وزير الصحة: إطلاق نظام تسجيل موحد للأدوية العربية

الأحد، 15 أبريل 2018 01:15 م
وزير الصحة: إطلاق نظام تسجيل موحد للأدوية العربية احمد عماد وزير الصحة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، المؤتمر العربى الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية بمدينة شرم الشيخ، الذى تنظمة الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة الصحة المصرية ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 15 لـ17 أبريل 2018.
 
وأكد وزير الصحة والسكان خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية أن المؤتمر يهدف إلى مراجعة الضوابط والإجراءات لسوق الدواء والتسعير الدوائى، بالإضافة إلى التجارب المصرية الرائدة فى مجال الصحة والغذاء والدواء.
 
 
وأضاف أنه فى عام 2016 تم القضاء الفعلى على قوائم الانتظار لمرض فيروس سى والاعتماد على الدواء المصرى بسعر 85 دولار بدلا من 80 ألف دولار فى أمريكا، كما نجحت الوزارة فى علاج مليون و500 ألف مريض بتكلفة 4 مليارات جنيه مصرى.
 
وطالب وزير الصحة والسكان حاضرى المؤتمر والقائمين علية بتوحيد أسعار الدواء الخاصة بعلاج فيروس سى فى جميع الدول العربية، لافتاً إلى أن مصر مسحت خلال شهرين من المسح الطبى ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى 2020 أكثر من 650 ألف مصرى.
 
وأشار إلى أنه تم البدء فى إنشاء الهيئة المصرية لسلامة الغذاء بعد صدور القانون الخاص بها فى أول 2017، والتى تهدف إلى حماية صحة المستهلك والتأكد من معايير الجودة والسلامة لمنتجات الغذاء، كما أنها تجمع وزارات الصحة والزراعة والصناعة فى هيئة واحدة.
 
ولفت "عمادالدين" أن قانون التأمين الصحى الشامل تم إصداره بهيئاته الثلاث التى تفصل الخدمة عن الرقابة، حيث سيبدأ تطبيقه فى أغسطس القادم ويتدرج تطبيقه فى باقى المحافظات لضمان الاستدامة المالية.
 
كما تطرق وزير الصحة والسكان إلى قانون البحوث الطبية الاكلينيكية، الذى تم الموافقة علية بالإجماع من قبل لجنة الصحة بالبرلمان الخميس الماضى، حيث تم تشديد العقوبات به، التى تبدأ من 3 سنوات إلى 10 سنوات سجن  مشدد وغرامة تصل إلى مليون جنيه فى حال التسبب فى وفاة المبحوث.
 
وطالب وزير الصحة والسكان بتوحيد أليات التسجيل الدوائى بين الدول العربية فى مجال الأدوية مثل الهيئة الأوروبية والأمريكية للدواء، وقال "متى يكون لدينا هيئة موحدة لتسجيل الدواء في الدول العربية، وما يسجل فى مصر يتم تسجيله فى السعودية وباقى الدول العربية" مضيفاً " بعد شهر سأدعوا ممثلى هيئات الدواء العربية للاجتماع معى بوزارة الصحة لوضع لبنة تسجيل موحد للدواء فى الدول العربية وسيتم وضع قواعد لتسجيل الدواء تلزم بها الدول العربية التى ستشارك في الهيئة".
 
حضر الافتتاح الدكتور هشام الجعضى، رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية رئيس المؤتمر، والدكتور ناصر القحطانى مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور سليمان بن صالح الدخيل، مدير عام مجلس الصحة لدول التعاون ووزير الصحة اليمنى والدكتور ناصر  باعوم، والدكتور حمد المانع وزير الصحة السعودى الأسبق، والدكتور على الحياصات وزير الصحة الأردنى الأسبق، والدكتور هايل عبيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بوزارة الصحة الأردنية، والدكتور أمين حسين الأميرى، وكيل الوزارة المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص فى وزارة الصحة  الإماراتية، والدكتور عيسي محمد العمياني -وكيل وزارة الصحة في ليبيا، والدكتور بنياد شريف وطفي-مدير عام الوكالة الوطنية  للمنتجات الدوائية في وزارة الصحة الجزائرية، والدكتور عمر بوعزة رئيس هيئة رقابة الدواء والمنتجات الطبية في وزارة الصحة المغربية، وممثلي وزارات الصحة في السعودية، والامارات، ومصر، وسلطنة عمان، والمغرب، والجزائر، والأردن، الكويت، واليمن، والسودان، والعراق، وليبيا، وتونس، والبحرين، وفلسطين، لبنان، موريتانيا بالإضافة إلى 13 دولة أجنبية منها ايطاليا والهند وأمريكا والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا وأيرلندا وكندا وماليزيا وألمانيا واستراليا وسنغافورة وبلجيكا.
 
 يهدف المؤتمر إلى بيان أهمية الحوكمه في الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية في ضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية وتعزيز الرقابة عليها، ودعم توطين صناعة الغذاء وصناعة الدواء والأجهزة الطبية وحماية المستهلك العربي من خلال أطر تشريعية ونظم رقابية تضمن سلامة الغذاء وسلامة الدواء.
 
 
تشمل جلسات المؤتمر  نظم سلامة الغذاء في سلاسل التداول، ودور المنظمات الغذائية العالمية في حوكمة انتاج وتصنيع الأغذية، والتجارب الناجحة للدول العربية في القطاعات الثلاث، وتطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والاتجاهات الحديثة في تقييم سلامة الغذاء ومكافحة الغش، والجهود العربية لمواكبة الأنظمة العالمية في مجال سلامة الغذاء.
 
 
كما تشمل الجلسات الحوكمة والتنظيمات الدوائية، وتوطين صناعة الدواء، والأمن الدوائي العربي:الدراسات الإكلينيكية والإتاحة والتوافر، واليقظة والتتبع الدوائي ومكافحة الغش، والحوكمة في تنظيمات الأجهزة الطبية، كما تشمل أعمال المؤتمر لقاءات بين ممثلي الشركات المصنعة والمنتجة والحكومات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة