مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن توجهات رئيس وزراء إثيوبيا الجديد.. جلال عارف يطالب بتنسيق مصر أردنى حول أزمة فلسطين.. حمدى رزق يشيد بوزير المالية.. عماد أديب يؤكد: "الإصلاح الآمِن" مسألة حياة أو موت

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن توجهات رئيس وزراء إثيوبيا الجديد.. جلال عارف يطالب بتنسيق مصر أردنى حول أزمة فلسطين.. حمدى رزق يشيد بوزير المالية.. عماد أديب يؤكد: "الإصلاح الآمِن" مسألة حياة أو موت مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، التغيرات التى تجرى فى إثيوبيا وترقب توجهات رئيس الوزراء الجديد وتأثيره على العلاقة بين أديس أبابا والقاهرة، وأزمة أزمة تمويل سد النهضة.

 

الأهرام

 

 

مكرم-محمد-أحمد
 

 

مكرم محمد أحمد يكتب: مصر ورئيس وزراء إثيوبيا الجديد
 

تحدث الكاتب، عن متابعة القاهرة باهتمام بالغ التغيرات التى تجرى فى إثيوبيا وتترقب توجهات رئيس الوزراء الجديد، ومدى تأثيره على الحزب الحاكم وعلى العلاقات المصرية الإثيوبية بوجه عام، وتأمل فى أن ينجح فى إعادة الاستقرار إلى إثيوبيا، ويقول رغم أن رئيس الوزراء الجديد لم يزر مصر من قبل لكنه معروف بمواقفه الحيادية المعتدلة كما أنه صاحب خلفية عسكرية واستخباراتية تمكنه من دور قوى فى تحقيق الاستقرار.

 

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: سد النهضة وحسابات جديدة
 

يؤكد الكاتب، أن تغير رئيس وزراء آثيوبيا ديسالين وقدوم مسئول آخر تغير معه أشياء كثيرة فى تركيبة الواقع الاجتماعى حيث يقوم على قبائل عرقية ودينية وحدثت مفاجأة اكبر فى تمويل سد النهضة مما اضطر إثيوبيا إلى فتح الأبواب أمام استثمارات جديدة لاستكمال بناء السد وهو فى حاجة الآن إلى 40% من حجم التكاليف المطلوبة، ويقول إن المفاوضات يمكن أن تكون أفضل فى ظل مناخ سياسى جديد تعيشه إثيوبيا الآن لأن سد النهضة كان سببا فى تعكير كثير من العلاقات مع دول حوض النيل وإن أزمة تمويل السد قد تغير حسابات كثيرة وتسمح بدخول أطراف جديدة لم تكن فى حسابات الماضى القريب.

 

الاخبار

 

 

جلال عارف
 

 

جلال عارف يكتب: التنسيق مع الأردن مهم وضرورى

 

قال الكاتب إن التنسيق بين مصر والأردن مهم جدا فى هذه الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة، القطران الشقيقان هما الأقرب إلى قضية فلسطين وتفاعلاتها الخطيرة، وهما بعد ما حدث فى سوريا يقعان فى القلب من صراعات المنطقة.

وأضاف أنه لا شك أن صمود القطرين الشقيقين فى وجه العاصفة التى اجتاحت المنطقة فى السنوات الأخيرة كان نقطة أساسية فى وقف انهيار الأوضاع فى المنطقة، مصر كانت العنصر الحاسم فى هزيمة مخططات هدم الدولة الوطنية وتسليم الشعوب العربية لحكم تجار الدين والأوطان ليبيعوها بالتجزئة!! أسقطت مصر حكم الإخوان الفاشى، وانطلقت لكى تقضى على الإرهاب، ولكى تعيد البناء الداخلي، ولكى تستعيد القرار المستقل، ودورها الأساسى فى منظومة الأمن القومى العربي.

 

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: شكرا لمحافظ القاهرة حرصه على إقرار النظام وهيبة القانون
 

تحدث الكاتب عن أن الفوضى والبلطجة والغياب الكامل لهيبة القانون كانت من أبرز السوءات التى عاشتها مصر بعد ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١. هذه السلوكيات الإجرامية أصابت المواطنين بالهلع خاصة فى ظل تسلط وسطو جماعة الإرهاب الإخوانى عليها. أحد أسوأ هذه المظاهر الغريبة على المجتمع المصري.. تمثلت فى استيلاء الباعة الجائلين على كل شوارع وميادين القاهرة ومعظم المدن.

وقال الكاتب إن هذا الوضع أدى إلى تعطيل حركة السير والمرور سواء للمارة أو للسيارات إلى جانب ما صاحب ذلك من تهديد لأمن المواطنين ومصالحهم بل وحياتهم.. تفاقمت هذه الحالة نتيجة تقاعس الاجهزة المعنية - تنفيذا للأوامر - عن مواجهة وإزالة هذه المخالفات.

 

 

المصرى اليوم

 

حمدى رزق
 

 

حمدى رزق يكتب: "يجعل فى حنكك سكرة.."
 

يرى الكاتب أن الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، يستحق دعاء الأمهات فى قعور البيوت، "فى حنكك سكرة وفى وشك جوهرة" بعد ان خرج ليطمئن الناس بقوله: "الحكومة لا تعتزم فرض ضرائب جديدة خلال العام المالى الجارى"، وربما هذا أول مسؤول حكومى يصدر عنه تصريح طيب منذ قرار التعويم غير الرحيم.

 

 

 

محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: افتحوا الشبابيك الآن!
 

يرى الكاتب أن أول شىء ينبغى أن نفعله الآن بلا تأجيل هو أن "نفتح الشبابيك" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، قائلًا :"افتحوا الشبابيك لنسمة هواء جديدة، نريد تغيير الهواء داخل الوطن.. نريد نسمة حرية.. فكرة البلاغات اليومية خطأ وخطر.. بلاغ هنا وبلاغ هناك.. امنعوا فلاناً من السفر.. وترقبوا وصول فلان.. اتهامات بالخيانة على البحرى.. هذه أشياء لا يمكن أن يبنى أى وطن حر"، مؤكدًا أن مصر لا يبنيها دعاة التخوين وتكميم الأفواه، ولن تتقدم بصوت واحد ولون واحد فى الإعلام والحياة السياسية والحزبية.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

 

عماد الدين حسين يكتب: هل يلتقى محمد بن سلمان مع الأسد؟!
 

تحدث الكاتب عن أن مقابلة ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى منزل السفير السعودى بالقاهرة، وقتها الوزير أحمد قطان فى الخامس من مارس الماضى، كان من بين الأشياء المهمة التى قالها إن بلاده تسعى إلى إبعاد الرئيس السورى بشار الأسد عن إيران، وهذا المعنى كان يعنى عمليا أن السعودية لم تعد تضع إبعاد الأسد شرطا لحل الأزمة السورية.

وما قاله ولى العهد السعودى وقتها ضمنا، أوضحه بجلاء خلال حواره مع مجلة التايم، خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة بقوله: «إن الأسد باقٍ فى سوريا، لكن ليس من مصلحته أن يترك الإيرانيين يفعلون ما يحلو لهم فى بلاده، ومن خلال ميليشياتها هناك، فإن إيران ستؤسس طريقا بريا، يمتد من طهران إلى بيروت مرورا بدمشق وبغداد، هذا الهلال الشيعى سيمنح إيران موطئ قدم أكبر فى منطقة مضطربة".

 

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

 

عماد الدين أديب يكتب: «الإصلاح الآمِن» مسألة حياة أو موت
 

تحدث الكاتب عن أنه الآن وبعد أن أكرمنا الله بانتخابات رئاسية تجاوزت التوقعات، حانت لحظة الجدّ، وجاءت فترة المواجهة الصعبة التى تعتمد على دفع الاستحقاقات الاقتصادية لفاتورة الإصلاح، كما تحدث الكاتب عن يونيو المقبل، أى بعد أقل من 90 يوماً سوف تبدأ الشريحة الثالثة والأصعب من تنفيذ التعهدات المصرية للصندوق.

 

الوفد

 

عباس-الطرابيلى
 

 

عباس الطرابيلى يكتب: سلبيات وإيجابيات.. سعر الفائدة
 

أعرب الكاتب عن أن هناك تفكير الآن- من البنك المركزى مثلا- فى تخفيض سعر الفائدة سواء على الودائع.. أو على القروض.. وبدأت عملية التخفيض منذ أسابيع عندما تم إيقاف الشهادات التى صدرت- عندما يحين موعدها- وتخفيض سعر الفائدة عليها وعلى غيرها.

وأضاف الكاتب أن هدف إصدارها، أو الوصول بسعر الفائدة إلى 17٪ و16٪ هو محاولة السيطرة على نسب التضخم.. وسحب ما يمكن سحبه من سيولة نقدية لدى الناس.. بدلاً من إنفاقها على المصروفات المعاشية.. أو الاتجاه إلى شراء الأراضى والعقارات.. فقفزت أسعارها إلى ما لم يحدث من قبل وكانت زيادة الفائدة أيامها تعويضا عن انخفاض قيمة الجنيه المصري.. بل وهناك من فكر فى تحويل مدخراته الدولارية إلى الجنيه المصرى للاستفادة من زيادة سعر الفائدة.

 

علاء-عريبى
 

علاء عريبى يكتب: يوم الأرض
 

قال الكاتب أنه منذ فترة نشرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية تقريراً نسبته إلى مصادر مقربة من إدارة «ترامب»، أشارت فى التقرير إلى محادثات سرية أجراها صهر ترامب جاريد كوشنر فى المملكة العربية السعودية، بهدف إبرام اتفاق تاريخى يتضمن إنشاء دولة أو إقليم فلسطينى مدعوم مالياً من قبل عدد من البلدان بما فى ذلك المملكة العربية السعودية.

وتحدث الكاتب عن ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية بعض تفاصيل هذه الدولة، أهمها إقامة عاصمة الدولة الفلسطينية خارج مدينة القدس الشريف، وذلك فى بلدة « أبوديس»، وهذه البلدة تقع شرق مدينة القدس، وتعد إحدى ضواحيها، وقد فصلت إسرائيل بين بلدة أبوديس ومدينة القدس بالجدار العازل، وأقامت مستوطنة «معاليه أدوميم» على مساحة واسعة من أراضيها الشرقية، فاقت مساحة بلدتى أبوديس وبلدة العزيزية المجاورة لها، كما تضمن مشروع صفقة القرن أيضاً بنداً لا يقل خطورة عن بند التنازل عن القدس الشرقية، وهو بند عدم عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة