صور.. أفغانستان فى مصيدة الإرهاب.. 6 هجمات بالعاصمة وإقليمى ننجرهار وقندهار تسقط 39 قتيلا و58 مصابا بينهم مصور "فرانس برس".."داعش" يتبنى تفجيرى كابول..ومدير المخابرات الأفغانية السابق يحذر من سلسلة تفجيرات أخرى

الإثنين، 30 أبريل 2018 02:01 م
صور.. أفغانستان فى مصيدة الإرهاب.. 6 هجمات بالعاصمة وإقليمى ننجرهار وقندهار تسقط 39 قتيلا و58 مصابا بينهم مصور "فرانس برس".."داعش" يتبنى تفجيرى كابول..ومدير المخابرات الأفغانية السابق يحذر من سلسلة تفجيرات أخرى تفجيرات إرهابية فى أفغانستان
كنب محمد رضا – تصوير (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت عدة مدن أفغانية، اليوم الاثنين، لسلسلة تفجيرات إرهابية من قبل التنظيمات المتطرفة المتحصنة داخل أفغانستان، والتى ضربت أهدافًا حكومية وشرطية ومدنية على حد سواء، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

وتأتى الهجمات المنفذة اليوم ضمن موجة من الهجمات القاتلة التى تتعرض لها المدن الأفغانية الرئيسية على مدار الأشهر الماضية، والتى تتبناها حركة طالبان وتنظيم "داعش"، حيث سبق هجمات اليوم، وقوع تفجير فى مركز لتسجيل الناخبين فى غرب مدينة كابول، أسفر عن مقتل 60 شخصا فى أعقاب تحذيرات من مسئولى الأمن من خطر تزايد الهجمات قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى أكتوبر المقبل.

تكثيفات أمنية فى أفغانستان عقب سلسلة تفجيرات إرهابية
تكثيفات أمنية فى أفغانستان عقب سلسلة تفجيرات إرهابية

 

26 قتيلًا و40 جريحًا إثر تفجيرين فى العاصمة الأفغانية كابول

وبدأت الهجمات الإرهابية، اليوم الاثنين، بتفجيرين متتاليين فى قلب العاصمة الأفغانية، كابول، والذى أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، عن حصيلة ضحاياه ليبلغ عددهم 26 قتيلًا على الأقل و40 مصابًا، فيما وقع التفجيرين فى منطقة شاش دارك بالقرب من مقر الاستخبارات الأفغانية.

وذكرت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية، أن هجومين نفذ أحدهما انتحارى على دراجة نارية، صباح اليوم، فى كابول قرب مقر أجهزة الاستخبارات الأفغانية، وأن عملية انتحارية ثانية استهدفت صحفيين هرعوا إلى موقع الاعتداء الأول قرب مقر أجهزة الاستخبارات الأفغانية، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن جميع الضحايا مدنيون.

ومن جهتها، أكدت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس)، مقتل أحد مصوريها، فى تفجير العاصمة الأفغانية، كابول، بعدما تجمع هو وزملائه فى موقع التفجير الأول للقيام بالتغطية الصحفية للحدث، إلا أن التفجير الثانى استهدفهم فى ذات الموقع، وقالت الوكالة عبر حسابها على "تويتر"، إن المصور شاه ماراى قُتل فى التفجير، فيما أعلن تنظيم "داعش"، تبنيه هذا الهجوم الإرهابى.

انفجار أفغانستان
انفجار أفغانستان

 

مقتل شخص وإصابة 5 آخرين فى انفجار لغم أرضى بإقليم ننجرهار الأفغانى

وفى حادث آخر، لقى رئيس قسم التحقيق الجنائى فى مقاطعة بهسود، بإقليم ننجرهار الأفغانى، حتفه، صباح اليوم الاثنين، إثر انفجار لغم أرضى بالمقاطعة، وذكرت قناة "طلوع" الأفغانية، أن نائب حاكم المقاطعة و3 من أفراد الشرطة أصيبوا فى الانفجار الذى وقع بالقرب من مجمع حاكم المقاطعة.

من جانبه، أكد عطا الله خوجهانى المتحدث باسم حاكم الإقليم، نبأ الانفجار، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا فى الحادث للوقوف على ملابساته، بينما لم تعلن بعد أى جهة مسئوليتها عن الانفجار.

مقتل 11 مدنيا وإصابة 9 آخرين بهجوم انتحارى ضد موكب للقوات الأجنبية بأفغانستان

وعلى صعيد آخر، سقط ما لا يقل عن 20 مدنيًا بين قتيل وجريح فى هجوم انتحارى استهدف قافلة للقوات الأجنبية فى إقليم قندهار جنوب أفغانستان، ونقلت وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية، اليوم الاثنين، عن مسئولين محليين، قولهم، إن انتحاريًا فجر نفسه قرب قافلة للقوات الأجنبية فى منطقة ضمان.

وأضاف المسئولون، أن الهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 مدنياً – والقتلى جميعهم أطفال - وإصابة 16 آخرين، فيما لم تعلن أى جهة أو جماعة حتى الآن مسئوليتها عن الهجوم، وأوضح المتحدث باسم حاكم الولاية عزيز أحمد عزيزى، أن الهجوم استهدف موكب لحلف دول شمال الأطلسى، قرب مطار قندهار، مشيرًا إلى أنه من بين المصابين 5 جنود رومانيين من حلف شمال الأطلسى وشرطيان أفغانيان.

انفجار فى أفغانستان
انفجار فى أفغانستان

 

مقتل شرطى وإصابة 4 أشخاص فى انفجارين متعاقبين شرق أفغانستان

ولم تتوقف الهجمات الإرهابية عند هذا الحد، بل قتل شرطى وأصيب 4 أشخاص، بينهم مدنيان فى انفجارين منفصلين استهدفا إقليم ننجارهار شرق أفغانستان، وقال عطا الله خوجانى، المتحدث باسم حاكم الإقليم - فى تصريح لوكالة أنباء باجفاك الأفغانية، اليوم الاثنين - إن الانفجارين المتعاقبين وقعا فى منطقة على الطريق الدائرى فى الإقليم الشرقى.

وأضاف أن الانفجار الثانى وقع عندما تجمع رجال شرطة ومقيمون فى مسرح الانفجار الأول، مما أسفر عن مقتل الشرطى وإصابة 4 أخرين بينهم مدنيان، وفى السياق ذاته، أكد المتحدث باسم إدارة الصحة العامة إنعام الله ميكيل، مقتل شخص وإصابة 4 جراء الانفجار الثانى، وتردد أن أحد المصابين فى حالة حرجة، فيما لم تعلن أى جهة على الفور مسئوليتها عن التفجيرات، لكن مسئولى الحكومة الأفغانية غالبًا ما يحملون مقاتلى طالبان وداعش مسئولية مثل هذه الهجمات.

جانب من الانفجار
مقتل صحفيين فى تفجير أفغانستان

 

مدير المخابرات الأفغانية السابق يحذر من شن شبكة حقانى هجمات على المدن الرئيسية

ومن جهته، حذر المدير السابق للمخابرات الأفغانية رحمة الله نبيل، من احتمالية تنفيذ شبكة حقانى الإرهابية المزيد من الهجمات فى المدن الرئيسية فى أفغانستان كجزء من هجوم الربيع الذى أعلنت عنه حركة طالبان.

وقال نبيل، تغريدة على موقع "تويتر"، عقب الهجوم القاتل فى كابول، اليوم، إن زعيم الشبكة الإرهابية سراج الدين حقانى، يقود اللجنة العسكرية لحركة طالبان خلال الهجوم الربيعى الذى أُعلن عنه الأسبوع الماضى، وفق ما نقلته وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية.

وانتقد "نبيل"، قادة الحكومة لمشاركتهم فى تدبير المؤامرات ضد بعضهم البعض وعدم قدرتهم على الاستعداد ضد مؤامرات وخطط الجماعات المتشددة، ومع ذلك قال إنه يجب على الحكومة الأفغانية أن تبدأ التفكير فى تنفيذ الخطة التى أعدت قبل 3 سنوات للتعامل مع المؤامرات الإضافية للأعداء.

إصابات فى صفوف الشرطة الأفغانية إثر التفجيرات
إصابات فى صفوف الشرطة الأفغانية إثر التفجيرات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة