"س و ج" الحقوق المترتبة على الزواج العرفى والخلع وفق قانون الأحوال الشخصية

الخميس، 22 مارس 2018 11:21 ص
"س و ج" الحقوق المترتبة على الزواج العرفى والخلع وفق قانون الأحوال الشخصية محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب "اليوم السابع"، على أبرز أسئلة الزوجات والأزواج المترديين على محاكم الأسرة حول الحقوق المترتبة على الخلع والزواج العرفى والنفقة، من خلال المحامى أشرف البغدادى المختص بالشأن الأسرى وهى كالتالى:


س -  كيفية فسخ عقد الزواج؟

ج -  يكون الفسخ بطريقتين إما "الطلاق أو الخلع".

 

س -  هل من حق الزوج رفض خلع زوجته؟

ج -  لا يتوقف الحكم بالخلع على إرادة الزوج، للمرأة حقها أن تصرح ببغضها الزوج وخشيتها ألا تقيم حدود الله وتقوم برد ما حصلت عليه من مقدم المهر والتنازل عن المؤخر.

 

س - هل يجوز الطعن على حكم الخلع للزوج؟

ج - الحكم الصادر بالخلع من محكمة الأسرة غير قابل للطعن عليه سواء بالمعارضة أو الاستئناف أو التماس إعادة النظر أو النقض فهو حكم نهائى.

 

س - ما هى حقوق الزوجة التى تخلع زوجها؟

ج - نفقة للأولاد وأجر الحضانة.

 

س - ما هى الحقوق المالية التى يشملها الخلع؟

ج - تشمل الحقوق المالية والشرعية المترتبة على الزواج وعلى التطليق مقدم الصداق مؤخر الصداق نفقة العدة المتعة.

 

س -  ما هى الحقوق التى لايشملها الخلع؟

ج - قائمة المنقولات كما لايشمل الهدايا والشبكة إلا إذا كان متفق مسبقا على كونها من عاجل الصداق، فهنا يجب على الزوجة ردها وحقوق الصغار من نفقة وحضانة ورؤية ونفقات تعليم وعلاج ومسكن وأجر مسكن .

 

س – متى تبدأ عدة الزوجة التى خلعت زوجها؟

ج -  إذا كان الخلع تم فى المحكمة فإن العدة تحتسب من اليوم التالى لصدور الحكم بالخلع .

 

س - هل يجوز الخلع فى الزواج العرفى؟

ج - إذا طلبت الزوجة الخلع، وحضر الزوج بالمحكمة ودفع دعواها بإنكاره الزوجية ولعدم وجود وثيقة رسمية بيد الزوجة فهنا يتم أعمال الفقرة الثانية من المادة 17 من القانون 1 لسنة 2000، والتى تنص على (لاتقبل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج –ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية.


س -  لمن تؤل شقة الزوجية فى حالة الخلع؟

ج - الشقة من حق الزوجة كحاضنة إذا لم توفر لها مسكنا آخر مناسب، أو تختار هى أجر مسكن إذا كان لها مسكن آخر.


س - هل تحق الحضانة للزوج المخلوع إذا أثبت زواج طليقته؟

ج - يحق له رفع القضية ولكن الحضانة سوف تكون مع جدة الأولاد لطليقته أو النساء الذى تربطهم صلة قرابة بالزوجة ثم النساء اقرب له.

 

س - هل تجب النفقة للزوجة غير المدخول بها؟

ج - تجب النفقة للزوجة غير المدخول بها من تاريخ عقد الزواج لأن عدم دخول الزوج بزوجته ليس مانعاَ من فرض نفقتها.

 

س - ما هو سبب وجوب نفقة الزوجية وشروط استحقاقها؟

ج - أن تكون الزوجة فى طاعة زوجها وأن تسلم نفسها إليه وقت طلبه، أن يكون عقد الزواج صحيحا، وأن يتحقق الاحتباس لمصلحة الزوج .


س - كيف احتساب النفقة الزوجية الذى يدفعها المطلق لطليقته؟

ج - تقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها، عسرا أو يسرا، على ألا تقل النفقة فى حالة العسر عن القدر الذى يفى بحاجتها الضرورية.

 

س - هل تسقط النفقة بالخلع؟

ج - دين النفقة لايسقط بالخلع إلا إذا نص عليه فى بلفظ واضح الدلالة لا يحتويه شك أو ظن حتى تبرأ منه ذمة الزوج.

 

س - حكم القضاء فى القائمة الزوجية بالنسبة للزوج؟

ج - حكم القضاء فى القائمة الزوجية، تعد من جرائم الأمانة والتبديد، وقد تصل عقوبتها من يوم إلى ثلاثة سنوات.

 

س - حكم القضاء فى مؤخر الصداق؟

ج - المؤخر فى حالة الطلاق يكون الزوج ملزم به، أما إذا كانت الحالة خلع فيسقط حق الزوجة فى جميع حقوقها المادية والعينى.


س - هل يسقط حق الزوجة فى المطالبة بدين نفقة الزوجية؟

ج - إن دين النفقة لا يسقط ولو لم يتم الاتفاق على النفقة بين الزوجين أو يصدر بها حكم، ويجوز للزوجة أن تطالب بنفقه سابقة على رفع الدعوى شريطة ألا تجاوز سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الزوجة عندنا ملهاش حقوق لا بزواج عرفى ولا رسمي

الزوجة عندنا ملهاش حقوق لا بزواج عرفى ولا رسمي دا أحمد عمر هاشم كان بيتحدث عن الآية الكريمة{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا}فتوقعت ان يوضح مساوىء الزوج الناشز و غضب الله عليه في الدنيا و الآخرة (زى مبيلعنوا الزوجة الناشز مثلا) لكنه تكلم عن ان نشوز الزوج تعالجه الزوجة بالتفانى و التضحية بدليل ان الرسول قال "ان أمرت احدا بان يسجد لغير الله لأمرت الزوجة ان تسجد لزوجها! الناشز؟! وهل يمكن لرسول ان يعمم هذا التعميم فيبجل الأزواج بالمطلق وكأنهم ملائكة بل و يصم النساء بالمطلق انهن ناقصات عقل و دين فمؤكد انه ليس عنصريا مثل فقهاء و علماء الامة كما انه يعلم و الله حتما يعلم ان الرجال ليسوا كاملين لا عقلا ولا دين دول بتوع التحرش و الزواج بالأطفال و نكاح الجهاد و المتعة و المسيار و البهيمة و الميتة، بس طبعا البخارى عندالأزهر اعلى و اعلم! ثم أضاف هاشم انه عند نشوز الزوج ذهب الفقهاء الى ان الزوجة قد تطلب من زوجها الا يطلقها وفي هذه الحالة لا يكون عليه واجب الانفاق عليها! كمان؟! دا زى اللى قال النفقة مأكل و كسوة وليس على الزوج معالجة زوجته فامتنع زوج عن علاج زوجته حتى ماتت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ليه كدة

نفسى أعرف انتى و اللى مثلك تقصدوا ايه. ليه الواحدة منكم بيحبوا ينتقضوا الدين و علماؤه عندما لا يأتى الموضوع هواهم. لازم تعرفى الفرق بين الهوى و الأحكام الشرعية. فأمثالكم لا يؤتمنوا على تربية أجيال. ففساد أخلاق الأطفال الين سيصبحوا شباب الغد لم يحدث صدفه فالأم هى المعلمة وهى المدرسة التى يتخرج منها أطفال و شباب الغد.

عدد الردود 0

بواسطة:

زوج "متلخلخ" لسه ما اتخلعش

الستات واخدين حقهم تالت ومتلا

الراجل من دول ربنا يرزقه بعيل تقوم الوليه تحس انها كوشت على كل حاجه (قايمة و شبكة ومهر و مؤخر و شقة ونفقة بانواعها.)..تقوم تقرف الراجل لغايه ما ف لحظة غضب يطلقها ويطلع م المولد بلا حمص وممكن يخش السجن كمان...حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يابعدا...على رأى المثل ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى...نصيحة لاى راجل ...خليك باااارد ولا تستفز بسهولة و لو ضربت اضرب بس من غير متعلم (شلوت ماشي-بوكس ف البطن ماشي-قلم خفيف يستحسن) بس المهم ماتصيبهاش بجروح عشان ماتعملكش محضر و لو خلعتك ياحاج بيع الشقة وكل ماتملك بيعه واعلن افلاسك و خليها بقى تاخد الريح م البلاط ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة