السرطان ألوان.. قصص وراء شريط الدعم النفسى للمرضى.. رحلته بدأت من شعار الانتصار فى المعارك الحربية لعلامة حب جمعت القلوب.. الإيدز أول مرض ارتبط بها.. الأصفر يمنح الأمل.. والوردى يعبر عن احترام المرأة

الجمعة، 09 مارس 2018 05:00 م
السرطان ألوان.. قصص وراء شريط الدعم النفسى للمرضى.. رحلته بدأت من شعار الانتصار فى المعارك الحربية لعلامة حب جمعت القلوب.. الإيدز أول مرض ارتبط بها.. الأصفر يمنح الأمل.. والوردى يعبر عن احترام المرأة شريط السرطان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللغة ليست فقط كلمات لكنها أيضا رموز بسيطة قد تغنى عن مائة كلمة، خاصة عندما ترتبط بالمشاعر الإنسانية الأسمى التى تتعلق بالدعم النفسى والمعنوى، ومد يد المساعدة لمن يحتاجون لها، هكذا شعرت هبة إسماعيل إحدى المتعافيات من السرطان عندما قررت أن تجعل من شريطة السرطان أولى مشغولاتها الفنية، وبداية طريقها فى تأسيس مجموعة كاملة للدعم النفسى من المتعافيات للوقوف بجانب المريضات خاصة حديثى العهد.

 

ترجمت هبة التى تبلغ من العمر 40 عاما، كل مشاعرها وآلامها وصبرها على المرض ومضاعفاته فى شريط باللون الوردى، ونقلت تجربتها الأليمة نقلة أخرى من الألم واليأس للأمل، حيث تقول "جاءت لى فكرة الدعم من التجربة الشخصية التى مررت بها عندما ساندتنى آخريات كن يتلقين العلاج قبلى، وعشن كل ما كان جديد بالنسبة لى، حتى إنهم وضعوا لى خطط يومية ترفع من معنوياتى وتجعلنى أكمل جلسات الكيماوى والإشعاعى بحب".

 

هبة اسماعيل
هبة إسماعيل

 

الانتصارات فى المعارك أصل الحدوتة

هبة كان لها قصتها الخاصة مع شريط السرطان، لكنها ليست القصة الوحيدة، بل إن تاريخ الشريط يتدرج فى مراحل مختلفة ومر بقصص أخرى لأشخاص مختلفين، كان المغزى منهم واحدا وهو الدعم ونشر الوعى المساندة والإقرار بالانتصار للإنسانية والحب والمشاعر الجميلة التى نحتاجها فى حياتنا، فعندما تتبعنا طريق الشريط منذ بدايته كانت المحطة الأولى منذ العصور الوسطى حيث الحروب والفرسان الشجعان الذين انتصروا على خوفهم ولا يخشوا أى عدو.

 

فبحسب الموقع الأمريكى "headcovers" أول وثائق لشرائط رمزية كانت تعود لأشرطة ذات لون أصفر يستخدمها الفرسان عند الفوز بالمعارك، وظلت هناك علاقة بين الأشرطة الصفراء وجيوش بعض البلاد إلى هذا اليوم.

 

علامة على الشجر
شريط مربوط 

 

الشريط الأصفر من الحرب للحب

فى عام 1973 كانت قصة جديدة لهذا الشريط، الذى أصبح رمزا للأحبة وجمع الشتات الذى فرقته الأيام وساعد فيه الأسر بعيدا عن الديار، حيث ظهرت أغنية "اربطى شريطة صفراء حول شجرة البلوط القديمة"، التى تتحدث عن رجل ظل فى السجن لثلاث سنوات وفى طريق عودته لمنزله، فيقول لأسرته إنهم كانوا مازالوا فى حاجة إليه فعليهم بربط شريط أصفر حول الشجرة القديمة بجانب المنزل، لكن القصة لم تنته هنا إنما أخذت مسارا جديدا، وأصبحت بداية لقصة حقيقية وليست مجرد حالة نقلها مؤلف أغانى، عندما ربطت "بينى لا ينجن" زوجة رجل محتجز كرهينة فى إيران شرائط صفراء حول الأشجار لتوضيح رغبتها فى عودة زوجها الى الوطن، وسرعان ما تبعها جيرانها وأسرتها وأصدقائها.

 

علامة الايدز
علامة الايدز

 

كيف انتهى الشريط بشعار للدعم والوعى؟

وما بين معانى الانتصار والحب وعدم الاستسلام، ظهرت لنا الصور النهائية للشريط فى صورة شعار لدعم مرضى السرطان، يختلف لونه حسب كل نوع سرطان ليعبر عن جانب من شكل هذا السرطان عن غيره، فعلى سبيل المثال تجد اللون الوردى لسرطان الثدى لأنه يعبر عن الجانب الأنثوى، واللون الأبيض لسرطان الرئة تعبيرا عن التصدى لكل التلوث والأدخنة التى حالت اللون الأبيض للصحة لسرطان الرئة، ولعل أول الخطوات فى طريق جعل هذا الشريط علامة لدعم المرضى كانت عام 1991، عند ظهور الشريط الأحمر للوعى عن الإيدز، فهو البذرة التى جعلت لفكرة شرائط الوعى شكل رسمى فى مجتمعنا، واعتبر عام 1992 "سنة الشريط" كما أطلقت عليه صحيفة نيويورك تايمز.

 

ولعلنا عندما نفكر فى شرائط السرطان، غالبا ما يكون أول شىء يتبادر إلى الذهن هو الشريط الوردى لسرطان الثدى، لكن هناك عشرات من ألوان الشرائط المختلفة التى تمثل كل نوع من أنواع السرطان، وقد قامت منظمات سرطان الثدى بعمل كبير فى تعزيز الشرائط الوردية، لكن هناك أنواع سرطانية أكثر شيوعا لها ألوانها الشريطية الخاصة التي تستحق التقدير أيضا، والتى نقدمها وفقا لما ذكره موقع "ribbonsforareason".

 

أبرز 7 ألوان شرائط لأنواع السرطان

علامة السرطان الوردية
علامة السرطان الوردية

 

الشريط الوردى: هو الأكثر شيوعا المرتبط بالوعى بسرطان الثدى فيبرز الجانب الأنثوى الرقيق، والذى يستخدم لأكثر من مجرد ذلك، فكثير من الأشخاص لا يعرفون أن الشرائط الوردية هى أيضا رموز عن الاحترام أيضا، حيث كان شعار لاحترام الآباء والأمهات.

 

علامة السرطان الصفراء
علامة السرطان الصفراء

 

الشريط الأصفر: يعتبر الأصفر عادة رمز لدعم قواتنا وتعطينا الأمل، ومع ذلك، فإنه هو أيضا رمزا لأسرى الحرب والوقاية من الانتحار، والوالدين بالتبنى، ومرض الساركوما، والأطفال المفقودين، وسرطان العظام.

 

علامة السرطان الحمراء
علامة السرطان الحمراء

 

الشريط الأحمر: الأحمر يستخدم عادة لإظهار الدعم لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، هذا الشريط هو أيضا رمز لسرطانات الدم والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وتعاطى المخدرات، وانحلال البشرة الفقاعى، والتهاب الأوعية الدموية.

 

علامة السرطان الزرقاء
علامة السرطان الزرقاء

 

الشريط الأزرق: يرتبط الأزرق مع الوعى بإساءة معاملة الأطفال، كما أنها تستخدم لتمثيل الوعى بالقيادة فى حالة شرب الكحول، وسرطان القولون، واضطراب التوتر، والوعى بالتعافى من الإدمان، وسرطان البروستاتا، والعنف المنزلى، وحقوق الضحية، ومتلازمة التعب المزمن، والاتجار بالبشر والوعى بالرق الجنسى.

 

علامة السرطان الخضراء
علامة السرطان الخضراء

 

الشريط الأخضر: الأخضر هو الأكثر شيوعا للاكتئاب فى مرحلة الطفولة، كما أنها تمثل الأطفال المفقودين، المخاوف البيئية، وسرطان الكلى، التبرع بالأعضاء، الوعى بالشلل الدماغى والدعم، وسرطان الكبد، وسلامة المشاة.

 

 

علامة السرطان السوداء
علامة السرطان السوداء

 

الشريط الأسود: يتم استخدام أشرطة سوداء كرموز عامة للحداد، ويمثل الوعى بسرطان الجلد.

 

علامة السرطان الارجوانى
علامة السرطان الأرجوانى
 
الشريط الأرجوانى: عادة ما يمثل سرطان البنكرياس، بل هو أيضا رمز لمرض الزهايمر، الذئبة، مرض كرون، التليف الكيسى، سرطان الغدة الدرقية، اضطراب نقص الانتباه، والتسامح الدينى.
 

22 لون وشعار  

  • جميع أنواع السرطان - عندما نتحدث عن كل الأنواع معا وليس نوع معين، يرمز للسرطان بالشريط الأرجوانى.
  • جميع الناجين من السرطان - يرمز لهم بالأرجوانى.
  • سرطان الزائدة الدودية - لون الكهرمان الأصفر.
  • سرطان الدماغ - الشريط الرمادى.
  • سرطان الثدي - الشريط الوردى.
  • سرطان العظام - الشريط الأصفر.
  • سرطان المثانة - الأزرق والأرجوانى.
  • سرطان الأطفال - الشريط الذهب.
  • ىسرطان القولون والمستقيم - الأزرق الداكن 
  • سرطان بطانة الرحم - اللون القرنفلى
  • الورم السرطاوى – اللون الأبيض المخطط بالأسود.
  • سرطان الغدد الليمفاوية - الشريط البنفسجى.
  • الورم العضلى - الشريط الأرجوانى.
  • اللوكيميا - الشريط البرتقالى.
  • سرطان الكبد - الزمرد الأخضر.
  • سرطان الرئة - الشريط الأبيض.
  • سرطان الغدد الليمفاوية – الشريط الأخضر.
  • سرطان البنكرياس - الشريط الأرجواني.
  • سرطان البروستاتا - أزرق فاتح.
  • سرطان الجلد (ميلانوما) - الشريط الأسود.
  • سرطان الغدة الدرقية – الأزرق.
  • سرطان الرحم – الشريط القرنفلى.
 
علامة السرطان الشهيرة
علامة السرطان الشهيرة
 

الطب النفسى: أبسط الأشياء تساعد فى التأهيل والعلاج

وعن رأى الطب النفسى فى الشعارات وما تحمله للمرضى، قالت الدكتورة شيرين دحروج، أخصائى التأهيل النفسى بمستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية، إن السرطان يجب فيه الدعم النفسى، وأن يكون المريض له هدف فى الحياة، ويقتنع أنه ليس مريض بل يستطيع أن ينجو من مشكلته ويصبح سليم مرة أخرى، وإن كان الشعار فى ظاهره أمر بسيط إلا أنه قد يكون علامة تترجم الكثير من الدعم المجتمعى والوعى بمرض الشخص وهو ما يجعله يستجيب أسرع للعلاج.

 

وأضافت أخصائى التأهيل النفسى أن الجلسات النفسية ليست فقط ما تؤهل الشخص نفسيا، لكن الأنشطة المختلفة من أعمال فنية ونفسية مختلفة، وتقديم الدعم من حوله حتى يصبح متقبلا لأى صدمة فى حياته أو مرض سواء نفسى أو جسدى، فإن النفسية الجيدة ترفع من مستويات مناعة الجسم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة