مصر تثبت أقدامها اقتصاديا فى شمال أفريقيا.. افتتاح مركز لوجستى فى المغرب يونيو المقبل وتجهيز آخر بالجزائر.. المجالس التصديرية: نستهدف توفير البضاعة الحاضرة.. الملابس الجاهزة: بعثة لحل أزمة تحويل الأموال بالقارة

السبت، 24 مارس 2018 02:00 م
مصر تثبت أقدامها اقتصاديا فى شمال أفريقيا.. افتتاح مركز لوجستى فى المغرب يونيو المقبل وتجهيز آخر بالجزائر.. المجالس التصديرية: نستهدف توفير البضاعة الحاضرة.. الملابس الجاهزة: بعثة لحل أزمة تحويل الأموال بالقارة
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامن توقيع مصر و43 دولة أفريقية على اتفاق التجارة الحرة القارية، مع مساعٍ أخرى للتواجد وبقوة فى شمال أفريقيا من خلال إنشاء مراكز لوجستية، بهدف توفير البضاعة الحاضرة من أجل زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، وللاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة.


 

افتتاح مركز لوجستى بالمغرب

وفى هذا الإطار كشف الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للأدوية والصناعات الطبية، أنه سيتم افتتاح مركز لوجستى فى المغرب خلال شهر يونيو المقبل، لافتا إلى أن المركز يهدف إلى توفير البضاعة الحاضر من كافة المنتجات المصرية فى دول شمال أفريقيا.

 

 

وقال جورج لـ"اليوم السابع"، إنه بالتوازى مع الانتهاء من إجراءات تشغيل المرحلة الأولى بالمركز الوجستى فى المغرب فإن هناك مركزا فى دولة كينيا يتم العمل عليه حاليا بخلاف المركز الذى تم افتتاحه فى 2017، موضحا "اخترنا إنشاء مركز فى كينيا كدولة فى الكوميسا ومركز أخر بدولة عربية وهى المغرب".

 

وعن إمكانية تخصيص جناح للصناعات الطبية والأدوية، قال جورج : إنها "مراكز ليست مخصصة لصناعة محددة ولكنها لكافة القطاعات التصديرية، حيث تم تقديم مقترحات من كافة المجالس التصديرية لإنشاء هذه المراكز، معنًا الاستعداد لتجهيز مركز فى الجزائر بعد الانتهاء من مركزى كينيا والمغرب.

 

26 شركة متخصص بقطاع الأدوية
 

وأوضح رئيس المجلس التصديرى للأدوية، أنه تم إنشاء شركة مكونة من 26 شريك من أعضاء المجلس التصديرى للصناعات الطبية والأدوية برأس مال 12 مليون جنيه ودورها العمل على التواجد بقوة فى المراكز اللوجستية المزمع الانتهاء منها خلال العام الجارى.

 

مركز فى غانا
 

وعلى جانب آخر، تسعى جمعية المصدريين المصريين "إكسبو لينك" لافتتاح مركز لوجستى فى غانا، وذلك لخدمة الصادرات المصرية فى غرب إفريقيا، بعد افتتاح مركزا لوجستيا فى ميناء ممباسا فى كينيا لخدمة الصادرات لشرق إفريقيا.

 

وتسعى جمعية المصدرين إلى افتتاح 3 مراكز لوجستية أخرى بالسوق الإفريقية فى زامبيا وتنزانيا كرواتيا، والمركز الأخير- كرواتيا- الذى يقع فى جنوب شرق أوروبا والذى سيتم من خلاله خدمة 12 دولة من خلال ميناء رييكا بحسب تصريحات سابقة لخالد الميقاتى رئيس الجمعية.

 

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وتأتى هذه التحركات لتتواكب مع توقيع اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيث وقعت مصر و43 دولة أفريقية ليصل اجمالى عدد الدول الموقعة على الانفاق لـ 44 دولة، فى ظل وجود رغبة الدول أعضاء الاتحاد فى تعميق التكامل بين الدول الأفريقية من خلال منطقة التجارة الحرة القارية.

 

وفى هذا السياق، قال فاضل مرزوق عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إن افتتاح مراكز لوجستية فى أفريقيا تدفعنا كمصدرين للملابس إعادة النظر فى توجهاتنا نحو القارة السمراء، مشيرا إلى أن المراكز تفتح لنا أسواق جديدة خارج الأسواق التقليدية الخاصة بنا سواء فى أوروبا أو أمريكا.

 

زيادة قاعدة المستوردين من مصر

وحول تأثير هذه المراكز على حجم الصادرات، أكد أن السوق الأفريقى واعد جدا والمراكز اللوجستية ستساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة وستحدث طفرة فى صادرات الملابس، خاصة وأن القارة الأفريقية ثانى قارة على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية ومن أكبر القارات المستهلكة ومن ثم تعد هذه المراكز أكبر محفز لزيادة قاعدة المستوردين.

 

وأوضح عضو مجلس تصدير الملابس الجهازة، أن هذه المراكز أيضا تمكن الصادرات المصرية من مواجهة المد الصينى الذى بدأ احتلال أفريقيا، معنا إرسال بضائع جاهزة من الملابس إلى المركز اللوجستى فى كينيا تمهيدا للانتشار الفترة المقبلة بالملابس المصرية فى دول شرق أفريقيا.

وأعلن مرزوق، أنه تجرى حاليا بحث عمل اتفاقيات لتسهيل عملية تحويل الأموال فى افريقيا عبر بنك تنمية الصادرات، وهناك بعثة تم إيفادها للسوق الأفريقى من البنك لمواجهة أزمة صعوبة تحويلات الأموال إلى بعض الدول الأفريقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة