"الصناعات الهندسية" تطالب بتطبيق المواصفات المصرية على الواردات التركية

الأحد، 27 مايو 2018 03:00 ص
"الصناعات الهندسية" تطالب بتطبيق المواصفات المصرية على الواردات التركية اجهزة كهربائية - أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، بتطبيق المواصفات المصرية على الواردات التركية، وتحديدا فيما يتعلق بالأجهزة الكهربائية والأوانى المنزلية، وذلك للحد من الواردات التركية خاصة فى ظل انخفاض الليرة التركية وسريان اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

ومن جانبه أوضح بهاء دميترى، رئيس شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، أن الاتفاقية التجارية بين مصر وتركيا تتيح دخول المنتجات التركية لمصر دون جمارك، الأمر الذى يتسبب فى انخفاض أسعارها مقارنة بالمنتجات المصرية، خاصة فى ظل انخفاض الليرة التركية، موضحا أن الغرفة لا تطالب بإلغاء الاتفاقية، وإنما وضع بعض المعايير للواردات القادمة من تركية، أبرزها إلزامها بتطبيق المواصفات المصرية على تلك الواردات.

وأضاف أن الغرفة تلقت شكوى من إحدى الشركات الكبرى المنتجة للأدوات المنزلية، والتى أكدت أن نسبة نقاء الالمونيوم بالواردات التركية للأوانى المنزلية تبلغ 70%، فى حين أن المواصفات المصرية تشترط نسبة نقاء للألمونيوم تبلغ 99%.

وتضم المقترحات التى وضعتها الغرفة، وجود تساوى فى قيمة الصادرات والواردات بين مصر وتركيا، بدلا من الوضع الحالى الذى يتم فيه استيراد منتجات كهربائية من تركيا، وتصدير منتجات مصرية أخرى من خارج القطاع، مثل الألبان وبعض المنتجات الغذائية.

يذكر أن الليرة التركية انخفضت بنسبة 12% خلال العام الجارى، مسجلة 4.3270 مقابل الدولار الأمريكى، وفى الأسبوع الماضى سجلت الليرة مستوى منخفضا قياسيا عند 4.3780 ليرة مقابل الدولار، فيما وصل عجز الميزان التجارى بتركيا إلى 4.812 مليار دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة