فـوزى فهمـى محمــد غنيـــم يكتب: مرحب شهر الصوم

الخميس، 17 مايو 2018 10:00 ص
فـوزى فهمـى محمــد غنيـــم يكتب: مرحب شهر الصوم   مظاهر رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لكل القلوب المحبة للسلام والآمان والمفعمة بالهدى والإيمان ، كل القلوب التى ملأها الشوق والحب لشهر الرحمة والقرآن .. شهر رمضان . كل التهنئة للشعب المصرى الطيب المسلم المتسامح المحب لكل قيم الإسلام .

 هذا الشعب الطيب تزدان به المساجد وتنطلق بين جنباته التهليل والتكبير بذكر الرحمن .

 وهو الشهر الذى فرض الله صيامه ، فقال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) .

   وهو شهر التوبة والمغفرة ، وتكفير الذنوب والسيئات ، وهوشهر العتق من النار .. وفيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران ، وتصفد الشياطين .

    وهو شهر الدعاء ، قال تعالى عقيب آيات الصيام : ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم ).

    وهو شهر الجود والإحسان ؛ ولذا كان صلى الله عليه وسلم – أجود ما يكون فى شهر رمضان .

    وهو شهر فيه ليلة القدر ، التى جعل الله العمل فيها خيراً من العمل ألف شهر ، والمحروم من حرم خيرها ، قال تعالى : ( ليلة القدر خير من ألف شهر ).

     والصيام فى اللغة هو الإمساك ، وفى الشرع إمساك مخصوص فى زمن مخصوص بشرائط مخصوصة ، فهو إمساك المكلف بالنية عن الطعام والشراب والشهوة من الفجر إلى المغرب .

 

    وفى التقرب بترك هذه الشهوات بالصيام فوائد : منها كسر النفس ، فإن الشبع والرى ومباشرة النساء تحمل النفس على الأشر والبطر والغفلة .

    ومنها أن الغنى يعرف قدر نعمة الله عليه بامتناعه عن هذه الشهوات فى وقت مخصوص ، وحصول المشقة له .

    ومنها أن الصيام يضيق مجارى الدم التى هى مجارى الشيطان من ابن آدم ، فإن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم ، فتسكن بالصيام وساوس الشيطان وتنكسر سورة الشهوة والغضب .

    فإذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ، ودع أذى الجار ، وليكن عليك سكينة ووقار يوم صومك ، ولا تجعل يوم صومك ويم فطرك سواء .

    والصيام لا بد أن يقع فيه خلل أو نقص ، فاصدقة تجبر ما فيه من النقص والخلل ، ولهذا وجب فى آخر شهر رمضان زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث .

     يا شباب .. الصوم جنتك ووقايتك وحمايتك ، ودرعك الواقية من كل ما يغضب عليك مولاك ، والدعامة التى تقيمك رجلاً فى ميادين الجهاد حتى لو اقتضاك الموقف أعز ما يحرص عليه الناس .

     أيها الشباب .. اخرج من رمضان على غير ما دخلت به فيه ، واجعل شغلك الشاغل هذه الدعوة ، إنك إذا شغلت نفسك بها جاداً مخلصاً كفاك الله كل ما يهم الناس فى الحياة فيشغلهم عن ربهم .

    كن فى عون عباد الله عامة ، وبلدك الحبيب  ( مصــر ) خاصة ،  يكن الله فى عونك .. تر الربح الرابح الذى امتن الله به عليك .

   وانظر إلى هذه الفضائل الجمة ، والمزايا العظيمة فى هذا الشهر المبارك واغتنم أيامه ولياليه ، عسى أن تفوز برضوان الله ، فيغفر الله لك ذنبك وييسر لك أمرك ويكتب لك السعادة فى الدنيا والآخرة ، جعلنا الله واياكم ممن يقومون بحق رمضان خير قيام .

    اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا ، اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا ، وحاضرنا وغائبنا .

    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما.

            رمضان كريم .. كل عام وحضراتكم بخيــــــــر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة