الأربعاء.. وزراء المياه العرب يجتمعون بالكويت لمناقشة إدارة الموارد المائية

الإثنين، 30 أبريل 2018 07:00 ص
الأربعاء.. وزراء المياه العرب يجتمعون بالكويت لمناقشة إدارة الموارد المائية رئيس مجلس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق الأربعاء المقبل المؤتمر العربى الثالث للمياه بالكويت، تحت شعار "التكامل العربى فى إدارة الموارد المائية" تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

 

وتشير تقارير المجلس العربى للمياه إلى أن المنطقة العربية تستورد 50% من احتياجاتها الغذائية بقيمة 40 مليار دولار سنويا فى صورة منتجات غذائية، تعادل ما يقرب من 275 مليار متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى أن هناك 18 دولة عربية تعانى من الفقر المائى، ويصل نصيب الفرد لأقل من 1000 متر مكعب من المياه ويقل سنويا بسبب الزيادة السكانية.

 

ويناقش المؤتمر 44 ورقة عمل علمية متخصصة، تعنى بمختلف مجالات المياه، مقدمة من معظم الدول العربية والمنظمات والهيئات الدولية المشاركة؛ وذلك بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا (اسكوا)، وعدد من المنظمات الدولية الأخرى.

 

ويشمل المؤتمر 9 جلسات رئيسية تتناول
موضوعات متعلقة بالمياه؛ حيث تتناول الجلسة الرئيسية أربع أوراق عمل رئيسية مقدمة من منظمات وهيئات دولية، منها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجى، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والمجلس العربى للمياه، بينما تتناول الجلسات الثمانية الأخرى موضوعات متنوعة ترتبط جميعها بالمياه، بواقع خمس ورقات عمل بكل جلسة.

 

وتناقش الجلسات الترابط بين الغذاء والماء والطاقة، والسياسات والاستراتيجيات المائية، وإدارة الموارد المائية، وتأثير التغير المناخى على الموارد المائية، وتقنيات تحلية المياه، وإعادة التدوير واستخدام المياه المعالجة، والمياه الجوفية والسطحية، وجودة المياه.

 

وتوضح التقارير أن هناك 12 دولة عربية تعتمد على الموارد المائية الخارجية، ما يتطلب ضرورة بناء علاقات سياسية بين تلك الدول والدول الأخرى المتشاطئة فى أحواضها، كما تحتاج المنطقة العربية إلى 75 مليار دولار لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى مواجهة زيادة العجز فى إنتاج الغذاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة