لو ابنك قالك أنا بكرهك.. اعرفى امتى تنزعجى من الكلمة وتتعاملى معاها إزاى؟

السبت، 24 مارس 2018 07:00 م
لو ابنك قالك أنا بكرهك.. اعرفى امتى تنزعجى من الكلمة وتتعاملى معاها إزاى؟ عناد الأبناء مع الوالدين-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا بكرهك".. تلك الجملة التى يرددها بعض الأبناء للتعبير عن غضبهم من الأب أو الأم، بسبب رفض أمر ما، أو نهاية مناقشة بينهما حول أمر يهم الابن، وتترك هذه الجملة أثرًا سيئًا على نفس الوالدين، وقد لا يجيد البعض التعامل الصحيح معها ما يزيد من التوتر والقلق فى العلاقة بين الأباء والأبناء.

الدكتور محمد الشامى، استشارى الأمراض النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض الأبناء يستخدمون جملة "أنا بكرهك" للتعبير عن غضبهم من أمر ما، ويختلف معناها حسب سن الطفل، فالأطفال فى سن 5 إلى 10 سنوات يكون المقصود منها التعبير عن غضبه من العقاب الصادر ضده وليس المقصود المعنى الحرفى من الكلمة ، وأما فى حالة أن يكون الأبن بمرحلة المراهقة تكون الجملة تعبير عن حالة التوتر فى العلاقة بينه وبين الأم والأب وهنا يبدأ يقترب الأبن من أصدقائه ويستمع لنصائحهم ويبتعد عن والديه.

mere-et-son-ado

 

وأضاف: "العلاقات الإنسانية خاصة علاقة الوالدين والأبناء مبنية على أساس العطاء والمقابل، ولكن بعض الآباء أعتادوا على العطاء فقط وتنفيذ الطلبات الأبناء دون الانتظار المقابل الذى يتشكل فى تنفيذ الأوامر وعدم عصيان الوالدين، لذلك يغضب الأبناء عند عدم تنفيذ مطالبهم فيبدأون فى ترديد جملة "أنا بكرهك".

Ergenlik-Döneminde-Meydana-Gelen-Fiziksel-ve-Ruhsal-Değişiklikler-Nelerdir
 

وأشار إلى أنه يجب على الوالدين إصلاح العلاقة بينهما وبين أبنائهم من خلال الاستماع إلى مشاكل الأبناء والتركيز على اهتمامهم، مثل مشاهدة مباريات كرة القدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة