تعرف على أرباح 6 شركات نفط عالمية.. وحقل ظهر يدعم إينى الإيطالية

الأحد، 29 أبريل 2018 03:00 ص
تعرف على أرباح 6 شركات نفط عالمية.. وحقل ظهر يدعم إينى الإيطالية النفط - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استفادت شركات النفط الكبرى من صعود وتعافى أسعار النفط العالمية منذ بداية العام الحالى محققة أرباحا كبيرة، ووصلت أسعار خام برنت إلى مستوى يتجاوز الـ75 دولار للبرميل وهو اعلى مستوى له منذ أواخر عام 2014، وبلغ متوسط السعر حوالى 67 دولارا للبرميل فى الربع الأول بارتفاع نحو 25 % عنه قبل عام.

وما دعم أيضا تحقيق نتائج جيدة للشركات خلال الربع الاول هو ارتفاع أسعار الغاز العالمية ، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الشركات من النفط، وتخفيضات فى التكاليف.. "اليوم السابع" يقدم تقريرا لعرض أرباح أهم شركات النفط العالمية خلال الربع الأول من العام الحالى.

 

أرباح شل 5.3 مليار دولار

أعلنت شركة رويال داتش شل العالمية ارتفاع أرباح الربع الأول من 2018 بنسبة 42 % مسجلة أعلى مستوياتها فى أكثر من ثلاث سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط لتفوق النتائج توقعات المحللين.

وزاد صافى الربح العائد إلى المساهمين بناء على تكلفة الإمدادات حاليا إلى 5.322 مليار دولار عنه قبل عام بينما كان متوسط توقعات المحللين المقدم من الشركة نفسها 5.277 مليار دولار، وكان صافى الربح 3.754 مليار دولار قبل عام.

وقال بن فان بوردن الرئيس التنفيذى للشركة أرباح شل القوية لهذا الربع يدعمها ارتفاع أسعار النفط والغاز والنمو المستمر وأداء جيد جدا لوحدة الغاز المتكاملة وتحسن الربحية فى أعمال المنبع.

 

أرباح كونوكو فيليبس تسجل 888 مليون دولار

أما شركة كونوكو فيليبس فإن أرباحها كانت أعلى من المتوقع فى الربع الأول من العام بدعم من صعود أسعار النفط.

وقالت أكبر شركة مستقلة لاستكشاف وانتاج النفط والغاز فى العالم إن أرباحها ارتفعت إلى 888 مليون دولار، مقارنة مع 586 مليون دولار، فى الربع الأول من 2017.

وسجل انتاج الشركة نحو 1.2 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطى كنتيجة لمبيعات للأصول فى الآونة الأخيرة.

وأبقت كونوكو ميزانيتها الرأسمالية للعام 2018 عند 5.5 مليار دولار، لكنها زادت توقعاتها للانتاج بشكل طفيف، وتتوقع الآن أن تضخ 1.2 مليون إلى 1.4 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطى.

 

أرباح إينى  1.18 مليار دولار بدعم من حقل ظهر

سجلت شركة إينى الإيطالية العملاقة للنفط زيادة بلغت 31 % فى أرباح الربع الأول بدعم من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج وأكدت أهدافها لنمو الإنتاج للعام الحالى.

وقالت إينى: إن صافى الربح المعدل فى الربع الأول من العام بلغ 0.978 مليار يورو (1.18 مليار دولار) بما يتماشى مع متوسط توقعات محللين قدمته الشركة عند 0.98 مليار يورو.

وقالت إينى التى تسيطر عليها الحكومة الإيطالية إن الإنتاج فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام زاد 4%  إلى 1.87 مليون برميل من المكافئ النفطى.

وأكدت هدف خطة عملها لنمو الإنتاج للعام بأكمله عند 4% ، بدعم جزئى من زيادة الإنتاج فى حقول كبيرة فى مصر وقازاخستان وإندونيسيا.

وقال كلاوديو ديسكالزى ”فى الربع الأول من 2018، حققت إينى نتائج استثنائية اقتصادية ومالية بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط“.

 

شيفرون تسجل 3.6 مليار دولار

أما شركة شيفرون الأمريكية لإنتاج النفط فحققت ربحا صافيا بلغ 3.6 مليار دولار فى الربع الأول من 2018، بزيادة قدرها 129 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضى.

وبلغ إجمالى الإيرادات وبقية مصادر الدخل 37.764 مليار دولار فى الربع الأول بالمقارنة مع 33.421 مليار دولار قبل عام.

وبلغ صافى الإنتاج العالمى للشركة فى الربع الأول 2.85 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطى، مقارنة مع 2.68 مليون برميل يوميا فى الفترة نفسها من العام الماضى.

 

أرباح إكسون موبيل 4.7 مليار دولار

وحققت إكسون موبيل ربحا فصليا بلغ 4.7 مليار دولار، مقارنة مع 4.01 مليار دولار، فى نفس الفترة قبل عام، وهو ربح أقل من المتوقع فى الوقت الذى بدد فيه ضعف العمليات فى قطاعى الكيماويات والتكرير الدعم الذى تلقته الشركة من ارتفاع أسعار النفط.

وانخفض إنتاج الشركة 6 % إلى 3.9 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطى.

 

توتال 2.9 مليار  دولار

تجاوزت أرباح شركة النفط الفرنسية "توتال" التوقعات فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وبلغ الدخل الصافى 2.9 مليار دولار فى الربع الأول، بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام السابق وأعلى من  توقعات المحللين.

 وأوضح الرئيس التنفيذى للشركة "باتريك بويانييه": "إنتاج الربع الأول بلغ مستوى قياسيا يزيد على 2.7 مليون برميل من النفط يوميًا، بزيادة أكثر من 5% من نفس الفترة من العام السابق".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة