صراع جديد بين السلفيين والصوفيين.. ياسر برهامى: أفعال الصوفية بدع وشرك ويعتمدون على الأحاديث الضعيفة والباطلة.. علاء أبوالعزايم يرد: يرتدون عباءة الدواعش والإرهابيين وسأتقدم ببلاغ ضده.. ويطالب بحجب مواقع فتواهم

الخميس، 26 أبريل 2018 11:22 ص
صراع جديد بين السلفيين والصوفيين.. ياسر برهامى: أفعال الصوفية بدع وشرك ويعتمدون على الأحاديث الضعيفة والباطلة.. علاء أبوالعزايم يرد: يرتدون عباءة الدواعش والإرهابيين وسأتقدم ببلاغ ضده.. ويطالب بحجب مواقع فتواهم صراع جديد بين السلفيين والصوفيين
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد الصراع مرة أخرى بين أبناء الطرق الصوفية وبين التيار السلفى، وذلك بعد الهجوم الشديد الذى شنه ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، والتى وصف فيها الصوفية بأنهم ينتهجون منهج بدعة وشرك، ويتخذون قبورهم مساجد، الأمر الذى دفع مشايخ الطرق الصوفية إلى الرد على الهجوم مؤكدين على أنهم سيتقدمون ببيان رسمى ضده أمام النائب العام.

 

وشن الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، هجومًا حادًا على أبناء الطرق الصوفية، واصفا إياها بأن لديهم غلو فى الصالحين، والاستغاثة بالأولياء باسم التوسل، واتخاذ قبورهم مساجد، وهذا يقع تحت الشرك والبدعة.

 

وأضاف "برهامى"، فى فيديو له بثه موقع صوت السلف التابعة للدعوة السلفية: "الصوفية عندهم بدعة فى العبادات، لأنهم يعتمدون على الأحاديث الضعيفة والباطلة والحكايات المنسوبة للصالحين، خاصة أن مراسم التذهيب عند الصوفية تستخدم بشكل خاطئ بعكس المنصوص عليه وهى الحب والخوف والرجاء والتوكل على الله، وهم يستخدمونها فى السكر والدهش والهمان والغيوبية بدرجات مختلفة وهذا يعد خطر عليهم ومخالفة لما نص عليه".

 

وقال الشيخ علاء أبو العزايم، رئيس المجلس العالمى للطرق الصوفية، وشيخ الطريقة العزمية، إن الاتهامات التى وجهها ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، وهجومه على الصوفية تأكيد على أن السلفية هم المنهج الإرهابى، وهو الذى خرج من تحت عباءته كل الدواعش، وذلك بسبب التحريض المستمر ضد أبناء الطرق الصوفية، الذى لم يكن الأول ولا الأخير.

 

وأضاف أبو العزايم، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن ياسر برهامى ينتهج منهجا تكفيريا، وهو لا يريد أى منهج وسطى فى المجتمع المصرى، يريد أن تكون الدولة فى عنف وإرهاب وترهيب، متابعًا: "فتعرض أبناء الطرق الصوفية من الكثير من الهجوم المستمر من هؤلاء السلفية، فهو لا يعلم أن أبناء الطرق الصوفية ينتهجون منهج وسطى معتدل يدعو للسماحة والإسلام الصحيح الذى لا يعرفه هو ولا الوهابيين الذين يدعون إلى التحريض ونشر العنف والفوضى فى المجتمع".

 

وأشار رئيس المجلس العالمى للطرق الصوفية، إلى أنه سيتقدم ببلاغ رسمى إلى النائب العام ضد كل الإدعاءات الكاذبة والتحريض الذى قام به برهامى ضد أبناء الطرق الصوفية، مطالبًا وزارة الأوقاف باتخاذ إجراءات جادة فى حجب مواقعهم التى يحرضون عليها ويبثون الفتاوى والخطب المحرضة على العنف ضد الصوفية وضد المصريين.

 

ومن جانبه قال الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية، إن التيارات السلفية هم أعداء لكل ما هو مسالم وكل من يدعو لأصحاب رسول الله، مضيفًا: "من قبل هددونا بالقتل وتدمير المقامات، بالإضافة إلى التحريض المستمر ضد مشايخ الصوفية، فغذا كنا نريد أن نعرف حقيقتهم فلابد أن ننظر ماذا فعل الدواعش فى سوريا والعراق وليبيا، فهم يريدون تحويل مصر لذلك".

 

وأضاف شيخ الطريقة الشبراوية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن السلفيين هم أساس العنف وكل التيارات السلفية تتعمد تكفير الصوفية، بل والتحريض ضدهم كما حدث فى الفترات الماضية، لافتًا إلى أن المنهج الصوفى هو منهج التسامح والوسطية والتعريف بالدين الإسلامى الصحيح الذى لا يعرفه السلفية الذين ينتهجون منهج مخالف دائما، فنحن مستمرون فى نشر ذلك رغم التكفير والتحريض الذى تثبته التيارات السلفية ضد الطرق الصوفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Eslah Hebela

كفانا فتنه

ياربى لم نكد نستريح قليلا من فتاوى القفطان القصير والدقون الكثيره الطويلة بعد حتى نبدأ الان فى مسرحيه جديده، الا وهى التطاول والنزاع على صفحات الجرايد بين فريقين هما السلفيه والصوفية ، لقد طافت بِنَا الهموم، الا يكفى خوفنا على مصر من كل المتربصين بها والكارهين تقدمها؟ رفقا بها، اما كان الاجدر بكما ان تتنافسان على اعمال الخير فى شهر شعبان الكريم وتستعدان لشهر الصوم، ليس الصوم عن الطعام فحسب، لكن الصوم عن التنازع والصراعات،بالله عليكم اذهبوا الى الملاجىء والمستشفيات وديار المسنين ومسشفيات القوات المسلحه والشرطه لزيارة المصابين برصاص وسلاح الغدر، وفى يقينى إنكم لن تختلفوا معى بان هذه الاعمال هى التى يباركها المولى عز وجل، وان فى ذلك فليتنافس المتنافسون.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

الدين لا يعرف الجماعات والفرق

كل فرقه او جماعه ترى انها الأقدر على فهم الدين وأنها الأقرب إلى الله وما عداها مخالف ااو مبتدع او كافر ويجب تجنب كل هذه الفرق والجماعات التى أساءت ومازالت تسيء إلى الدين والمجتمع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الحجة بالحجة

هوا الراجل قال اتهام معين. فانتوا اتهمتوه اتهامات تانية ولم تردوا على اتهاماته.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي محمد

لحرب الفتن

يكفيني فخرا لم امسك سلاح وامسك المصحف والسبحه بيدي سلاحي ذكر الله الاختصار العباده الزهد الذهاب الي العمل والعلم الصحيح عدم تكلمي في سياسه ولا اهاجم كمين ولا ضابط يكفيني ان اقول اغفر لمن قال لا الاه الا الله وانت تحاربني بفكرك ايها السلفي ايها الوهابي احذر من الفتن التي تقودها شهداء مسجد الروضه لن نمسك سلاح ونقول الحرب لكن ندعو الله ونترك اصحاب العمل الجهاد الحقيقي رجال الج٨اد الصحيح القوات المسلحه والشرطه يكفيني صوفي وتوكل علي الله ان الله يحب التوكلين وانت تسخر بنا يكفيني التزامي بصلاتي ع النبي يكفيني شيوخي يعلموني ان الا انتقد صاحب ذنب وانت تاتي بكل بجاحه اهل شرك يكفيني ان الا اقول ع احد مشرك او كافر حتي يعترف بنفسه او بدليل قطعي كل اللي اقدر اقوله ربنا يستر بستره الجميل اه نسيت احنا بناخد باقوال السلف الصحيحه وهي الزهد والافتقار وليس الحرب والفتن وافتكر انتوا اللي بتبدؤوا في الاول ربنا يكفينا شر الفتن

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

ونحن أطفال ننشد " دلائل الخيرات " .. الصوفية نقاء وصفاء ورقة مشاعر ....

كيف خرجت لنا ألحان .. حديث الروح ونهج البردة وولد الهدى والقلب يعشق كل جميل والى عرفات الله .. بدون الشعور الصوفي بالغ النقاء والرقة والسمو .. الصوفية لاتقدم مذهبا او بدعة ولاتعبد صاحب قبر .. هي تمارس شعائر الدين ولكن بمحبة ونقاء كما تقدر سيرة وعطاء الأولياء ..

عدد الردود 0

بواسطة:

فاضل هلول

النحل والبعد عن الدين

بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم فى شىء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون .......)(شرع لكم من الدين ما وصى نوحاً والذى أوحينا إليك ...................................أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ) هذه النحل والبدع لا علاقة لها بصحيح الدين ...اخوان ...سلفيين ..صوفيين ...قرانيين .....الخ .....

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

يا برهامى دع الخلق للخالق ولا تنصب نفسك قاضى تحكم على الناس

وانت اضعف من ذلك بكثير وينقصك الكثير حتى تكون ربع شيخ.وانت غير متخصص فى مجال الدعوة

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الدين

عيب عليكم واجهوا الفكر الاخواني الدموي

الي متي السلفيون يهاجمون المسلمين اولي بغباؤهم الفطري من الاولي تهاجموا الفكر الاخواني الذي لم يترك فصيل وطني او ديني يخالفه الا وهاجموه وشوهوا صورته ماذا يقول عن المسلمين اصحاب الدبانات الاخري ادخل مواقعهم يادكتور برهامي واتفرج علي اساءتهم لكم ولنا

عدد الردود 0

بواسطة:

سفيان

هما السلفيين دول شغلتهم إيه .؟؟؟

نفسى أعرف للسلفيين دول شغلانة غير أنهم ينغصوا علينا عيشتنا ؟؟؟ كل شوية يطلع لك بفتاوى تفرق ولا تجمع ... وكأنهم الطابور الخامس للإخوان لهدم مصر من الداخل .... الصوفيين ناس مسلمون مسالمون ولم نسمع يوما أنهم أفتوا بفتاوى من العينة السلفية المدمرة أو أنهم عملوا ضد مصلحة الوطن أو أفتوا ضد شركاء الوطن ......

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود شلبى

الدين النصيحة

أعتقد أن الشيخ ياسر يهدف من وراء حديثه النصيحة لله وهو يتكلم بالدليل سواء من القرآن أو السنة وهو ينكر بعض الأمور والمعتقدات الخاطئة لدى الصوفية أما عن الزهد والعبادة فهى أمور مفروضة على كل مسلم لا فخر فى أدائها وإلا بطل الأجر فيها والخطر أن تتعب وتجتهد فى عبادتك فى وجود بدعة تضيع أجرك ومن هنا وجب التناصح.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة