جون ماكين يعارض تعيين "هاسبل" على رأس وكالة الاستخبارات المركزية

الخميس، 10 مايو 2018 08:00 ص
جون ماكين يعارض تعيين "هاسبل" على رأس وكالة الاستخبارات المركزية السناتور جون ماكين
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا السناتور جون ماكين أحد أبرز وجوه الحزب الجمهورى فى الولايات المتحدة، والذى كان تعرض للتعذيب خلال اعتقاله فى فيتنام، الاربعاء إلى رفض تعيين جينا هاسبل على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سى آى ايه" على خلفية دورها فى برامج تعذيب.

وليس من المتوقع ان يصوت ماكين (81 عاما) المصاب بسرطان فى المخ على التعيين الذى أعلنه الرئيس دونالد ترامب، الا انه يحظى باحترام كبير فى الاوساط السياسية الأمريكية وغالبا ما يكون لمواقفه تأثير.

وكتب ماكين فى بيان ان "دور هاسبل فى الاشراف على استخدام التعذيب من قبل أميركيين مقلق ورفضها الاعتراف بالطابع غير الاخلاقى للتعذيب يجعلها غير مؤهلة للمنصب. أعتقد ان على مجلس الشيوخ رفض هذا الترشح".

وتثير هاسبل التى تعمل فى "سى آى ايه" منذ 33 عاما الجدل بسبب اشرافها لقسم من العام 2002 على سجن سرى للوكالة فى تايلاند حيث تعرض موقوفون يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة للتعذيب بشكل منتظم.

وكانت المقاتلة التى يقودها ماكين أُسقطت فوق هانوى خلال حرب فيتنام فى العام 1967. وظل ماكين أسيرا لدى النظام الشيوعى حتى العام 1973 وتعرض خلال تلك الفترة لتعذيب لا تزال أثاره بادية على ذراعه.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة