الصناعية،كل ذلك سعيا للخروج بنشرات دقيقة عن حالة الطقس والجو .
 
وفى هذا السياق، قال الدكتور أحمد فاروق مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إن الإدارة العامة للتحاليل والتنبؤات الجوية تعتبر الواجهة الفنية للهيئة العامة للأرصاد الجوية فهى المسئولة عن إصدار البيانات والنشرات الجوية ، التى ترسل للجهات التنفيذية والهيئات والإعلام ، لافتا إلى أن مركز التحاليل لا يعمل بمفرده وإنما يعمل بشكل تكاملى مع إدارات أخرى .
 
Ashraf-Fawzy-(7)
 

هيئة الأرصاد تمتلك 160 محطة على مستوى الجمهورية

 
وأضاف مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الهيئة تمتلك قرابة 160 محطة موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، موضحا أن المحطات تابعة لإدارة عامة وهى الإدارة العامة للمحطات والتى جزء منها سطحى وجزء علوى ممثل فى  البالونات المتصلة بأجهزة حديثة للرصد تعمل على إرسال بيانات عن درجة الحرارة الرياح وسرعتها واتجاهها ونسب الرطوبة وكافة البيانات  الخاصة بالأرصاد الجوية .
 
وأشار مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إلى أن البيانات يتم تجميعها من المحطات وترسل للمركز الرئيسى والذى يقوم بدوره من خلال اتصال لاسلكى وشبكى بإرسال هذه البيانات لمنظمة wmo وهى منظمة الأرصاد الجوية العالمية ، موضحا أن  هيئات الأرصاد الجوية بالعالم تتبع لهذه المنظمة من الناحية الفنية، مؤكدا أن الهيئة العامة للأرصاد هى الجهة الوحيدة المنوط بها الكشف عن التنبؤات الجوية والبحرية .
 
Ashraf-Fawzy-(8)
 

تبادل معلومات الأرصاد الجوية 

 
وكشف فاروق، أنه يتم تجميع البيانات من المحطات بجمهورية مصر العربية وترسل للمراكز الرئيسة للمنظمة ، كما تستقبل الهيئة من المنظمة البيانات الخاصة بكل دول العالم الخاصة بالأرصاد الجوية، ويتم بعد ذلك تفريغ هذه البيانات على الخرائط من خلال فنى راصد جوى يتم اعداده على مدار سنتين تدريب يتم اعتمادها من مركز إقليمى للتدريب موجود بالهيئة معتمد من منظمة الأرصاد الجوية العالمية ، يتم تجهيزة على مدار قرابة 3 سنوات ليكون راصد جوى .
 
وأشار إلى أن هناك أخصائى متنبئ جوى يتم إعداده على مدار قرابة 4 سنوات يقوم بتحليل لخريطة البيانات الخاصة بالمحطات والتى يتضح من خلالها مناطق الضغط المرتفع والضغط المنخفض والكتل الهوائية وطبيعتها والجبهات، ويظهر بها مصدر الهواء والذى على أساسه يتم تحديد المطر والشبورة ، وتجرى بعد ذلك مناقشة عامة بين كافة الإدارات  ، قائلا :"نبدأ عملنا فى الساعة 7 صباحا وننتهى من إعداد كافة النشرات والبيانات الجوية ونرسلها لكافة الهيئات والجهات التنفيذية قبل الساعة 10 صباحا" .
 
Ashraf-Fawzy-(9)
 

التنبؤ بالتقلبات الجوية قبل 72 ساعة 

 
وتابع فاروق قائلا:" نقدم تنبؤ قبل التقلبات الجوية بـ 72 ساعة خاصة فى حالات الجو الشاذة أو الطارئة والهيئة تقدم خدمة شهر ما قبل الموسم والتى تعدها الإدارة العامة للمناخ التى تقوم بتجميع البيانات المناخية المرصودة على مدار سنوات وتعد دراسة مناخية لمواسم الصيف والربيع والخريف والشتاء وتخاطب الجهات التنفيذية قبل كل موسم لاتخاذ الاجراءات المناسبة لكل موسم "، مؤكدا: "نعمل 24 ساعة يوميا" .
 
وتابع مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الهيئة تعتبر جزء من إدارة الأزمات والكوارث وهى بمثابة الإنذار المبكر ، ولذلك نعمل على مدار الساعة على مستوى كافة الإدارات ، لافتا إلى أنه يتم عمل غرف عمليات خلال الحالات الطارئة .
 
Ashraf-Fawzy-(10)
 

أقمار صناعية لرصد السحب

 
وأشار إلى أنه هناك تنسيق مع إدارة الاستشعار عن بعد التى تمد المركز بصور للأقمار الصناعية لرصد السحب وغيرها ، وتعطى تصور لما بعد ، فضلا عن الخروج بتنبؤات عامة وتنبؤات بحرية خاصة بالبحر الأحمر والبحر المتوسط وإرسالها للموانى لتحديد مدى ملائمة حالة البحر لأعمال الملاحية والصيد والرحلات البحرية، موضحا أن الهيئة تضم معامل ضخمة للحاسب الآلى لاستقبال البيانات وإرسالها ، ومركز إقليمى للمعايرة .
 
وأكد فاروق، أن الهيئة تتعامل مع كافة الجهات التنفيذية فى الدولة المحافظات والوزارات ومركز معلومات مجلس الوزراء ، وجميع وسائل الإعلام ، والجهات السيادية ورئاسة الجمهورية ، قائلا: "مفيش خرم إبره مش بنتعامل معاه فى الجمهورية ونقدم خدمة ".
 
Ashraf-Fawzy-(11)
 

98 % هى نسبة دقة تنبئوات هيئة الأرصاد الجوية

 
وكشف أنه فى الفترة الأخيرة من الملاحظ الاهتمام بالأرصاد الجوية على المستوى الخاص بأفراد الدولة نظرا لمدى ما تطورت به الهيئة والعاملين عليها وأصبحت التنبؤات الجوية تصل دقتها لـ 98 % ، وأصبح هناك اهتمام كبير بالأرصاد الجوية.
 
وفى نفس السياق ، قال حمدى عبد البارى كبير فنيين بمركز التحاليل ، أن بداية التنبؤ الجوى تتم من خلال جمع العديد من المعلومات تتمثل فى التعرف على درجة الحرارة وحالة السماء والسحاب والرؤية الأفقية، وذلك من خلال أجهزة حديثة عالية الدقة، حيث يوجد جهاز لقياس سرعة الرياح والهواء والاتجاه، وجهاز البارومتر لقياس الضغط الجوى .
 
وأضاف كبير فنيين بمركز التحاليل فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن كافة هذه البيانات يتم تفريغها على خرائط يوضح بها اتجاه الهواء وسرعته وكمية السحاب وتحديد المرتفعات والمنخفضات كل 3 ساعات، فضلا عن أجهزة حديثة لاستقبال صور الأقمار الصناعية وأجهزة لرصد الغلاف الجوى.
 
ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، أن التقلبات التى نشهدها حاليا من سمات فصل الربيع  المعروف عنه التقلبات الجوية السريعة والحادة متمثلة فى نشاط الرياح ورياح الخماسين والتى تصل لحد العاصفة وارتفاع فى درجات الحرارة، والجديد هو وجود أمطار غزيرة وذلك يرجع للتغيرات المناخية التى تؤثر على العالم كله.
 
Ashraf-Fawzy-(12)
 

انتهاء موجة التقلبات الجوية 21 يونيو

 
وكشف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية لليوم السابع، أن موجه التقلبات التى نشهدها ستنتهى بانتهاء فصل الربيع ودخول فصل الصيف فى 21 يونيو ، موضحا أن الجديد فى فصل الربيع هذا العام عودة رياح الخماسين التى لم نشهدها منذ عامين.
 
وأكد عبد العال أنه لا توجد أى علاقة بين الربيع والصيف ، ومعروف أن فصل الربيع يقاس فى درجات حرارة أعلى من الصيف والفرق فى درجة الرطوبة وليس هناك علاقة بين درجات الحرارة التى شهدها الربيع وتكهنات البعض بسخونة الصيف المقبل.
 
Ashraf-Fawzy-(13)
 
Ashraf-Fawzy-(14)
 
Ashraf-Fawzy-(15)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة