صور.. نفوق أكثر من 143 حوتا على أحد السواحل الغربية فى أستراليا

الجمعة، 23 مارس 2018 02:19 م
صور.. نفوق أكثر من 143 حوتا على أحد السواحل الغربية فى أستراليا نفوق حيتان
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولو الحياة البرية الاسترالية اليوم الجمعة إن أكثر من 150 حوتًا تقطعت بهم السبل على أحد شواطئ غرب أستراليا ونفق منهم 143 حتى الآن.

وأضاف المسؤولون - وفق مانقلته صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية - أنه سوء الأحوال الجوية والتهديد من أسماك القرش يمنع المنقذين من إنقاذ العشرات منهم.

ووفقاً لما ذكرته إدارة السياحة والمحافظة والتنوع البيولوجى فى بيرث، رصدت الحيتان قصيرة الزعانف صباح الجمعة على ساحل خليج هاملن على بعد 160 ميل جنوب بيرث. ولكن بحلول الليل (بحسب توقيتهم المحلي)، ماتت جميع الحيتان، باستثناء سبعة.

وقال جيريمى تشيك من دائرة الحدائق والحياة البرية فى القسم الذى كان يشرف على محاولة الانقاذ "معظم الحيتان انجرفت على أرض جافة طوال الليل ولم تنجو".

وقالت الدائرة على موقع تويتر إن الجهود جارية لنقل الحيتان السبعة الباقية إلى المياه العميقة. ووصل أكثر من 100 متطوع من الأطباء البيطريين وموظفين الحياة البرية إلى الشاطئ ، لكن عمال الإنقاذ قالوا إن الأوضاع هناك وتهديد أسماك القرش - التى أغراها آلاف الكيلوات من اللحم - تعوق جهودهم.

وقال تشيك فى بيان "عمليات الإنقاذ ستتعطل بسبب الأحوال الجوية المتدهورة، ونحن بحاجة إلى ضمان سلامة جميع المعنيين قبل نقل الحيتان. إن الظروف صعبة ، لكننا نبذل كل ما فى وسعنا لإعطاء هذه الحيوانات أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة".

وأوضح تشيك أنه مما يزيد من تعقيد الأمر هو أن الحيتان التى تم إنقاذها تميل إلى الرجوع إلى الشاطئ مرة ثانية. "فبمجرد نقل الحيتان، سنراقب الوضع عن كثب، حيث من المحتمل أن تعود الحيتان إلى الشاطئ وغالباً ما كان هذا هو الحال فى عمليات الجنوح إلى الشاطئ الجماعية السابقة".

ومن المعروف أن الحيتان قصيرة الزعنفة تجنح تجاه الشواطئ بشكل دورى فيما يسميه العلماء بالجنوح الجماعى، ولا يعرف السبب حتى الآن. ويتوقع العلماء أن المرض والأخطاء الملاحية والتدخل البشرى قد تكون أسبابًا.

وفى عام 2009، توفى أكثر من 80 من الحيتان والدلافين على شاطئ فى خليج هاملن. وحدث أكبر تجمع بين الحيتان فى غرب أستراليا فى عام 1996، عندما قام 320 حوتًا طويلة الزعانف بالجنوح فى دنسبورو، على بعد 40 ميلاً شمال خليج هاملن.

الحيتان النافقة على السواحل الأسترالية
الحيتان النافقة على السواحل الأسترالية

 

الحيتان النافقة
الحيتان النافقة

 

جانب من نفوق الحيتان على سواحل أستراليا
جانب من نفوق الحيتان على سواحل أستراليا

 

حيتان نافقة
حيتان نافقة

 

حيتان
حيتان

 

نفوق عشرات الحيتان فى أستراليا
نفوق عشرات الحيتان فى أستراليا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة