تعرف على المتاحف الموسيقية فى مصر.. الأوبرا والموسيقى العربية أبرزها

السبت، 07 أبريل 2018 07:00 م
تعرف على المتاحف الموسيقية فى مصر.. الأوبرا والموسيقى العربية أبرزها متحف أم كلثوم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم عراقة تاريخ مصر فى الموسيقى والغناء، وتعدد المواهب والأسماء المصرية الكبيرة فى ذلك الفن الرفيع، إلا أن البلاد لا تضم متحفا موسيقيا كبيرا، يليق بتاريخ مصر الفنى، وبرموزها الموسيقية والفنية على مر العصور.

ويطرح "اليوم السابع" مبادرة لإنشاء متحف موسيقى ضخم، يليق بتاريخ مصر وموسيقيها العظام، وذلك بناء على مبادرة أطلقها الكاتب الصحفى وائل السمرى  لوزارة الثقافة بأن تقوم بمشروع توثيقى لهذه الآلات المهمة والتى تمثل مرحلة غاية فى الأهمية من تاريخ مصر الموسيقى.

وتضم مصر الآن عددا من المتاحف الموسيقية، بها بعض الآلات الموسيقية وبعض متعلقات بعض النجوم الفن، ومن بينها:

متحف الآلات الموسيقى

متحف الآلات الموسيقى
متحف الآلات الموسيقية

وهو متحف تابع لمعهد الموسيقى العربية وقرر المسئولون عند إنشائه عام 1923 إقامة متحف خاص للآلات الموسيقية، إذ تم اختيار لجنة لفحص الآلات الموسيقية المستخدمة فى الوطن العربى وضم ما يصلح منها إلى المتحف، إضافة إلى آلات موسيقية من الصين ومن دول أوروبية، ويضم المعهد مجموعة من أهم الآلات الوترية فى الموسيقى العربية، ومنها العود، والذى أطلق عليه القدامى لقب «سلطان الآلات»، وهو عماد التخت العربى، استعمله علماء الموسيقى فى العصر العباسى أمثال «الكندى» و«الفارابى» و«ابن سينا» و«صفى الدين الأموى» فى شرح الموسيقى النظرية وأصولها ولا يزال معظم المطربين فى العالم العربى يستعملون العود مصاحبا لهم عند الغناء.

متحف محمد عبد الوهاب

متحف محمد عبدالوهاب
متحف محمد عبد الوهاب

وهو متحف يقع فى المعهد العالى للموسيقى العربية، تأسس عام 2002 م، يعرض المتحف قصة حياة الموسيقار المصرى الملقب بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، والذى ولد عام 1897، ويحتوى المتحف على الأوسمة وشهادات التقدير والمدليات التى حصل عيلها الموسيقار محمد عبدالوهاب، كذلك يحتوى المتحف على بعض الصور النادرة والمتعلقات الشخصية للفنان محمد عبدالوهاب .

متحف الأوبرا

دار الاوبرا
دار الاوبرا

يقع متحف الأوبرا بالدور الأول من دار الأوبرا، ويحتوى من الداخل على جناحين. الجناح الأول وهو خاص بجميع الوثائق التاريخية التى تم الحصول عليها من اسر الرواد. أما الجناح الثانى فيضم بوسترات وكتالوجات لبعض العروض الهامة التى قدمت على مسارح الأوبرا الثلاثة وكذلك أهم الأنشطة الثقافية التى قدمت بها.

بالمتحف صور للأوبرا القديمة وقت احتراقها عام 1971 حيث لم ينج منها إلا بعض التماثيل للفنان محمد حسن والتى كانت بالمدخل فى ذلك الوقت وصور فوتوغرافية نادرة لمسرح الأوبرا، كما يضم أيضاً نماذج من الكتيبات الخاصة بالعروض الفنية التى كانت تقدم على مسرح دار الأوبرا ووثيقة تاريخية نادرة مدونة باللغة الإيطالية عن برنامج الأوبرا وأسماء الفرق والعروض من عام 1869 وحتى عام 1907.

متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم
متحف أم كلثوم

يقع  بأحد المبانى الملحقة بقصر المانسترلي، على مساحة قدرها 250 متراً، افتتح رسميا عام 2001،  ويضم المتحف بعض من  المقتنيات منها ما هو شخصى "ملابس، اكسسوارات، حقائب، أحذية،  أدوات خاصة" ومنها من هو فنى "عود، نوت موسيقية، تسجيلات نادرة، أفلام" ومنها ما هو وثائقى "خطابات بين الراحلة ورجالات عصرها من سياسيين وقادة وشخصيات عامة، صور نادرة، كتابات خطية، أوراق مذكرات) فضلاً عن مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين من الحكومات العربية وبراءات منحها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة