حذر يابانى من انفتاح كوريا الشمالية على الولايات المتحدة

الأربعاء، 07 مارس 2018 11:42 ص
حذر يابانى من انفتاح كوريا الشمالية على الولايات المتحدة رئيس وزراء اليابان شينزو آبى
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت اليابان اليوم الأربعاء، حذرها من اتفاق كوريا الشمالية مع كوريا الجنوبية على عقد قمة وانفتاحها على محادثات نزع الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، وتعهدت بمواصلة الضغط على بيونج يانج للتخلى عن طموحاتها النووية والصاروخية.

وقال وزير شئون مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيد سوجا- وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية - "لن نغير سياستنا لتعظيم الضغط على كوريا الشمالية بأى وسيلة لإرغامها على الالتزام بالتخلى عن تطويرها السلاح النووى والصاروخى بطريقة كاملة لا رجعة فيها،واتخاذ خطوات ملموسة تجاه نزع السلاح النووي".

ولم يعلن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى عن التطورات الاخيرة فى شبه الجزيرة الكورية إلا أن أحد مساعديه نقل عنه قوله إنه من الضرورى تبنى موقف حذر ومراقبة الوضع المحيط بكوريا الشمالية.

وأعلنت كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء، أنها اتفقت مع الشمال على عقد أول قمة بين الدولتين خلال أكثر من عقد فى أواخر إبريل، وأن بيونج يانج أعربت عن استعدادها لبدء حوار مع الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى طلبت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء، من الجيش الأمريكى سرعة الإبلاغ عن حوادث الطائرات بعد أن استغرق الأمر ستة أيام لإخطارها بأن طائرة مقاتلة من طراز "إف 15" كانت متمركزة فى أوكيناوا وفقدت جزءا منها خلال الرحلة.

وقال وزير شئون مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيد سوجا - وفقا لما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية - "من المؤسف حقا أنه لم يتم الإبلاغ عن الحادث على الفور"، مضيفا أن الحكومة طلبت من الجيش الأمريكى الإبلاغ عن مثل هذه الحوادث على الفور والتحقيق فى القضية ومنع تكرارها.

من جانبه، قال وزير الدفاع اليابانى أتسونورى اونوديرا: " نود أن نطلب من الجانب الأمريكى إعطاء الأولوية القصوى لتأكيد السلامة ".

وذكر مصدر حكومى أنه تم اكتشاف الجزء مفقودا بعد عودة المقاتلة إلى القاعدة، وحتى الآن لم ترد أى تقارير عن وقوع إصابات.

وجاء الحادث عقب وقوع عدد كبير من الحوادث المماثلة فى الشهور الأخيرة فى أوكيناوا والتى تضم معظم المنشآت العسكرية الأمريكية فى اليابان.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة