صور..العالم هذا المساء.. استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 1400 برصاص الاحتلال فى غزة.. اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين بأثينا.. أمريكيون يغادرون روسيا على خلفية أزمة الجاسوس.. والمسيحيون يحتفلون بأسبوع الآلام

الجمعة، 30 مارس 2018 10:00 م
صور..العالم هذا المساء.. استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 1400 برصاص الاحتلال فى غزة.. اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين بأثينا.. أمريكيون يغادرون روسيا على خلفية أزمة الجاسوس.. والمسيحيون يحتفلون بأسبوع الآلام أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الانتهاكات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين أثناء إحياء الذكرى الـ42 ليوم الأرض، على الساحة العالمية والعربية، مساء اليوم الجمعة، خاصة مع ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين، جراء المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال فى قطاع غزة إلى 16 شهيدا، وإصابة 1400 فلسطينيا على الأقل، فيما أدانت الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بأشد العبارات ما قامت به القوات الإسرائيلية، من تعامل وحشى مع المظاهرات الفلسطينية.

كما شهدت دول العالم، العديد من الأحداث المهمة خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة فى اليونان التى اندلعت فيها اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة ومحتجين ضد الإصلاحات فى قطاع التعليم، وسط العاصمة "أثينا"، أما فى روسيا فقد استعد دبلوماسيون أمريكية إلى مغادرة  مدينة سانت بطرسبرج الروسية، بعدما أمرت السلطات الروسية بطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا من أراضيها، وأمهلتهم مدة حتى تاريخ 5 أبريل المقبل، وتزامنا مع هذه الأحداث واصل مسيحيو العالم الاحتفال بأسبوع الآلام.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...  

استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 1400 آخرين برصاص الاحتلال فى غزة

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين، جراء الاشتباكات العنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلى فى يوم الأرض بقطاع غزة إلى 16 شهيدا، وإصابة 1400 فلسطينيا على الأقل، حسبما أكدت مصادر طبية فلسطينية.

جانب من ضحايا الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلى
جانب من ضحايا الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلى

وفى وقت سابق، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلى، الفلسطينيين بالغاز من طائرات دون طيار، فيما أكدت وزارة الصحة استشهاد 10 مواطنين وإصابة أكثر من 1200 مواطن بجراح مختلفة واستنشاق الغاز، إلا أن العدد فى تزايد.

 ودعت مستشفيات قطاع غزة فى الشمال المواطنين بضرورة التبرع بالدم لصالح الجرحى والمصابين من المواجهات الدائرة مع الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

فى السياق ذاته، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بأشد العبارات ما قامت به القوات الإسرائيلية،  من تعامل وحشى مع المظاهرات التى انطلقت فى غزة لإحياء الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض مما أفضى إلى سقوط أعداد من القتلى ومئات المصابين فى قطاع غزة حتى الآن، مؤكدا أن الاحتلال يتحمل المسئولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن هذه الأرواح التى أُزهقت، وأن الترهيب لن يؤدى إلى قمع الفلسطينيين، بل سيقود فى النهاية إلى انفجار الوضع على نحو ما جرى اليوم.

ضحايا الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلى
ضحايا الاشتباكات مع الاحتلال الإسرائيلى

 

أمريكيون ينقلون أمتعتهم من السفارة فى بطرسبرج استعداد لمغادرة روسيا

كما أظهرت مجموعة صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية،  عددا من الأشخاص ينقلون حقائب وأمتعه من داخل السفارة الأمريكية فى مدينة سانت بطرسبرج الروسية استعداد للمغادرة.

أمريكيون يغادرون روسيا
أمريكيون يغادرون روسيا

وكانت السلطات الروسية ردًا على نظيرتها فى أمريكا بطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا من الأراضى الروسية، وأمهلتهم مدة حتى تاريخ 5 أبريل المقبل، فيما أمرت الخارجية الروسية بإغلاق السفارة الأمريكية فى مدينة سانت بطرسبرج.

وتطورت الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبعض الدول الأوروبية، على خلفية محاولة اغتيال الجاسوس الروسى المزدوج سيرجى سكيربال، باستخدام غاز الأعصاب فى بريطانيا التى تتهم موسكو بمحاولة اغتيال الجاسوس.

وأمرت السلطات الروسية، اليوم الجمعة، العديد من الدبلوماسيين الأوروبيين، مغادرة أراضيها، تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، من بينهم إيطاليا وأوكرانيا وأيرلندا، وغيرها من الدول.

مبنى السفارة الأمريكية فى روسيا
مبنى السفارة الأمريكية فى روسيا

 

اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة اليونانية فى أثينا

من ناحية أخرى، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة اليونانية، ومحتجين ضد الإصلاحات فى قطاع التعليم، وسط العاصمة اليونانية أثينا اليوم الجمعة، وفق صور وكالة الأنباء الفرنسية.

اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة اليونانية فى أثينا
اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة اليونانية فى أثينا

وتجمع مئات الطلاب والمدرسين، فى ساحات العاصمة أثينا، للتعبير عن رفضهم لخطة الحكومة فى إصلاح المنظومة التعليمية، وتدخلت الشرطة بقنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

جانب من اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة اليونانية فى أثينا
جانب من اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة اليونانية فى أثينا

مسيحيو العالم يحتفلون بأسبوع الآلام

على صعيد آخر، يواصل مسيحيو العالم، احتفالاتهم بأسبوع الآلام الذى يتميز بطقوس خاصة، ذلك أن لكل دولة لها طقوسها التى تميزها فى هذا الأسبوع، فلا تقتصر ممارسة الطقوس المسيحية للاحتفال بهذه الأيام فى الكنائس فحسب، إنما تمتد إلى الشوارع وسط الأطفال.

احتفالات إندونيسيا
احتفالات إندونيسيا

وشهدت العديد من دول العالم، إحياء احتفالات أسبوع الآلام خاصة فى باكستان وإسبانيا ومالطا وإندونيسيا وإسبانيا التى انطلقت فيها مسيرة "إنسوغادو" التى تُعد واحدة من طقوس وفعاليات الاحتفال بأسبوع عيد الفصح المجيد فى البلاد، حيث حمل الأطفال الشموع فى الوقت الذى حمل فيه الرجال الصليب وتماثيل المسيح ضمن الاحتفالات.

أما فى إندونيسيا، فقد حرص المحتفلون على حمل الصليب الخشبى فوق أعناقهم، وملابسهم ملطخة بالدماء.  

احتفالات عيد الفصح
احتفالات عيد الفصح

 

تجدد الاحتجاجات فى كوسوفو بعد اعتقال 6 معلمين أتراك لصلتهم بـ"جولن" 

 وفى كوسوفو، نظم طلاب أتراك، مظاهرة احتجاجية بعد اعتقال 6 أتراك بسبب علاقتهم بالمدارس التى يمولها رجل الدين فتح الله جولن فى بريشتينا.

احتجاجات فى كوسوفو
احتجاجات فى كوسوفو

 وفى وقت سابق، أدان رئيس وزراء كوسوفو، الجمعة، "الطرد غير المقبول" الذى قامت به الأجهزة الأمنية فى بلاده لـ 6 من أنصار مفترضين للداعية فتح الله جولن الذى تتهمه أنقرة بتدبير تحركات الجيش على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس الوزراء راموش هاراديناى إنه لم يكن على علم باعتقال الستة وترحيلهم إلى تركيا الخميس.

ويقول مسئولون فى كوسوفو إن 5 من المعتقلين الستة مدرسون فى مدرسة ببريشتينا على صلة بجولن، فيما لم تعرف هوية الشخص السادس حتى الآن، وتم اعتقال الـ 6 فى عملية مشتركة للأجهزة التركية والكوسوفية ونقلوا إلى تركيا فى طائرة خاصة.

مظاهرة فى كوسوفو
مظاهرة فى كوسوفو

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة