صور.. "هنا مصنع الأبطال".. شباب وفتيات بجامعة أسيوط يقهرون الإعاقة ويحصدون الميداليات الرياضية.. محمد عبد المنعم: أحرزت 4 بطولات للجمهورية.. وأحمد عبد الفتاح قصة نجاح بأطراف صناعية.. وتريزا خميس "رياضية من ذهب"

الثلاثاء، 06 مارس 2018 05:00 م
صور.. "هنا مصنع الأبطال".. شباب وفتيات بجامعة أسيوط يقهرون الإعاقة ويحصدون الميداليات الرياضية.. محمد عبد المنعم: أحرزت 4 بطولات للجمهورية.. وأحمد عبد الفتاح قصة نجاح بأطراف صناعية.. وتريزا خميس "رياضية من ذهب" شباب وفتيات بجامعة أسيوط يقهرون الإعاقة ويحصدون الميداليات الرياضية
أسيوط – ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 2018.. الذى خصص كعام المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة، طبقا لما أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى من تعليمات بتولية المعاقين الرعاية الخاصة ودمجهم فى المجتمع بما يسمح بأن يكونوا عناصر إيجابية فى المجتمع منتجة ومؤثرة، تتعد النماذج المشرفة التى تعكس مدى قدرة ذوى الاحتياجات الخاصة على التحدى والإرادة.

أحمد عبد الفتاح بطل تنس الطاولة
أحمد عبد الفتاح بطل تنس الطاولة

 

ففى محافظة أسيوط وتحديدا بمركز اللياقة البدنية بجامعة أسيوط نجد فتيات وشباب من ذوى الاحتياجات الخاصة، استطاعوا أن يحققوا نجاحا لم يبرزه أقرانهم من الأشخاص الأسوياء، فمنهم من حقق بطولات فى ألعاب مختلفة، ومنهم من أحرز الفوز بعدد من الميداليات الذهبية والفضية رغم قصر مدة التحاقه بالتدريب، ليصبحوا بذلك أبطال حقيقيين يستحقوا إطلاق لقب البطولة.

كابتن أحمد رجب أثناء التدريب
كابتن أحمد رجب أثناء التدريب

 

محمد عبد المنعم محمد صاحب الـ22 عاما، أكد أنه أحرز 4 ميداليات مختلفة ما بين برونزية وذهبية وفضية فى رفع الأثقال فى 4 بطولات للجمهورية، مضيفا أن رحلته بدأت منذ المهد بعد أن علمت أسرته بإصابته بشلل الأطفال، واستطاعت أن تخرجه من براثن المرض والاستسلام للهزيمة فقاوموا بكل جهد حتى التحق محمد بأولى مراحله التعليمية، والتى كانت بداية الانطلاق والتحدى، ثم تدرج فى التعليم حتى التحق بكلية التجارة وبعد التحاقه بالجامعة انضم إلى فريق المعاقين بإدارة اللياقة البدنية والمركز الثقافى للمكفوفين بجامعة أسيوط، وبعدها شارك فى العديد من البطولات منها بطولة جمهورية الجامعات المصرية، وأولمبياد الجامعات المصرية، الذى يقام فى المركز الأوليمبى بالمعادى بحضور 22 جامعة.

تريزا أثناء لعبها تنس الطاولة
تريزا أثناء لعبها تنس الطاولة
 

وأضاف محمد عبد المنعم: "استمريت فى التدريب والمثابرة حتى أحرزت 4 ميداليات مختلفة 2 برونزية وواحدة فضية وواحدة ذهبية فى رفع الأثقال"، مؤكدا أنه مستمر فى تحقيق النجاح وأن إعاقته لم تمنعه إطلاقا من مواصلة حلمه وتحقيقه وأنه استطاع اجتياز جميع الصعاب".

محمد عبد المنعم
محمد عبد المنعم

 

وفى نموذج مختلف قالت تريزا عيد خميس، طالبة بالفرقة الثانية بكلية الحقوق، قالت: "التحقت بمركز اللياقة البدنية بجامعة أسيوط منذ بداية العام وقطعت شوطا طويلا فى التدريب على لعبة تنس الطاولة رغم أننى أجلس على كرسى متحرك لإصابتى بشلل الأطفال"، موضحة أنها تقضى معظم الوقت فى التدريب على لعبة تنس الطاولة، وأنها أحرزت ميدالية فضية وتستعد لخوض مسابقة الجمهورية للمعاقين.

أحمد أثناء لعبه رياضته المفضلة
أحمد أثناء لعبه رياضته المفضلة

 

فيما قال أحمد عبد الفتاح الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة أسيوط، إنه يعانى من بتر بالقدم بعد تعرضه لحادث منذ 4 سنوات وتركيب طرف صناعى، واستطاع أن يتفوق فى عدة ألعاب رياضية منذ إصابته بالإعاقة، أبرزها لعبة تنس الطاولة.

كابتن أحمد رجب أثناء التدريب
كابتن أحمد رجب أثناء التدريب

 

وعلى الرغم من قصر مدة التدريب التى بدأت منذ 4 سنوات، إلا أنه حصل من خلالها على عدة ميداليات ذهبية وبرونزية وفضية، حيث أحرز الميدالية الذهبية بعد أن حصل على المركز الأول فى الملتقى الرياضى بعين شمس، وحصل على المركز الثانى فى تنس الطاولة فى أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة، كما أحرز بفوزه الميدالية الفضية.

تريزا أثناء التدريب
تريزا أثناء التدريب

 

كما حصل على الميدالية الذهبية فى مصارعة الذراعين "الريست" فى أسبوع شباب المدن الجامعية فى كفر الشيخ، والميدالية الفضية فى رفع الأثقال والميدالية الفضية فى رمى الجلة، ليحقق بذلك نجاح وبطولات عجز عن تحقيقه أقرانه الذين لا يعانون من أى إعاقة.

مركز اللياقة البدنية بالجامعة
مركز اللياقة البدنية بالجامعة
 

ومن جهته قال الكابتن أحمد رجب، مدير إدارة اللياقة البدنية والمركز الثقافى للمكفوفين بجامعة أسيوط، أن الإدارة معنية ومختصة بالأشخاص ذوى الإعاقة سواء كانت إعاقة حركية أو بصرية أو سمعية وبيتم تجميع الطلاب من خلال مكاتبات للجنة الطبية فى الكشف الطبى للفرقة الأولى بالجامعة، وبعدها يتم مخاطبة رعاية الشباب بالكلية المنتمى إليها الطالب، ثم الطالب نفسه وبيتم التواصل مع الطلاب أيضا بالمدينة الجامعية من خلال المدن الجامعية ويبدأ بعدها التعامل مع الطلاب ونبدأ فى تقديم خدمات مميزة لأصحاب الاحتياجات الخاصة سواء كانت خدمات تعليمية أو خدمة تخفيض للمصروفات الدراسية أو جهاز تعويضى وتوفير سماعات للطلاب، ومن هنا يبدأ تحديد الالتحاق بالمركز طبقا لنوع الإعاقة ومن خلال التقارير الطبية يتم توظيف كل لعبة حسب نوع الإعاقة الخاصة بالطالب فلكل إعاقة نشاط معين وهناك عدد من الطلاب يمارسون نشاط واثنين أو أكثر حسب المتاح لنوع الإعاقة الخاصة بهم سواء رفع أثقال أو تنس طاولة أو سباحة، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية كالغناء والشعر وحفظ القرآن الكريم ومصارعة الذراعين.

 

وأكد أنه يأتى دور المركز فى تعريف الطالب بإعاقته ومحاولة دمجه بمعرفة نوع الإعاقة الخاصة به سواء سمعية أو بصرية أو حركية حسب نوع الإعاقة، ومساعدته على ممارسة عدة أنشطة ومساعدته فى تنمية نشاطه الرياضى أو الفنى من خلال متخصصين للأنشطة، ومن خلال المركز استطاع الفتيات والشباب الحصول على عدد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية والمشاركة فى العديد من مسابقات الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة