الإفتاء عن الترحم على ستيف هوكينج: الجنة أو النار حق إلهى لم يمنح للبشر

الأربعاء، 21 مارس 2018 06:51 م
الإفتاء عن الترحم على ستيف هوكينج: الجنة أو النار حق إلهى لم يمنح للبشر ستيف هوكينج
كتب تامر إسماعيل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام من الجدل والخلاف الذى ساد مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام بعد وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيف هوكينج، حيث انقسم الجميع إلى فريقين، أحدهما يدعو له بالرحمة ويتنبأ بدخوله الجنة نتيجة أفعاله وعلومه التى تخدم البشرية، فى حين اعتبر الفريق الأخر الدعوة له بالرحمة معصية، وأنه سيدخل النار لا محالة، لأنه ملحد وغير مؤمن بوجود الله، وأن علمه ونظرياته لن تنفعه يوم القيامة.

 

وتصاعد ذلك الجدل حتى انتقل من مواقع التواصل الاجتماعى إلى صفحات المواقع والجرائد وشاشات التليفزيون، لكن المؤسسات الدينية الرسمية لم تدخل فى ذلك الجدل رغم أن كثير من المنتمين للتيار السلفى تحدثوا فى ذلك الأمر بصيغة الفتوى الشرعية التى أسسوا لها بآيات وأحاديث نبوية ليثبتوا أن ستيف هوكينج لايجوز الترحم عليه وأنه سيدخل النار مهما كان علمه وأهميته.

 

 

السلفيون يقودون حملة ضد دعوات الترحم على ستيف هوكينج

فور إعلان خبر وفاة هوكينج وانتشار تعليقات الدعوة له بالرحمة، بدأت موجة مواجهة قادها مشايخ سلفيون كان من بينهم حاتم الحوينى نجل أبو اسحق الحوينى، والذى كتب على صفحته على تويتر: "من يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين، كل من مات على غير دين الإسلام فهو فى النار خالدًا مخلدًا، ورحمته  فى الأخرة خص بها أهل الإسلام فقط، وكل ما قدمه ستيفن هوكينج للبشرية من نفع جزاه الله به فى الدنيا رفعةً وثناءً وحظوةً وسؤدد وجاه"، كما قال السلفى سامح عبد الحميد جودة أن الترحم عليه لا يجوز وأنه سيدخل النار لأنه مات كافرا وملحدا وأن عمله الدنيوى لاعلاقة بحساب الأخرة.

 

وأثارت تلك الفتاوى والتصريحات جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى الذين رأوا أن تلك الآراء متشددة وأنه لا يمكن ان يكون جزاء هذا العالم الكبير هو دخول النار بعد علمه الذى نفع البشرية.

 

ممثل لجنة الشبهات: احترام العلماء والاستفادة منهم واجب شرعى.. ودخول الجنة أو النار حق إلهى

وحاول "اليوم السابع" عقب ذلك الجدل الحصول على فتوى رسمية من دار الإفتاء حول الأمر، وبعد عدد من المحاولات الهاتفية مع بعد شيوخها، طلب منا ممثل لجنة الفتوى الحضور إلى الدار وعرض السؤال على لجنة تسمى "لجنة الشبهات"، لأنها المنوطة بذلك النوع من القضايا، وفى لقاء مباشر معه فى مقر دار الإفتاء قال الدكتور محمد فرج عضو لجنة الشبهات، إنه تابع ذلك الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى وأنه تعجب كثيرا من الجدل الذى يدخل فيه البعض فى أمور غيبية، مؤكدًا على أن أمر الجنة والنار حق إلهى لا يعرفه إلا الله، ولم يمنحه لأحد من البشر.

 

وأكد فرج، على أنه ليس من الشرع أن يفتى أحدا حول دخول شخص ما الجنة أو النار، خاصة أن البشر جميعا لن يدخلوا الجنة بأعمالهم بل برحمة الله، مؤكدا أن الحكم على شخص أيا كان بأنه سيدخل الجنة أو النار ليس من الدين فى شىء.

 

وشدد عضو لجنة الشبهات، على أن الإسلام يحترم العلماء ويجلهم، وأننا نعيش كمسلمين فى هذا العصر نستفيد بكافة الاختراعات والعلوم التى اخترعها واكتشفها علماء غير مسلمين ومنهم من لا يؤمن بوجود الله من الأساس، وأن دورنا ليس الحكم عليهم إذا كانوا سيدخلون الجنة أو النار، بل إن دورنا هو أن نتعلم منهم ونأخذ من علمهم ما ننفع به أنفسنا ويجعلنا نتقدم مثلهم، لأن الإسلام أمرنا بالعلم والبحث والإنتاج ونشر الخير للبشرية.

 

وأكد فرج، على أن العالم ستيف هوكينج له نظريات وكتب وعلوم نفعت البشرية ودورنا هو أن نحترم ذلك ونستفيد منه لخدمة الدين والبشرية، أما حسابه وأخرته فهى عند ربه، ولا علاقة لنا بها بالخير أو بالشر، مشيرًا إلى أن من قالوا أنه سيدخل الجنة أو من قالوا أنه سيدخل النار مخطئين، وأعطوا أنفسهم حق من حقوق الله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد محمد

مبن يدخل مين الجنة أو النار

هو فاكر إنت وهو لو ترحمت على ميت يدخل الجنة و إن ما ترحمتش عليه يدخل النار هههههههههههههههههههههه إبقى قابلنى عند المترو شوف نفسك إنت هتتنيل تروح فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

......

يعنى الناس تترحم ولا لأ؟

المشكلة أنه أغلب ردود دار الإفتاء مايعة. متقدرش تفهم منها هو عايز يوصل لفين ؟ الرجل مش معترف بوجود إله ولا يؤمن بيه .الزاي أنا اترحم عليه... والناحية التانية السلفيين أستاذة خلق مشاكل و إثارة للجدل علي وسائل التواصل نفسي أشوف حد فيهم يتسأل سؤال ويقول معرفش أو الله أعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الافتاء على الطريق الوسطى

من اسوأ ما ابتليت به البشرية هو قوم يكفرون الاخرون على غيبيات و لو كان هناك يقينا بحقيقة يعلمها الجميع بديهه بدون تلقين لما احتجنا الرسل فالايمان بالغيب هو ايمان بما غاب عنا و استحال معرفته بالعقل و لذلك احتاج الانسان للرسالات و مع ذلك لم يطالبنا الله بمحاسبة بعضنا فلنترك الخلق للخالق و لا نفترى عليه ظلما

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

إنهم خفافيش الظلام ... أعداء الحياة ..

كادوا يحرمون علينا تنفس الهواء !! .. طلو علينا بوجوه عكرة كشرية عابسة .. تحركو بيننا بنقاب لايظهر ( هذا أو هذه ) التي تتحرك مجهولة الملامح بعد أن تسبب النقاب في كوارث وإرهاب ونقل سلاح وخطف أطفال ومراقبة منازل القضاة وضباط الشرطة .. عسروا ولم يعرفوا التيسير .. لاعلاقة لهم بالانسانية والعطاء .. كل هذا حدث قبل ( أربعين سنة فقط ) حينما ذهبوا الى الخليج مدرسين وعادوا إلينا ينشرون الظلام والقتامة والشؤم في كل مكان .. اليوم .. يتخلص الخليج من هؤلاء وتنطلق المملكة العربية السعودية في تحول حضاري بسرعة الصاروخ حيث لامكان للتشدد وحيث تحل البهجة والتفاؤل والإشراق والمرح والإنسانية .. لكنهم سيظلوا في مصر صداع دائم لنا لغياب الحسم مع محاولات ساذجة لاقناعهم !!!!!! .. اقناعهم بماذا .. إنهم خفافيش الظلام أعداء الحياة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير و كلاب جهنم اخوان بني صهيون و من علي شاكلتهم

الف مليون رحمة علي ستيف هوكينج و علي كل انسان افاد البشرية بعلمه و لعنة الله علي اعداء الانسانية

كلاب اخوان بني صهيون المرتزقة اتباع الشيطان البنا و الشيطان سيد قطب و اتباع ابن تيمية و كلاب الشيطان الخمينية و من علي شاكلتهم اعداء الانسانية و الاسلام لعنة الله عليهم في كل اذان الي قيام الساعة .. خنازير و كلاب جهنم لم يفهمو كلام رب العزة في القران الكريم في قوله ..من سورة آل عمران الايه 199.وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ .. صدق الله العظيم و الدستور الالهي الذي امرنا به في القران الكريم ايضا ..في قوله تعالي .. لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9. ... اسئل هؤلاء الخنازير و كلاب اهل النار ماهو معني البر في كلام رب العزة ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

القرآن الكريم جزء لا يتجزأ من التوراة والإنجيل

وأكثر حديث القرآن عن بنى إسرائيل... فالأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام هي وحدة واحدة... فلماذا دعاة الفتنة قصيرى النظر منغلقي العقول والأفهام ... ولماذا التعصب لدين معين بينما المطلوب العمل الصالح وعبادة الله

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

"والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"

الآية الكريمة تحدد الإيمان بالله والأعمال الصالحات والالتزام بالصبر والحق كمنهج لكى يتجنب الإنسان العقاب الإلاهي ... وحيث أن الأديان جميعها هدفها الرئيسي عبادة الله ... يتبقى أن من يعمل عملاً صالحاً فقط هو من سيتجنب العقاب الإلاهي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن ليبى

انت ترحم عليه وخلاص ،، والله يقبل ترحمك او لا يقبل ،، ما لكش دعوة

مش احسن من ان تدعى عليه وتسبه ،، ثم ان المسلم هو من سلم الناس منه ،، اذا هو مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اترحم ازاي ؟ والله مانا متشدد وعاشق للعلم والعرفة

ازاي يامحترم ياممثل هيئة عالمية بحجم الازهر اللى هي مفترض تكون خط الدفاع الاول عن المعتقد الاهم والمفصلي للبشر جميعا اللى هو الايمان بوجود اله خالق للكون واللى هي صفته (واحدا احد فرد صمد لا والد له ولا ولد ) اترحم عليه بصيغة الترحم المعهودة عندنا واللى هي (الله يرحمه ) يعني بطلب الرحمة من الله جل جلاله لشخص عاش طول عمره ينكر وجوده ويسخر من المؤمنين يعني هو استخسر يعترف بوجود الله جل فى علاه يبقي ازاي اترحم عليه دا حتي ده يعمل فتنة كبري ويخلي اي انسان ايمانه ضعيف وما اكثرهم هذه الايام ينحاز ويروج لكثير من المعتقدات الشاذة والمنحرفة التي كثر الكلام عنها هذه الايام

عدد الردود 0

بواسطة:

'طلعت

لوكان مات مسلما

ينبغي علينا معشر الإسلام أن ننظر فيما ندلي فيه بدلونا وهي قضية الترحم { ويحضرني حوار دار بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وسفانه بنت حلتم الطائي المشهور بالكرم بعد أن أسرها المسلمون في إحدى الغزوات فجلست تعدد مكارم والدها وأنه كان سيد قومه حتى يفك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أسرها . فما كان منه عليه الصلاة والسلام أن قال لها : ياجارية إن أباك كان يحب مكارم الأخلاق ..ياجارية لومات أبوك مسلما لترحمنا عليه... بعد سماع الأدلة ينبغي للمسلم أن يحتاط لدينه 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة