صور.. مزارعو أسوان يشكون عدم وصول المياه بسبب حيوانات نافقة ومخلفات بالترع

الأحد، 27 مايو 2018 04:20 م
صور.. مزارعو أسوان يشكون عدم وصول المياه بسبب حيوانات نافقة ومخلفات بالترع مزارعو أسوان يشكون عدم وصول المياه للأراضى
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتكى المزارعون من عدم وصول المياه للترع، بسبب وجود الحشائش وورد النيل والنباتات الضارة بكثافة فى الترع، مما يؤدى إلى امتصاص كميات كبيرة من المياه ويعوق وصولها للأراضى.

 

وقال محمد عبد الفتاح، من مزارعى أسوان، إن تطهير الترع يساهم فى رفع كفاءة ضخ مياه الرى ومياه الشرب، لافتًا إلى أن عمليات التطهير ونزع الحشائش جهود مشكورة ولكن يجب أن تتم بشكل دورى ومكثف وليس على هيئة حملات، وفى مناطق ثابتة، لمنع تكونها مما يكلف الدولة أموالًا طائلة فى رفعها، مشيرًا إلى أن هناك ترع عديدة أصبحت تطفوا على سطحها جثث الحيوانات والطيور النافقة والمخلفات بجانب الحشائش بالرغم من أن هناك ترع بأسوان تعد مصدر مياه رئيسى لمحطات مياه شرب تغذى قرى ونجوع بأكمله.

 

فيما أضاف سيد القوصى، أحد مزارعى أسوان، أن الموسم الصيفى يحتاج لكميات مياه كبيرة، مشيرًا إلى أن ورد النيل والحشائش والملوثات تهدر كميات هائلة من المياه فضلا عن أنها تسد فتحات وبوابات الرى مما يؤثر بشدة على المزروعات، مناشدًا مسئولى الرى بتنظيم الاحتياجات المائية للمزارعين فى المواسم الزراعية المختلفة مع ترشيد المياه فى نفس الوقت لأن ذلك هدف قومى.

 

بينما أشار فتحى حسن، من مزارعى أسوان، إلى أنه فى حالة حدوث أى مشاكل فى وصول مياه الرى يضطروا لماكينات الرفع مما يحملهم أعباء مالية على أعبائهم بسبب شراء جراكن الوقود من السوق السوداء لتشغيل الماكينات، مطالبًا برفع كفاءة الترع لخدم زمام الأراضى بمنطقة وسط محافظة أسوان ومتابعة ميدانية لأعمال المقاولين وسماع مشاكل المزارعين على الطبيعة وتركيب مصاف شبكية بطول الترع لمنع انتقال المخلفات .

 

وطالب مصطفى عبده، من مزارعى أسوان، بضرورة

 إجراء أعمال التطهير بأطوال كبيرة وخاصة فى الترع الصغيرة فى زمام الزراعات بمركز إدفو سواء يدويا أو ميكانيكيا بالكراكات أو المعدات وإزالة العوائق والحشائش وورد النيل والقمامة، فضلا عن تقوية الجسور وسد فتحات الرى الغير قانونية وإزالة التعديات .

 

وفى السياق ذاته، قامت الإدارة العامة للموارد المائية والرى بمحافظة أسوان بأعمال التطهير ونزع الحشائش باستخدام الجنازير مع رفع الحشائش بعد تجمعها على ترعه السلسلة، وترعه بلانة وترعة وادى العرب وغيرها من الترع، ضمن عملية صيانة المجارى المائية بهندسة الموارد المائية والرى المختلفة برى سوان.

تطهير ونزع حشائش للمجارى المائية على ترعه بلانة بأسوان
تطهير ونزع حشائش للمجارى المائية على ترعه بلانة بأسوان

 

الحشائش
الحشائش

 

أعمال التطهير
أعمال التطهير

 

نزع الحشائش
نزع الحشائش

 

عملية صيانة المجارى المائية
عملية صيانة المجارى المائية

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

تنفيذ أعمال صيانة المجارى المائية بأسوان
تنفيذ أعمال صيانة المجارى المائية بأسوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة