وزير القوى العاملة: توفير التدريب المناسب لتشغيل المعاقين

الأحد، 15 أبريل 2018 03:54 م
وزير القوى العاملة: توفير التدريب المناسب لتشغيل المعاقين محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن ذوى القدرات الخاصة لديهم إمكانيات كبيرة، ومن بينهم كفاءات كبيرة، خاصة أنهم يتسمون بالتحدى والرغبة الشديدة فى النجاح وإثبات الذات، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بتدريبهم وإثقال مهاراتهم كخطوة أولى تثبت للمجتمع ولأصحاب الأعمال أنهم قادرين على العمل بمهارة وحرفية، تمهيدا لتغير ثقافة ووعي المجتمع بشأنهم.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الأحد، بمكتبه بديوان عام الوزارة ، الدكتور أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة، والنائبة جهاد إبراهيم عضو مجلس النواب، لمناقشة بعض المقترحات التى منها توفير فرص للتدريب من أجل التشغيل لذوي القدرات الخاصة، بـ 51 مركزا للتدريب تابعة للوزارة على مستوى 27 محافظة.

وأكد الوزير أنه سيتم التعاون والتنسيق مع المجلس القومى للإعاقة فى المرحلة الحالية لعمل برامج توعية ونشر إنجازات ذوى القدرات الخاصة، والتنسيق مع المحافظين للبدء فى تدريب أعداد منهم على مهن مناسبة لهم وفقا لنوع الإعاقة.

وطالب "مرعى" بالتنسيق مع الوزارة والتعاون مع صندوق تمويل  التدريب والتأهيل التابع لوزارة القوي العاملة ، لتدريب ذوى الإعاقة على إقامة المشروعات الصغيرة وتيسير حصولهم على قروض ، فضلا عن منحهم فرص للعمل فى المشروعات القومية الكبرى، بتهيئة بيئة العمل لكى تناسب قدراتهم كل حسب نوع الإعاقة.

كما اقترح أن يتم التعاون مع الوزارة لتنظيم ندوات توعية وتدريب من خلال مفتشى العمل لدى الوزارة لذوى القدرات الخاصة فى مواقع العمل، فضلا عن بحث إمكانية مساهمة الوزارة فى تسويق المنتجات من خلال المعارض الدائمة والدورية لمنتجات ذوى الإعاقة.

واقترح الوزير أن يتم البحث عن شركات تسويق متخصصة تتولى عرض منتجات ذوى الإعاقة ليكون بمثابة عمل دائم أفضل من المعارض المؤقتة ، فضلا عن  تعظيم فكرة عمل ذوى الإعاقة من خلال "الخط الساخن" " Call center" من منزل المعاق، مشيرا إلى أنها طبقت فى بعض الشركات ولاقت نجاحا كبيرا .

وفى ختام اللقاء أكد الوزير أهمية التواصل المستمر بين الوزارة والمجلس والتعاون لتغير ثقافة المجتمع تدريجيا لتقبل هذه الفئة وإدماجهم بالمجتمع، واعدا بنشر كل فرص التدريب والعمل المتاحة والمؤهلات المطلوبة في وسائل الإعلام المختلفة وعلي الموقع الخاص بكل من وزارة القوي العاملة ، والمجلس القومي لشئون الإعاقة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة