سوء استخدام المضادات الحيوية لعلاج الجرثومة الحلزونية أدى لظهور سلالات مقاومة

الأربعاء، 07 مارس 2018 04:10 م
سوء استخدام المضادات الحيوية لعلاج الجرثومة الحلزونية أدى لظهور سلالات مقاومة مؤتمر الجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتورعدنان أبو حمور، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمدينة دبى الطبية، خلال مؤتمر الجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى المنعقد حاليا بالقاهرة، إن جرثومة المعدة أو ما تسمى الجرثومة الحلزونية هى من أكثر الأمراض المعدية المنتشرة فى العالم ، ونسبة الإصابة فيها تصل إلى 70 %، ولكن فى الدول المتقدمة مثل أوروبا وأمريكا تصل من 30 إلى 40 %، ولكن لازالت النسبة مرتفعة فى آسيا والشرق الأوسط ولازالت تصل إلى حوالى 70 %.

وقال يعتقد إن الإصابة بهذه الجرثومة يتعرض لها الشخص منذ الطفولة لأنها تنتقل عن طريق الفم من خلال مصادر المياه، أو الأطعمة الملوثة نتيجة العادات الخاطئة للأمهات والتى تساعد فى إصابة الأطفال بها نتيجة الطعام الملوث، موضحا أن جرثومة المعدة يمكن أن تكون السبب الرئيسى لقرحة المعدة، وسرطان المعدة .

 وأضاف: "مؤخرا لاحظنا تدنى نسب نجاح مضادات التخلص من الجرثومة نتيجة سوء الاستخدام الواسع بشكل عشوائى وفى غير موضعه للمضادات الحيوية مما أدى إلى ظهور سلالات مقاومة للمضادات الحيوية، موضحا أنه من خلال الدراسات التى أجريت فى العالم وفى دبى لاحظنا انخفاض نسب الإصابة بالجرثومة خلال الــ10 سنوات الماضية، نتيجة تطور مستوى المعيشة، ونظافة مصادر المياه، والنظافة.

 وأكد أن العلاج بعد اكتشاف الجرثومة يكون من خلال المضادات الحيوية، ولكن يجب اختيارها بعناية حسب الدراسات المحلية التى تشير إلى وجود سلالات مقاومة من عدمه، حيث يتم تناول المريض من 3 إلى 4 أنواع من المضادات الحيوية.

 وأشار إلى أن نسبة القضاء على الجرثومة الحلزونية تتراوح من 80 إلى 90 %، وتختلف من منطقة إلى أخرى و10 إلى 20% من المرضى يحتاجون إلى تناول العلاج لمرة أخرى، لأن نسبة رجوع الجرثومة تصل من 2 إلى 20%، وفى الغالب هى انتكاسة وتكون موجودة ولكن فى حالة خمول ولا يتعرض لإصابة جديدة.

وقال إن الأعراض تتمثل فى أن يشكو المريض من آلام بالمعدة، أو سوء بالهضم والحموضة المستمرة ، وبعض الأحيان قد يؤدى إلى حدوث أورام بالمعدة إذا لم يتم علاجها، ولكن بنسبة قليلة فى بعض الأشخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة