الصين تطالب بوقف "الترهيب الاقتصادى" الأمريكى بعد رسوم ترامب الجمركية

الإثنين، 26 مارس 2018 12:57 م
الصين تطالب بوقف "الترهيب الاقتصادى" الأمريكى بعد رسوم ترامب الجمركية الرئيس الصينى
بكين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نددت الصين الاثنين، بـ"الترهيب الاقتصادى" الذى تمارسه الولايات المتحدة، إثر إعلان الرئيس دونالد ترامب عن رسوم جمركية جديدة لكنها أكدت استعدادها للتفاوض لحل الخلافات التجارية.

ودخل البلدان فى سجال خلال الأيام الأخيرة ما زاد المخاوف من اندلاع حرب تجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم، وقال ترامب الخميس الماضى إن واشنطن ستفرض رسوما جديدة على واردات صينية قيمتها 60 مليار دولار على خلفية "سرقة" الملكية الفكرية، ما هز الأسواق المالية العالمية.

وأشاد نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس بالاجراءات التى اعتبر أنها تعنى "انتهاء حقبة الاستسلام الاقتصادي، ولدى سؤالها عن هذه التصريحات، ردت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينغ بالقول فى ايجاز صحفى الاثنين إنه "كان من الأنسب القول إن الوقت حان لانهاء الترهيب الاقتصادى والهيمنة الأمريكىة".

وردت بكين على الاجراءات حيث كشفت الجمعة عن لائحة منتجات أميركية قيمتها ثلاثة مليارات دولار تتضمن لحم الخنزير والفواكه والنبيذ التى يمكن أن يتم فرض رسوم عليها كرد على الرسوم التى فرضتها واشنطن على الحديد الصلب والالمنيوم فى حال فشلت المفاوضات.

وقالت هوا "لدينا الثقة والقدرة على حماية مصالحنا المشروعة والقانونية مهما كانت الظروف" مضيفة أن "الكرة الآن فى ملعب الولايات المتحدة".

وبينما تبادل الطرفان الاتهامات علنا، بدأ مسؤولون أميركيون وصينيون مفاوضات وراء الكواليس لتحسين شروط وصول الولايات المتحدة إلى السوق الصينى الضخم، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأحد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة