س وج ..كل ما تريد معرفته عن نتوءات الأحبال الصوتية؟

الجمعة، 23 مارس 2018 06:00 م
س وج ..كل ما تريد معرفته عن نتوءات الأحبال الصوتية؟ اسباب نتوءات الأحبال الصوتية-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يشعر بعض الأشخاص بتغير نبرة الصوت بعد الشجار لفترة طويلة، أو نتيجة استخدام الصوت العالى أثناء العمل، الأمر الذى قد يكون نتيجة تكون نتوءات بالأحبال الصوتية، وفى هذا التقرير نستعرض أهم المعلومات عن هذا المرض.

 

ماهى نتوءات الأحبال الصوتية؟

هى عبارة عن حبيبات تتكون بالأحبال الصوتية، وتظهر عادة على جانبى الأوتار الصوتية وتسبب بحة بالصوت، نتيجة كثرة استعمال الصوت أو الصراخ المستمر، خاصة عند المطربين والمعلمين والمحامين وغيرها من المهن التى تتطلب الصوت العالى.

 

ماهى أعراض نتوءات الأحبال الصوتية؟

الدكتور وائل أبو الوفا أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، بجامعة الأزهر، قال فى تصريحات ل"اليوم السابع"، أن بحة الصوت من الأعراض الشائعة التى يتعرض لها أى شخص، وفى معظم الأحيان تأتى بعد دور برد حاد مصاحب بكحة جافة، أو غير جافة، وعندما يفحص الطبيب الحنجرة سيجد احتقانا بالأحبال الصوتية، وفى هذه الحالة ننصح المريض بعدم إجهاد الأحبال الصوتية، وذلك بالإقلال من الكلام، والامتناع عن التدخين بأنواعه، ويجب معالجة الكحة والاحتقان بالدواء.

فى بعض حالات بحة الصوت بعد فحص الحنجرة والأحبال الصوتية بواسطة المراية الحنجرية، أو المنظار يتم الكشف عن وجود نتوء، أو لحمية على الأحبال الصوتية.

 

ماهى علاج نتوءات الأحبال الصوتية؟

ينصح المريض باستئصال اللحمية بواسطة المنظار الحنجرى، وهذه الجراحة هى أحد جراحات اليوم الواحد، وبعد نجاح المنظار يجب عرض اللحمية المستأصلة على طبيب تحليل أنسجة، للتأكد من خلوها من الأورام الحميدة أو الخبيثة.

ويجب على المريض بعد إجراء العملية الجراحية، العرض على طبيب تخاطب لعقد عدد من جلسات التخاطب مع ضورة الإمتناع التدخين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة