رئيس النواب يقترح إنشاء لجنة لدراسة تعديلات نظام الاتحاد البرلمانى الدولى

الجمعة، 23 مارس 2018 01:47 م
رئيس النواب يقترح إنشاء لجنة لدراسة تعديلات نظام الاتحاد البرلمانى الدولى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت – نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، إنشاء لجنة فرعية بالاتحاد البرلمانى الدولى، لدراسة التعديلات المقترحة على النظام الأساسى للائحة الاتحاد، فيما يتعلق بصلاحيات رئيس المنظمة، وموارد الاتحاد المالية والبشرية.

جاء ذلك، فى كلمة ألقاها رئيس مجلس النواب أمام اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلمانى الدولى المنعقدة لليوم الثانى فى مدينة جنيف السويسرية، وذلك كممثل للمجموعة العربية وبالنيابة عن مصر.

وقال عبد العال: "اقترحت بعض التغييرات فى التعديلات المقترحة، كما فعل العديد من الأعضاء الآخرين فى مقترحاتهم أو تعليقاتهم"، مضيفا: "تعليقاتنا لا تهدف بأى حال من الأحوال إلى الوقوف أمام إصلاح منظمتنا، وإنما تنبع من إيماننا بضرورة التأنى فى التغيير لجنى ثماره".

وأضاف :" دعت كل التعليقات الواردة من مختلف الأعضاء إلى إتاحة وقت كاف للنظر فى التعديلات، وإجراء مناقشات مستفيضة مع المجموعات الجغرافية السياسية فى ضوء التداعيات "المتشعبة" لاقتراحاتكم، بل إن هناك أعضاء مثل بلجيكا وسويسرا، اقترحوا تأجيل مناقشة هذا البند فى هذه الجمعية، نظراً إلى أهميته".

وتابع رئيس مجلس النواب: "أعلم أن اللجنة التنفيذية لها الحق فى تشكيل لجنة فرعية وفقا للسوابق، وأن هذا الامتياز مخول أيضا للمجلس الحاكم، طبقاً للمادة 21 من النظام الأساسى للاتحاد البرلمانى الدولى التى تنص على مهام المجلس الحاكم، ومنها أن يضطلع المجلس الحاكم بمهام تشكيل لجان خاصة، وفرق عمل خاصة لمساعدته فى أداء مهامه، على أن يُراعى عند تشكيلها التوازن الجغرافى السياسى، والتوازن الجغرافى (الإقليمى ودون الإقليمى)، والتوازن بين الجنسين".

وأشار الدكتور على عبد العال، إلى أنه من هذا المنطلق اقترح أن توجه اللجنة التنفيذية توصية موحدة إلى المجلس الحاكم، بإنشاء لجنة فرعية خاصة، لافتا إلى أن وجود موقف موحد للجنة التنفيذية، سيبدد شواغل الأعضاء، ويوجه رسالة قوية بالوحدة، كما ستكون أفضل بداية لفترة رئاسة الاتحاد تحت قيادة جابريلا كويفلس بارون، وكذلك لتفادى أى انقسام بين الأعضاء والمجموعات الجغرافية السياسية، معربا عن دعمه الكامل للجهود المبذولة من جانب رئيسة الاتحاد البرلمانى الدولى، لتعزيز مكانة الاتحاد، وحضوره وأهميته.

يذكر أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، شارك فى اجتماعات اللجنة المالية الفرعية التابعة للاتحاد، وذلك بصفته عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلمانى الدولى، ممثلا للمجموعة العربية بالاتحاد، وقد ناقشت الاجتماعات عدداً مهماً من الموضوعات، منها التقرير المالى للاتحاد البرلمانى الدولى والبيانات المالية الموحدة لعام 2017، والوضع المالى الحالى للاتحاد، إضافة إلى المساهمات المالية، بما فى ذلك التمويل الطوعى، كما ناقشت الاجتماعات تقرير الأمين العام للاتحاد بشأن إعداد الميزانية الموحدة للاتحاد لعام 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة