قطار الموازنة ينطلق من مجلس النواب.. وزيرا المالية والتخطيط يلقيان البيان المالى ومشروع الخطة غدا الأحد.. عبد العال يُحيلهما للجنة الخطة لدراستها.. وياسر عمر: الانتهاء من المناقشات قبل العام الجديد بشهر

السبت، 14 أبريل 2018 06:00 ص
قطار الموازنة ينطلق من مجلس النواب.. وزيرا المالية والتخطيط يلقيان البيان المالى ومشروع الخطة غدا الأحد.. عبد العال يُحيلهما للجنة الخطة لدراستها.. وياسر عمر: الانتهاء من المناقشات قبل العام الجديد بشهر على عبد العال ومجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى عمرو الجارحى وزير المالية البيان المالى عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018/2019 أمام الجلسة العامة لمجلس النواب والمُقرر لها غدا الأحد، كما تلقى الدكتورة هالة السعيد وزير ة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أيضا بيانها عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2018/2019 فى نفس الجلسة، لتبدأ اللجان النوعية بعدها فى مناقشة الموازنة العامة للدولة.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فى مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2018/2019 عقب إلقاء وزيرى المالية والتخطيط، للبيان المالى، وبيان الخطة المستدامة، على أن تنتهى من إعداد تقريرها النهائى بنهاية شهر مايو، ويتم إحالته للجلسة العامة للبرلمان ببداية شهر يونيو.

 

وقال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبر لمان إنه سيتم توزيع مشروع الموازنة  العامة للدولة على اللجان النوعية المعنية كل حسب تخصصه لمناقشتها ووضع الملاحظات بشأنها، موضحا أن لجنة الخطة ستنظم اجتماعات مكثفة مع وزيرى المالية والتخطيط ووزراء القطاعات التى تكون موازنتها محل جدل مثل الصحة والتعليم والتعليم العالى والإسكان لمناقشتهم ووضع ملاحظاتهم محل الاعتبار، على أن يتم تجميع كل هذه الملاحظات سواء من جانب الوزراء أو اللجان النوعية لدراستها ومناقشاتها تمهيدا لوضع التقرير النهائى وعرضه على الجلسة العامة بالبرلمان لمناقشته والتصويت عليه.

وأكد "عيسى" لـ"اليوم السابع" أنه حال انتظام مناقشة مشروع الموازنة العامة قد تنتهى اللجنة نهائيا من مناقشة مشروع الموازنة بنهاية شهر مايو، مؤكدا على أن اللجنة ستعقد جلسة ختامية وحيدة لمراجعة بعض المواد بمشروع المزايدات والمناقصات تمهيدا لتسليم التقرير النهائى إلى أمانة المجلس.

 

ولفت رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إلى أن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون التخطيط الموحد بمشاركة وزيرة الخطة خلال الأيام القادمة، بالإضافة إلى الانتهاء من التقرير النهائى للحساب الختامى لعام 2017/2016 لمناقشته فى الجلسة العامة قبل موازنة 2018/2019.

 

وفى السياق ذاته قال المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن اللجنة ستستمع فى البداية لوزراء المالية والتخطيط والصحة والتعليم والتعليم العالى، لافتا إلى أن لجنة الخطة ستضع خطتها لمناقشة مشروع الموازنة الأسبوع المقبل على أن تبدأ العمل الأسبوع بعد المقبل.

وأوضح شيبة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان سيكونون أعضاء بلجنة الخطة الموازنة خلال فترة مناقشة مشروعى الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2018/2019 بقوة قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرا إلى أن كل رئيس لجنة سيناقش الأمور التى تقع فى نطاق اختصاص لجنته ويُعد بها تقرير يُرفع للجنة الخطة لإعداد تقريرها النهائى الذى سيُعرض على الجلسة العامة للبرلمان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة