صور.. على خطى يوسف شاهين.. المخرج أبو بكر شوقى يفوز بجائزة Francois chalais عن "يوم الدين" بمهرجان كان السينمائى.. الفيلم ينافس غدا على "السعفة الذهبية".. وحارس المستعمرة بالفيلم: العمل يحمل مشاعر إنسانية

الجمعة، 18 مايو 2018 09:53 م
صور.. على خطى يوسف شاهين.. المخرج أبو بكر شوقى يفوز بجائزة Francois chalais عن "يوم الدين" بمهرجان كان السينمائى.. الفيلم ينافس غدا على "السعفة الذهبية".. وحارس المستعمرة بالفيلم: العمل يحمل مشاعر إنسانية فيلم يوم الدين
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ71 عن فوز الفيلم المصرى "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى بجائزة Francois chalais، وهو العمل الذى يشارك فى المهرجان بعد غياب مصرى لمدة 6 سنوات عن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائى، ويعتبر عودة للسينما المصرية إلى أحضان المهرجان وجائزة Francois chalais  التى سبق أن نالها المخرج المصرى العالمى يوسف شاهين عن فيلمه "الآخر" عام 1999.

1918dfc5-a63f-4a5c-9d33-668b274e9bef
عادل بومبه
 
1282286_yomeddine-2-c-desert-highway-pictures (1)
مشهد من فيلم "يوم الدين"
 
وقال الفنان السكندرى عادل بومبه المشارك فى بطولة فيلم "يوم الدين" المشارك فى مهرجان كان السينمائى إنه يجسد فى الفيلم دور حارس لمستعمرة الجذام التى يعيش بها الشخصية الرئيسية "بشاى" وتدور حولها أحداث الفيلم.

وأشار بومبه إلى أن فيلم يوم الدين الذى فاز اليوم الجمعة بجائزة Francois chalais  وينافس غدا السبت على جائزة السعفة الذهبية بعد مشاركته فى المسابقة الرسمية للمهرجان، فيلم إنسانى من الطراز الرفيع  وعمل يفيض بالمشاعر الإنسانية النبيلة.

 

المخرج أبو بكر شوقى والمنتجة دينا إمام وجوليان مور 
 
b22a9fa9-3dd6-4e32-8120-626d5be69105
جانب من العمل

 

beshay-crew-abuhoor-sign
كواليس يوم الدين
 

وأوضح بومبه أنه يظهر فى الفيلم بشخصية الحارس وبنفس اسمه فى الحقيقة "بومبه" ، إذ قام بتصوير مشاهده على طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى وهو رجل عطوف ومحب لـ بشاى، ويخشى عليه من مواجهة المجتمع والضياع خاصة أنه عاش لفترة طويلة داخل المستعمرة وفقد والدته وزوجته، ويحاول منع بشاى من ترك المستعمرة فى رحلة البحث عن أهله لكنه لا يستطيع منعه فيحاول مساعدته فى معرفة طريق الوصول إلى أسرته وهو ما ظهر جليا عندما قام بتوديعه فى مشهد مؤثر قبل بدء رحلته.

 

وأضاف عادل بومبه أنه توقع مشاركة العمل فى مهرجانات سينمائية، لكنه لم يكن يتوقع أن يدخل الفيلم للمنافسة على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائى فى دورته الـ 71 ، مؤكدا أن فوز الفيلم بجائزةFrancois chalais  أمر يستدعى الفخر متمنيا أن يفوز بجائزة السعفة الذهبية غدا السبت بمهرجان كان السينمائى.

 
 
XX-Thieves_1250
أسامة عبد الله المشارك فى بطولة الفيلم
 
yomeddine_2__c__desert_highway_pictures_01
يوم الدين

وتدور أحداث الفيلم حول رجل قبطى يعمل فى جمع القمامة مصاب بمرض الجذام، نشأ فى منطقة عزل للجذام "مستعمرة"، يقرر مغادرتها للبحث عمن بقى من عائلته على قيد الحياة فى جميع أنحاء مصر برفقة حماره وصديقه.

فيلم يوم الدين من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحفيظ وأسامة عبد الله، وعادل بومبه وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا، المونتيرة إيرين غرينويل، والموسيقى عمر فاضل الذى ألف الموسيقى التصويرية للفيلم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة