ما هى الحرب التجارية التى تهدد الولايات المتحدة بشنها؟

الثلاثاء، 06 مارس 2018 04:00 ص
ما هى الحرب التجارية التى تهدد الولايات المتحدة بشنها؟ أمريكا
كتبت رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث محللون عن إمكانية حدوث حرب تجارية بين أمريكا وعدد من حلفائها بسبب فرض أمريكا رسوم جمركية على ورادات الحديد، ولكن ما هى الحرب التجارية التى يتحدث عنها الجميع؟

بحسب موقع cnn money  الحرب التجارية هى نتيجة متوقعة للسياسة الحمائية التى تصف موقف عندما تتحدد عدد من الدول ضد دولة أخرى تفرض حواجز تجارية مثل الرسوم الجمركية، ويتحدث الجميع عن حرب تجارية الآن بعد ما قاله ترامب الخمس بأن إدارته سوف تفرض 25% رسوم جمركية على وردات الحديد و10% على واردات الالومونيوم.

وغير واضح حتى الآن إن كانت نية ترامب لفقدان حلفائه مثل كندا والاتحاد الأوروبى خاصة وأن عدد من الدول تحذر بالفعل من فرض رسوم جمركية على صادات أمريكا إذا تأثروا بالرسوم الجمركية لترامب .

وتعرف الرسوم الجمركية بأنها ضريبة تفرضها الحكومة على الواردات ، مما يجعل البضائع المستوردة نظريا ذات سعر أعلى .

ولكن لماذا ترغب أمريكا فى فرض رسوم جمركية على الحديد والألومونيوم ، الهدف هو حماية الصناعة المحلية من خلال دعم الحديد والألومونيوم الأمريكى وصناعاته وعندما يكون الحديد الذى يأتى من الدول الأخرى سعره مرتفع فسيتم الاعتماد على الحديد والالومنيوم الأمريكى ونظريا سيدعم هذا ظهور صناعات جديدة.

فهل تدعم هذه الضرائب الصناعات المحلية ؟ نعم  و الحديد الأمريكى وصناعاته ستزداد ولكنه غير واضح حتى الآن أن كان لديهم القدرة لمقابلة الارتفاع فى الطلب ، كما ان عددا من  الصناعات قد تتأثر فرسوم جمرك الالومنيوم سترفع سعر المادة الخام لصانعى السيارات مثل جنرال موتورز وفورد ، وسيؤثر ذلك على الوظائف داخل تلك الشركات .

هل سترتفع الأسعار؟؟  نعم بحسب cnn money فأسعار منتجات مثل البيرة الأمريكى وكرات البيسبول والسيارات قد يرتفع بسبب الرسوم الجمركية أو الشركات التى قررت أن تمرر الزيادة فى الحديد والألومونيوم لمستهلكيها ، لكن وزارة التجارة الأمريكية أصرت على أن الأسعار والزيادة بها سيكون قليل جدا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة