صور.. ترامب يصعد ضد "دمشق".. صحف: أكبر قوة جوية وبحرية أمريكية منذ غزو العراق تتجه نحو سوريا.. تحرك حاملة الطائرات العملاقة "ترومان" برفقة 5 مدمرات وغواصتين.. وتيريزا ماى تنتظر "العموم" للمشاركة عسكريا

الجمعة، 13 أبريل 2018 02:30 م
صور.. ترامب يصعد ضد "دمشق".. صحف: أكبر قوة جوية وبحرية أمريكية منذ غزو العراق تتجه نحو سوريا.. تحرك حاملة الطائرات العملاقة "ترومان" برفقة 5 مدمرات وغواصتين.. وتيريزا ماى تنتظر "العموم" للمشاركة عسكريا أكبر قوة جوية وبحرية أمريكية منذ غزو العراق تتجه نحو سوريا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن أكبر قوة جوية وبحرية أمريكية منذ غزو العراق عام 2003 اتجهت نحو سوريا الليلة الماضية بالتزامن مع حصول رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى على دعم الحكومة للانضمام إلى العمل العسكرى، ولكن يتعين عليها الانتظار حتى الحصول على موافقة البرلمان.

 
السفينة الحربية اس اس نورماندى
السفينة الحربية اس اس نورماندى
 

وتوقعت الصحيفة أن تبدأ الضربات الجوية التى تقودها الولايات المتحدة خلال الأيام الثلاثة القادمة بعد الاشتباه فى استخدام الأسلحة الكيماوية فى دوما، وهو الهجوم الذى خلف ما يصل إلى 40 قتيلا.

 

وتعهد كل من تيريزا ماى و دونالد ترامب "بردع" نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية مرة أخرى مع اقتراب احتمال وقوع الهجمات.

 

 
 
واتفقت رئيسة الوزراء والرئيس الأمريكي على ضرورة "تحدي" الفظائع التي ارتكبتها قوات النظام السوري. وأشارت صحيفة "ديلى ميل" إلى أن تيريزا ماى لا تزال تواجه صراعا متزايدا من أجل إجراء تصويت في مجلس العموم قبل أن تشارك القوات البريطانية في أعمال عسكرية.
 


واتهم زعيم حزب العمال، جيرمى كوربين اليوم رئيسة الوزراء باتخاذ "تعليمات" من ترامب،  مستبعدًا دعم أى عمل عسكرى.

 

وكشفت صحيفة "ديلى ميل" عن أن مجموعة كبيرة من 12 سفينة حربية تبحر إلى سوريا فى واحدة من أكبر تجمعات القوة البحرية الأمريكية منذ غزو العراق عام 2003.

 

السفية الحربية العملاقة هارى ترومان
السفية الحربية العملاقة هارى ترومان

وتتجه السفينة الحربية العملاقة هارى اس ترومان، التى تعمل بالطاقة النووية، وتحمل 90 طائرة وترافقها مجموعة من خمس مدمرات وطرادات، نحو أوروبا والشرق الأوسط.

 

ويعتقد أن هناك أربعة مدمرات أخرى فى البحر المتوسط أو بالقرب منه، بما فى ذلك دونالد كوك وبورتر وكارنى ولابون بالإضافة إلى غواصتين تعملان بالطاقة النووية هما جورجيا وجون وارنر.

 

ويأتى ذلك وسط توترات متصاعدة حيث يواصل الرئيس الأمريكى التفكير فى شن غارات جوية على سوريا ردا على هجوم بالغاز الكيماوى.

 

وهددت روسيا بإسقاط أى صواريخ تطلق على قوات نظام الأسد باستخدام نظام S-400 الدفاعى.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تقارير تفيد بنقل الرئيس السورى بشار الأسد لأصوله العسكرية إلى قواعد روسية فى البلاد على أمل أن تكون الولايات المتحدة وحلفاؤها مترددين فى شن ضربات فى أى مكان بالقرب من قوات فلاديمير بوتين.

 

 
أحد المدمرات الخمس
أحد المدمرات الخمس
 
وأضافت الصحيفة انه كان من المقرر أن تغادر السفينة الحربية هاري اس ترومان وسفنها الداعمة، محطة نافالولك البحرية في ولاية فرجينيا يوم الاربعاء. ويرافقها السفينة يو إس إس نورماندي والمدمرات يو إس إس فراجوت ، ويو إس إس فورست شيرمان ، ويو إس إس بوليكي ويو إس إس أرليج بيرك.
 
يو اس اس جورجيا
يو اس اس جورجيا
ومن بين سفن المجموعة الضاربة أيضا الفرقاطة الألمانية هيسن FGS Hessen ، وهي سفينة متطورة متخصصة في الدفاع الجوي، بحسب ديلى ميل.
 
وقال مسؤولون بالبحرية الأمريكية إن هيسن هو النوع الوحيد من السفن في العالم الغربي الذي يحتوي على ثلاثة أنواع من صواريخ أرض-جو. ويمتلك رادارها مدى كشف يزيد عن 200 ميل بحري للأهداف الجوية.
 
وفى موقعها، المدمرة الأمريكية دونالد كوك المجهزة بما يصل إلى 60 صاروخ توماهوك الهجومى.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة