سكاى نيوز: مصطلح"باليستيكية"فى خطاب السيسى شائع ومتداول بالعلوم العسكرية

الإثنين، 16 أبريل 2018 01:11 ص
سكاى نيوز: مصطلح"باليستيكية"فى خطاب السيسى شائع ومتداول بالعلوم العسكرية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت شبكة سكاى نيوز أن المصطلح الذى استخدمه الرئيس المصرى، عبد الفتاح السيسى، حين أدان استهداف ميليشيات الحوثى للسعودية، بصواريخ باليستية، وقال خلال القمة العربية التى عقدت بمدينة الظهران بالمملكة يوم أمس الأحد، إن "مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضى السعودية بصواريخ بالستيكية"، علمى وشائع فى العسكرية المصرية.

 

وأضافت الشبكة فى تقرير لها حول هذا الأمر: "لم يكن انتقاد المنابر الإعلامية الموالية للإخوان مبنيا على أساس علمي، حيث اعتقدت أن الرئيس المصرى وقع فى زلة لسان، على اعتبار أنه قال صواريخ بلاستيكية".

 

وتابعت بالقول: "إن ما جاء على لسان السيسى كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزى وهو "ballistic missile"، واضعا بذلك الساخرين فى موقف محرج لا يحسدون عليه".

 

ونقلت سكاى نيوز عن الخبير الاستراتيجى المصرى العميد، سمير راغب، "إن مصطلح "بالستيكية" متداول، ويستخدم فى الجيش المصرى".

 

وأضاف راغب أن ضباط وأفراد الجيش المصرى يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح "بالستيكية" و"باليستى" على حد سواء على غرار "لوجستية ولوجستيكية" إذ إن هذه "المصطلحات أصلها غربى وتختلف طريقة نطقه من شخص لآخر".

 

وتابع المتحدث، بصفته خبير تسليح، أنه سمع هذه عبارة صورايخ "بالستيكية" آلاف المرات، كما أنه هو نفسه يستخدم فى أكثر الأحيان العبارة نفسها.

 

وذكر راغب، وهو أيضا رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، أن "جماعة الإخوان سارعت إلى انتقاد السيسى دون الرجوع إلى أى أساس متين"، ما أوقعهم مرة أخرى فى شر أعمالهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة