مدير آثار الإسكندرية يكشف تفاصيل لقائه مع المحافظ حول تطوير قلعة قيتباى

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 12:25 م
مدير آثار الإسكندرية يكشف تفاصيل لقائه مع المحافظ حول تطوير قلعة قيتباى قلعة قيتباى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محمد متولى مدير عام منطقة آثار الإسكندرية القبطية والإسلامية واليهودية عن تفاصيل لقائه مع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، بناء على دعوة المحافظ لبحث سبل دعم ملف الآثار.

 

وأوضح مدير عام منطقة آثار الإسكندرية القبطية والإسلامية واليهودية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن محافظ الإسكندرية استدعانى لبحث ملف الآثار، وما تحتاجه المنطقة من دعم، فتم استعراض مشروع تطوير قلعة قيتباى الذى أوشك على الانتهاء، لكن كانت هناك مشكلة وحيدة وهو التشطيب النهائى لغرف الكهرباء، والتى تصل تكلفتها إلى 80 ألف جنيه، فوعد المحافظ بتخصيص المبلغ من المحافظة ومخاطبة الشركة المسند إليها المشروع "المقاولون العرب" لسرعة الانتهاء منها.

 

وأضاف محمد متولى أن مشروع تطوير قلعة قيتباى تضمن تركيب الإنارة داخليًا وخارجيًا، وتغيير الكابلات والأسلاك الكهربائية، وتركيب كشافات جديدة، وذلك بعد عرض مشروع التطوير على اللجنة الدائمة وتمت الموافقة عليه.

 

وأشار مدير عام منطقة آثار الإسكندرية القبطية والإسلامية واليهودية، إلى أن المنطقة فى حاجة لعدد من صناديق القمامة، نظرًا لتهالك الصناديق القديمة، إضافة لتطوير الحمامات الثلاثة الموجودة بقلعة قيتباى، حيث وعد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بتخصيص مبلغ لتطوير الحمامات، ومد الموقع بما يحتاجه، لجذب الزائرين، والمحافظة على الموقع الأثرى.

 

جدير بالذكر أن قلعة قايتباى تقع فى الجهة الشمالية من مدينة رشيد بمسافة 7 كيلو مترات، وأنشئت فى عهد قايتباى سنة 901 وعثر بها على حجر رشيد الذى فك رموزه العالم الفرنسى شامبليون بعد دراسة دامت نحو 23 عاما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة