"الرى" ترفع "الطوارئ القصوى" استعداداً لاستقبال الصيف.. تشديدات بإزالة مخالفات الأرز.. وزيادة المصروف من مياه النيل تدريجيًا.. وتؤكد: نتابع الانتهاء من تطهير الترع.. وغرفة عمليات للتواصل مع المديريات

الخميس، 08 مارس 2018 05:00 ص
"الرى" ترفع "الطوارئ القصوى" استعداداً لاستقبال الصيف.. تشديدات بإزالة مخالفات الأرز.. وزيادة المصروف من مياه النيل تدريجيًا.. وتؤكد: نتابع الانتهاء من تطهير الترع.. وغرفة عمليات للتواصل مع المديريات "الرى" ترفع "الطوارئ القصوى" استعداداً لاستقبال الصيف
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت وزارة الموارد المائية والرى، حالة الطوارئ القصوى فى محافظات الجمهورية، استعداداً لاستقبال موسم "الصيف"، حيث تم تكليف كافة أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أو المحافظات برفع درجة الاستعداد، والانتهاء من تنفيذ أعمال الصيانة، والتواجد فى المواقع لتوصيل المياه إلى كافة الأغراض التنموية "مياه الشرب أو الزراعة أو الصناعة" خلال الموسم الصيفى، لعدم حدوث أزمات نقص مياه.
 

غرفة عمليات فرعية

وشكلت وزارة الرى غرف عمليات فرعية لتلقى ورصد أى شكاوى أو تجاوزات، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفه العمليات المركزية لمتابعة محطات الرى والصرف على مدار 24 ساعة يوميا لضمان استمرارية التشغيل والوفاء باحتياجات الرى والصرف على مستوى الجمهورية.
 

بداية فصل الصيف

يشار إلى أن فصل الصيف يبدأ من شهر مايو و يستمر حتى أغسطس، وفى هذا التوقيت يتم صرف أكبر كمية ممكنة من المياه بسبب الزراعات الصيفية وارتفاع درجات الحرارة، ثم يأتى موسم الحصاد، ويتم تخفيض المنصرف من المياه حتى لا يكون هناك اهدار للمياه، ثم يتم زيادته قليلاً إلى أن يتم تخفيضه مرة أخرى لأن الزراعات الشتوية لا تستهلك مياه كثيرة.
 

تنظيم النوبتجيات

أكد المهندس خالد مدين رئيس مصلحة الرى، أن قطاع توزيع المياه يقوم بتنظيم عمل النوباتجيات للإدارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات، والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للرى لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة.
155
 
 

الميكانيكا: محطات الرى والصرف تعمل 24 ساعة

من جانبه أكد الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا بأن المصلحة تقوم بتشغيل جميع محطات الرى والصرف 24 ساعة يوميا حيث تم إجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع المحطات وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ  المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة اى مشاكل يمكن أن تحدث خلال موسم الصيف.
 

هيئة الصرف: متابعة المصارف على مستوى الجمهورية لعدم حدوث ازدحامات للمياه بها

من جانبه أكد المهندس السيد شلبى رئيس هيئة الصرف، أنه يتم متابعة شبكات المصارف على مستوى الجمهورية وذلك لضمان عدم حدوث أى ازدحامات للمياه بها، مشيراً إلى أنه تم إعداد غرفة عمليات بكل إقليم و نوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة.
 

البدء فى زيادة المنصرف من مياه النيل

من جانبه، أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى، أنه تم البدء فى زيادة المنصرف من مياه النيل، وسيتم ضخ المياه لمشاتل الأرز فى المناطق المقررة اعتبارًا من أول مايو، على أن تبدأ مناوبات زراعة الأرز اعتبارًا من 15 مايو وحتى 31 أغسطس 2018، على أن تعطى المياه اللازمة لمحافظات "كفر الشيخ والشرقية والدقهلية" اعتبارًا من 15 أبريل، طبقاً للمناطق المحدد لها زراعة أرز.
كيفية_زراعة_الأرز
 
 
وأضاف خالد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن استعدادات وزارة الرى تشمل المرور المستمر على شبكة الرى والصرف، والتأكد من انتهاء أعمال الصيانة والتطهيرات اللازمة بالإضافة إلى مراجعة المنشآت من قناطر حجز والتنسيق مع الزراعة لتنفيذ قرار المساحات المقررة وإزالة المخالفات، علاوة على التنسيق مع الجهات المعنية لمنع حدوث أى مخالفات تعوق معدلات سريان المياه إلى الأراضى الزراعية والاحتياجات المائية للأنشطة التنموية الأخرى مع الاخذ فى الإعتبار حجم المنصرف من خلف السد العالى، بالإضافة إلى تخزين المياه فى المناطق القريب من المنشات الكبرى على طول المجرى وصرفها وفقاً لخطة توزيع المياه.
201803070529262926
 
وكانت وزارة الرى قد خفضت المساحة المنزرعة بمحصول الأرز العام الحالى من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألفاً فى 9 محافظات "الإسكندرية 2000 فدان- البحيرة 106 ألف و650 فدان- الغربية 40 ألف و600 فدان - كفر الشيخ 189 ألفًا و800 فدانًا - الدقهلية 182 ألف و550 فدانا - دمياط 42 ألف فدان - الشرقية 127 ألفًا و850 فدانا - الإسماعيلية ألفان و750 فدانًا - بورسعيد 30 ألف فدان".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة