الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض يجتمع بالجمهوريين لمراجعة معلومات سرية عن مصدر FBI.. الخلافات داخل الفريق الأمريكى أضاعت على ترامب فوزا أمام الصين.. رومانيا تنقل سفارتها إلى القدس.. والسياحة تنتعش فى مصر

الثلاثاء، 22 مايو 2018 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض يجتمع بالجمهوريين لمراجعة معلومات سرية عن مصدر FBI.. الخلافات داخل الفريق الأمريكى أضاعت على ترامب فوزا أمام الصين.. رومانيا تنقل سفارتها إلى القدس.. والسياحة تنتعش فى مصر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اجتماع البيت الأبيض بالجمهوريين لمراجعة معلومات سرية عن مصدر FBI، وخلافات تضيع على ترامب فوزا تجاريا أمام الصين. 
 
 

الصحف الأمريكية

 
قالت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، إن الإنقسامات العميقة فى الفريق التجارى للبيت الأبيض الذى كان مخولا بالتفاوض مع الصين بشأن حجم التجارة بين البلدين، أضاعت على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنتصارا على غريمة التجارى العملاق.
 
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الثلاثاء، أن فى الوقت الذى اختتم فيه المفاوضون الأمريكيون محادثات رفيعة المستوى مع وفد صينى زائر الأسبوع الماضى، كانت طموحات الرئيس ترامب للتوصل إلى اتفاقية تجارية بمليارات الدولارات قد أحبطت بفعل الخلاف داخل فريقه التجارى، إذ لم يكن من الواضح  أن المحادثات حددت طريقًا للنجاح.
 
وقال أشخاص شاركوا فى المحادثات، إن الاقتتال المستمر والتسابق للتأثير على الفريق التجارى الأمريكى ساهم فى حرمان الرئيس الأمريكى من تحقيق إنتصار سريع فى أحد أهم الأمور بأجندته السياسية. إذ أن الإنقسامات الداخلية العميقة إنتقلت إلى كيفية وصف الفريق للإتفاق وعرقلت التوقعات بشأن المرحلة القادمة من المفاوضات بين واشنطن وبكين.
 
وفى الوقت الذى أعلن فيه وزير  الخزانة الأمريكى، ستيفن منوشين، الأحد، إن الولايات المتحدة ستعلق فرض رسوم جمركية على البضائع الصينية، مما يجعل الحرب التجارية "معلقة"، لكن بعد ساعات، حذر الممثل التجارى للولايات المتحدة، روبرت لفتايزر، الصينيين من أن إدارة ترامب ربما تفرض الرسوم الجمركية.
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يحمل كيم جونج أون، رئيس كوريا الشمالية، مسئولية التغيير فى نطاق محادثات القمة المقرر إجرائها بين الاثنين الشهر المقبل،  وسيعبر بلا شك عن إحباطاته خلال لقائه مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن فى واشنطن اليوم، الثلاثاء . لكن فى كوريا الجنوبية، يقول كثيرون إن مسئولية المشكلات المفاجئة فى العملية الدبلوماسية يتحملها مستشار الأمن القومى جون بولتون.
 
ويقول تارنج دونج يونج الذى عمل وزيرا للوحدة من قبل وهو عضو حالى بالبرلمان، إن هناك عدة ألغام فى الطريق غلى القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وأحد هذه الألغام قد انفجر لتوه وهو جون بولتون.
 
وتقول واشنطن بوست إن المسئولين فى المناصب العليا فى إدارة مون يعرفون خلفية مستشار الأمن القومى الأمريكى جيدا.  فقد عمل كثيرون منهم فى إدارة روه مو هيان، الذى كان مؤيدا للتواصل مع الشمال، فى الوقت الذى كان فيه بولتوت يتمتع بنفوذ قوى فى إدارة جورج دبليو بوش ولعب دورا فى غزو العراق وتغيير النظام فى كوريا الشمالية.
 
ويقول لى جوين، أستاذ العلوم السياسى فى جامعة سيول الوطنية، إنه يعتقد أن الكثير من الذين شاركوا فى إدرار روه يشعرون بالقلق من بولتون لأنه كان من المحافظين الجدد فى ذا الوت، ويبدو أن لم يتغير. ويشعر الناس بالقلق من أنه سيتدخل ويفسد العملية.
 
من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن البيت الأبيض ووزارة العدل الأمريكية أرجآ مواجهة عالية المخاطر حول استخدام الإف بى أى لمصدر سرى للمساعدة فى التحقيق داخل حملة ترامب، وذلك بعد اجتماع مسئولين من مكتب التحقيقات الفيدرالية والاستخبارات مع الرئيس ترامب أمس، الاثنين، لمناقشة هذا الجدل.
 
وعلقت واشنطن بوست قائلة إن هذا قد ينظر إليه كتنازل من وزارة لعدل التى كانت مترددة فى تسليم المواد المتعلقة بالمصدر للمشرعين الجمهوريين الذين طلبوا الحصول عليها. لكنها قد تكون مناورة بيروقراطية أيضا لشراء الوقت وحماية الوثائق الفعلية.
 
وتشير واشنطن بوست إلى أن وزارة العدل فى وقت سابق هذا الشهر قد نزعت فتيل مواجهة مماثلة مع رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب ديفين نونز، الجمهورى عن ولاية كاليفورنيا، والذى يسعى للحصول على سجلات داخلية وتقارير الإف بى اى عن المصدر وهدد وزير العدل جيف سيشنز.  واستضافت الوزارة نونز لإطلاعه على معلومات سرية لكن دون أن تقدم وثائق، وقرر الأخير ألا يحضر إحاطة أخرى عرضت الوزارة تقديمها له.
 
 

الصحف البريطانية:

المواطنة البريطانية المحتجزة فى إيران فى انتظار تهم جديدة

 
نزانين زغارى
نزانين زغارى
 
قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن الأم البريطانية - الإيرانية الأصل المسجونة فى إيران بتهمة التجسس أُبلغت بأن عليها توقع إدانتها بتهمة جديدة متعلقة بنشر الأكاذيب والإشاعات ضد النظام القائم فى البلاد، بحسب ما قاله زوجها.
 
وأضافت أن  نزانين زغارى (39 عاماً) التى اعتقلت وسجنت فى عام 2016، مثلت أمام محكمة، السبت، بتهم "ملفقة"، بحسب ريتشارد راتكليف زوج نزانين. 
 
وتقضى زغارى حكماً بالسجن لخمس سنوات بتهم "تتعلق بالأمن القومى" و"قلب نظام الحكم"، وهى تهم تنفيها زغارى، بحسب أجزاء من المقال نشرها موقع بى بى سى عربى. 
 
ونقلت كاتبة المقال عن راتكليف قوله إن "زوجته نفت التهم الموجهة إليها وقالت للمحكمة إنها "سأصبح في الأربعين قريباً، ولدى فرصة ضئيلة بأن يكون لدى مولود ثان".
 
وأضاف أن المحكمة أعلمت زوجته بأن تتوقع إدانتها.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

السياحة تنتعش فى مصر.. والسياح يعيشون تجربة فريدة من استخدام القوارب المصرية القديمة

 
 
قالت وكالة السفر الإيطالية "دى فياجى" إن مصر تعود من جديد، مشيرة إلى أن منذ الاول من مايو الجارى ارتفع عدد الطلبات على الرحلات البحرية فى مصر، ولذلك عرضت الوكالة من ميلانو وروما، رحلة بحرية كل يوم اثنين من كل اسبوع فى مصر، وهى عبارة عن جولة أثرية من 8 أيام بالنيل لرؤية أهم المواقع فى صعيد مصر من الأقصر وأسوان والتى تشمل أيضا زيارة  معابد مثل أبو سمبل.
 
وأضافت الوكالة على موقعها الإلكترونى أنه منذ بداية مايو الجارى فإن هناك العديد من الحجوزات حتى نهاية الشهر الجارى، خاصة إلى شرم الشيخ ومرسى علم، وذلك بفضل الرحلات الاستكشافية التى نظمتها مصر فى تلك المناطق.
 
وأشارت الوكالة إلى أن السياحة فى مصر تعيش هذه الفترة انتعاشا قويا ، خاصة مع استخدام وسائل جديدة لجذب عدد من السياح منها استخدام القوارب  المصرية القديمة مثل التى استخدمها الفراعنة التى تم تصميمها باللون الذهبى للابحار فى النيل والسماح للسياح بعيش تلك التجربة الفريدة لاكتشاف جواهر النهر.
 
اعتبرت اسبانيا ان الانتخابات الرئاسية التى جرت فى فنزويلا لم تحقق الضمانات الأساسية التى تتطلبها المعايير الدولية، وقالت الخارجية الإسبانية فى بيان لها إن إسبانيا ستدرس مع شركائها الأوروبيين اتخاذ التدابير المناسبة لوضع حد للأزمة الإنسانية التى يعيشها المواطنون فى فنزويلا.
 
ووفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فإن اوجه القصور التى كانت فى الانتخابات الفنزويلية الأحد الماضى جاءت مترافقة بمخالفات خطيرة نددت بها المعارضة ومختلف قطاعات المجتمع المدنى ما أدى إلى فقدان ثقة شرائح كبيرة من المجتمع الفنزويلى الذين امتنعوا عن التصويت.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا أكدت على عدم إمكانيتها الصمت أمام تلك الأوضاع الخطيرة فى فنزويلا ، والتى تؤثر على ما يقرب من 200 الف إسبانى مقيم فى فنزويلا وعلى الدول المجاورة للمنطقة.
 
ودعت إسبانيا الحكومة الفنزويلية لاتخاذ الخطوات اللازمة للتوصل لحل ديمقراطى وسلمى بين الفنزويليين فى ظل سيادة القانون مشددة على ان اسبانيا ستدعم بالتعاون مع شركائها الدوليين أى محاولات ضمن ذلك الإطار للتخفيف من حدة الازمة الانسانية فى فنزويلا.
 
 

الصحافة الإيرانية

إعلام إيران يسخر من بومبيو وصحيفة"خامنئى"تصف المطالب الـ12 بالخطايا الأمريكية

  
 
استحوذ خطاب وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذى أعلن فيه أمس الاثنين، استراتيجية الإدارة الأمريكية فى مواجهة إيران والمطالب الـ 12، على الصفحات الأولى لأغلب الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بمختلف توجهاتها الإصلاحى والمحافظ والمتشدد.
 
وجاء تعليق الصحف الإصلاحية والمتشددة على المطالب الأمريكية بالسخرية من الوزير الأمريكى تارة والانتقاد اللاذع تارة أخرى، وعلى رأسها صحيفة مقربة من مرشد إيران وصفت المطالب الـ 12 بالخطايا الـ12 الأمريكية.
 
وفى هذا الصدد، نشرت صحيفة اعتماد" الاصلاحية صورة لبومبيو على غلافها، وعلقت على المطالب الـ 12 التى طرحها الوزير الأمريكى على إيران، وكتبت "تخيلات أمريكية بدلا من الدبلوماسية.. هذيان بومبيو".
 
وفى مقالها الافتتاحى قال المحلل السياسى حسن بهشتى بور، "تصريحات بومبيو بشأن إيران غير مسبوقة وحتى الأن تعد من أعنف التصريحات التى يطلقها وزير خارجية أمريكى بشأن إيران".
 
واعتبرت صحيفة "اقتصاد ملى" المطالب الأمريكية الـ 12 بالموقف التدخلى الأمريكى فى الشأن الإيرانى. وكتبت صحيفة "ايران" الحكومية على غلافها "أوهام سياسى حديث الصعود".
 
أما فى صحيفة "جوان" المتشددة والتابعة للحرس الثورى الإيرانى، نشرت على صدر صفحتها رسم كاريكاتيرى يظهر وجه بومبيو وكتبت "مضخة تبحج بومبيو"، وقالت فى تقريرها  "حاول بومبيو أمس أن يتشبه بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب ويكون ثائر وكثير الكلام، وتحدث عن ترامب وكذب كثيرا مثله، بما يقارب الـ 25 كذبة، ونحو 15 مرة قال فيها (ينبغى فعل كذا..) مهددا إيران فى خطابه.
 
وقالت الصحيفة ساخرة من بومبيو "ربما قد مر وزير الخارجية الأمريكى فى ذكريات طفولته، فيجد أنه ففى الوقت الذى كان يبلغ فيه الـ 14 من عمره حيث كانت الثورة الاسلامية قد أطاحت بشاه إيران السابق الذى يقول أمام المطالبات الأمريكية "سمعا وطاعة".
 
 أما صحيفة "خراسان" قالت على صدر صفحاتها، أن الشروط الـ 12 الأمريكية لإيران تعد استسلام كامل.
 
 وجاء نقدا لاذعا للولايات المتحدة ومطالبها على صحيفة "كيهان" المتشددة والتابعة للمرشد الأعلى، حيث وصفت على صدر صفحتها المطالب الأمريكية الـ 12 بالخطايا وكتبت " خطايا بومبيو الـ١٢.. يد الولايات المتحدة الخالية ولسانها الطويل".
 
وقالت فى تقريرها أن خطاب بومبيو فى مؤسسة هرتيج الأمريكية يعد استمرار لنهج التسلط والبلطجة الأمريكية أمام إيران.
 

الصحافة الإسرائيلية:

رومانيا تعلن نقل سفارتها للقدس الشهر القادم أسوة بالولايات المتحدة

 
 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن دولة رومانيا أبلغت الحكومة الإسرائيلية أنها اتخذت قراراً بنقل سفارتها من تل أبيب للقدس أسوة بكل من الولايات المتحدة وجواتيمالا وباراجوى.
 
وقالت الصحيفة أن تدشين مقر السفارة الجديد بالقدس سيتم الشهر المقبل ، فى حضور وزير الخارجية الرومانى تيودور ميليسكانو.
 
وكان بارجواى نقلت أمس سفاراتها من تل أبيب للقدس فى حضور رئيس بارجواى ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزوجته سارة ، لتكون الدولة الثالثة التى تنقل سفارتها عقب الولايات المتحدة وجواتيمالا.
 
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو دول العالم لنقل سفارتهم على غرار الولايات المتحدة، زاعما أن القدس هى العاصمة الأبدية لإسرائيل.
 
على جانب أخر، قالت تسيفى حوتبلى نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية أن تل أبيب غير معنية بقطع العلاقات مع تركيا ، معتبرة ذلك  هدف استراتيجي فى السياسة الإسرائيلية ، وأن  العلاقات مع تركيا تمثل أهمية كبيرة.
 
وأضافت "حوتبلى "فى تصريحات لإذاعة إسرائيل أن هناك علاقات تجارية واقتصادية  أقوى من أى خلاف سياسى مع أنقرة وقع بسبب الأحداث الأخيرة فى قطاع غزة، منها على سبيل المثال أن تل أبيب تستخدم المجال الجوى التركى خلال الرحالات إلى أوروبا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة