أستاذ كبد يحذر: 30 % من أدوية الروماتيزم وآلام الظهر تسبب تقرحات المعدة

الأربعاء، 07 مارس 2018 12:55 م
أستاذ كبد يحذر: 30 % من أدوية الروماتيزم وآلام الظهر تسبب تقرحات المعدة الدكتور زياد شرايحة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور زياد شرايحة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، والرئيس المؤسس للرابطة الأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمي والكبد بالأردن، أن علاجات الروماتيزم وألام الظهر تسبب حوالى 30 % من مشاكل ومضاعفات بالجهاز الهضمى "المعدة، والمرىء، والإثنى عشر وأحيانا تسبب تقرحات فى الأمعاء الدقيقة والغليظة.

وأكد شرايحة، أن مخاطر العلاج تكمن فى المرضى البالغين من العمر فوق الـ 60 عاما، الذين يتناولون علاجات للقلب مثل الأسبرين وأدوية السيولة الأخرى.

وشدد على المخاطر تزداد المخاطر أيضا، إذا كان هناك قرحة بالمعدة أو الإثنى عشر قديمة بالمريض، وكذلك تزداد المخاطر فى المرضى الذين يعانون من الجرثومة الحلزونية بالمعدة، وذلك لتجنب هذه المضاعفات يجب علاج الجرثومة الحلزونية، وإعطاء المسكنات لعلاج الروماتيزم الأكثر أمانا، والأفضل مثل البروفين لأن مضاعفاته أقل من غيره.

وقال: الحالات التى يزداد فيها عوامل الخطورة والمضاعفات يفضل إعطاء المريض مثبطات مضخات البروتون مثل النكسيم، والباريت، أما مضاعفات القولون فمضخات البروتون لا تؤثر عليها كثيرا، ولذلك يجب استعمال مسكنات أخرى لآلام الروماتيزم والظهر، مثل الباراستيامول أو البروفين فى جرعات خفيفة جدا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة