نقطة مياه تساوى حياة.. عقوبات رادعة تصل لـ10 آلاف جنيه للمسرفين فى استخدامها.. محاضر بيئة لمن يغسل سيارته فى الشارع.. وحملات توعية لنشر ثقافة الترشيد.. محافظ العاصمة: المحافظة عليها قضية أمن قومى

الإثنين، 19 مارس 2018 10:20 ص
نقطة مياه تساوى حياة.. عقوبات رادعة تصل لـ10 آلاف جنيه للمسرفين فى استخدامها.. محاضر بيئة لمن يغسل سيارته فى الشارع.. وحملات توعية لنشر ثقافة الترشيد.. محافظ العاصمة: المحافظة عليها قضية أمن قومى جهود كبيرة من محافظتى القاهرة والجيزة لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل ما تواجه مصر من نقص المياه، اطلقت شركتا المياه بمحافظتى القاهرة والجيزة حملات لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك والحفاظ على مياه الشرب، لمواجهة مشكلة النقص المائى ومظاهر الإسراف فى المياه، والتى يتمثل معظمها فى رش الشوارع وغسل السيارات واستهلاك الكثير فى رى الحدائق الخاصة والعامة، وغيرها.
 
وأطلقت شركة مياه القاهرة عدد من الحملات لنشر الوعى بأهمية الحفاظ على المياه، من خلال الحملات الميدانية والإعلان فى القنوات الفضائيه، والحد من مظاهر الإسراف فى المؤسسات الحكومية أولا بالتزامن مع توعية المواطنين.
 
 

جهود مياه القاهرة لترشيد المياه

ويقول المهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة مياه الشرب فى القاهرة، أن الشركة تبنت حملة لترشيد المياه بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وبثت عدد من الإعلانات للحفاظ على المياه من خلال القنوات الفضائية تحملت الشركة تكلفتها.
 
وأضاف رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه وجب البدء بالمؤسسات الحكومية وفى مقدمتها الحدائق العامة، مشيرا إلى أن طرق رى الحدائق بالغمر يهدر مئات الأمتار من المياه يوميا دون فائدة، قائلا: موظف الحدائق يترك خرطوم المياه مفتوح من بداية يوم العمل ويغلقه نهاية اليوم، وأحيانا ينسى غلقه ويفاجئ بغرق الشارع فى اليوم التالى، مشيرا إلى أنه تلقى عدة بلاغات بوجود غرق بعض الشوارع ويكتشف أن السبب هو طرق الرى الخاطئة للحدائق.
 
 

مليون متر مكعب استهلاك يومى فى القاهرة

وأشار الشيمى، أنه أطلع محافظ القاهرة على حجم الاستهلاك اليومى للمياه بالقاهرة، والذى يقدر بمليون متر يوميا ما يمثل إهدار كبير للمياه دون فائدة، وهو ما اتخذ المحافظ بشأنه عده قرارات هامة منها إيقاف رى الحدائق بالغمر واستخدام "الرشاش" والتنقيط فى الرى.
 
وأضاف رئيس الشركة أن سيارات رش الشوارع التابعة لهيئة نظافة وتجميل القاهرة، لا فائدة منها وتتلف رصف الشوارع التى تصل تكلفتها لمئات الملايين، بالإضافة إلى أن تلك السيارات تملأ خزاناتها من حنفيات وحدات سيارات الإطفاء دون مبلاه بكميات المياه التى تهدرها دون فائدة، وهو ما جعل محافظ القاهرة يقرر إيقاف تلك السيارات ومنع عملها.
 

دراسة لتركيب صنابير "الفوتوسيل" لتوفير المياه فى المصالح الحكومية

وأكد رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، أن الشركة تعمل على دراسة لاستخدام صنابير المياه "الفوتوسيل" التى تعمل بنظام الخلية الضوئية، فى المؤسسات الحكومية كالمساجد والمستشفيات، ثم دعمها لتطرح للمواطنين، مشيرا إلى أن هذا النوع من الصنابير غير قابل للفتح والقفل، فهو يعمل من خلال مرور اليد أسفل الصنوبر، فتخرج كمية مياه محدودة بالقدر المطلوب استهلاكه بالضبط، ومن ثم تمنع فتح الصنبور بشكل مستمر، موضحا أن استخدامه سيوفر كميات كبيرة من المياه.
 
 
وأوضح المهندس مصطفى الشيمى، أن ثمن صنابير "الفوتوسيل" يبدأ من 5 آلاف جنيه حتى 7 آلاف جنيه، ولا تصنع بمصر، وعمرها الإفتراضى يصل لـ30  عاما، وتوفر المياه بشكل كبير جدا.
 

حملة لتعريف المواطنين بكيفية ترشيد المياه فى الجيزة

وبدوره أكد المهندس حنفى محمد حنفى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أن الشركة أطلقت حملة بالتنسيق مع المحافظة لترشيد استهلاك المياه، تحت عنوان (الجيزة تحافظ على المياه)، استهدفت، تعريف الجمهور بالخدمات والمجهودات التى تقوم بها الدولة من أجل الحصول على كوب مياه نظيفة، غرس ثقافة المشاركة ومسئولية الجميع فى الحفاظ على المياه وشبكات الصرف الصحى، وخلق سفراء للتوعية المائية من كافة المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى، وتوعية المواطنين بكافة مدن ومراكز وقرى محافظة الجيزة بكيفية الحفاظ على مياه الشرب وشبكات الصرف الصحى، مشيرا إلى أن جميع الهيئات والمدريات بالمحافظة مشتركة بها.
 

مياه الجيزة: التنسيق مع المحافظة لتحرير محاضر بيئة للمسرفين فى المياه

وأكد رئيس شركة مياه الشرب بالجيزة، ل اليوم السابع، أن محافظة الجيزة، أعتمدت قرار يقضي بعقوبة وتغريم غير الملتزمين بترشيد المياه والإسراف فى  استهلاكها، مثل ترك خراطيم المياه المفتوحة في الحدائق، وغسل السيارات و رش المياه أمام المحال وغيرها من صور الإسراف في الشوارع بمبلغ 500 جنيه، كما تم الاتفاق على ربط الخط الساخن 125 برقم بالمحافظة للتواصل بخصوص رش المياه في الشوارع لعمل محاضر بيئة لمن يقوم بذلك، وتشكيل لجنة مشتركة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة ومحافظة الجيزة لمتابعة تنفيذ أنشطة وأعمال المبادرة، كما تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف بالجيزة على تخصيص جزء من خطبة الجمعة عن ترشيد استهلاك المياه، وتخصيص درس أسبوعي للأئمة والخطاب بالمساجد عن الحفاظ على المياه من منظور ديني خلال فترة تنفيذ المبادرة، ونشر التوعية بفصول محو الأمية التابعة لمديرية الأوقاف بالجيزة، كما تم تنظيم جولة ميدانية ل100  خطيب وإمام لشركة مياه الجيزة للاطلاع على الجهود التى تتم للحصول على نقطة مياه نظيفة والعمل على توصيل ذلك للمواطنين وإيضاح مدى أهمية الحفاظ على المياه وأهمية ترشيد الاستهلاك.
 
 

محافظة القاهرة: غرامات تصل لـ10 آلاف جنيه للإسراف فى المياه

وبدوره أكد المهندس عاطف عبد الحميد، أن الحفاظ علي المياه أمن قومي ولابد من تكاتف الجميع لوقف اهدارها، مشيرا إلى أنه يتم هدر ما يقارب المليون متر مربع يومياً فى شوارع القاهرة، مشيرا إلى صعوبة ما تمر به مصر من أزمة فى ملف الاحتياجات المائية، مشيرا إلى أن مظاهر الإسراف  عديدة وضخمة، مثل غسل السيارات، ورش الشوارع أمام الأكشاك والكافيهات والمقاهى، وسوء استخدام حراس العقارات للمياه فى غسيل السجاد والمتعلقات، وكل هذا يمثل إسرافا كبيرا فى الاستخدام
 
 
 وأضاف المهندس عاطف عبد الحميد، أنه كلف رؤساء الاحياء بتحرير محاضر بيئة تصل لعشرة آلاف جنيه لصاحب السيارة أو مالكى أو اتحاد الشاغلين للعقار الذى يستخدم المياه فى غسل السيارات أو رش الشوارع بالمياه 
 

محافظة الجيزة: 500  جنيه غرامة لمن يسرف فى المياه

من جانبه أعلن اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، عن تطبيق غرامة مالية قدرها 500 جنيه، لغير الملتزمين بترشيد المياه والإسراف فى  استهلاكها، مثل ترك خراطيم المياه المفتوحة في الحدائق، وغسل السيارات في الشوارع، و رش المياه أمام المحال وغيرها من صور الإسراف.
 
وأكد محافظ الجيزة، أن محافظة الجيزة أعلنت تبنيها مبادرة للحفاظ على مياه الشرب من الإهدار وترشيد استخدامها وكيفية المحافظة على مصادر المياه من التلوث، ورفع توعية المواطنين بالحفاظ على نقطة المياه التي تساوي حياة وتعريف الجمهور بالخدمات والمجهودات التى تقوم بها الدولة من اجل الحصول على كوب مياه نظيف وذلك انطلاقا من دور المحافظة فى ترشيد إستهلاك المياه التي تعد قضية أمن قومي وأحد القضايا الهامة فى الوقت الراهن.
 


 
 


 


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

يعنى ايه غسل السيارات فى الشوارع؟؟؟!!! اومال نغسلها فى البنزينه كل يوم؟؟!!!

نمشى بالسيارات والتاكسيات قذرة فى بلد كلها تراب؟!! طيب والسياحة؟؟!! ما توضحوا الكلام!!! بالجردل والا بالخرطوم؟!! اولا ما حدش بيغسل السيارة بالخرطوم لأن البارومة هاتكلها، ثانيا اساسا فواتير المياه بقت نار والناس اساسا بتوفر المياه قدر الامكان والسكان بينبهوا على البوابين بذلك...ثالثا البواب بيستخدم جردل وفوطه وبيغسل بيه كذا عربيه...رابعا محطات البنزين هى بقه اللى بتسخدم المياه بطريقه بشعه، ثم يعنى ايه الغرامة 500 جنيه فى الجيزه و 10 الاف فى القاهرة ؟؟!! ثم ماذا نفعل فى حدائق البيوت وبين العمارات هل الحكومة سوف ترشها؟!! وهل ستركبوا رشاشات للحدائق العامة والشوارع والعيال تكسر ابوها؟؟!! ولماذا يترك العمال الخرطوم فى الحدائق للصبح حتى تغرق الشوارع اساسا زى ما بنشوف كل يوم؟؟!! ولماذا لا يتم رفع الاتربة التى ارتفعت اعلى من الرصيف حتى لا يرش اصحاب المحلات من العفره؟!! وانتوا هاتركبوا حنفية ب7 الاف جنيه فى الجوامع؟؟!!! ما تتكلموا كلام كويس يا جدعان وخليكوا واضحين وعمليين ودوروا على حنفيات رخيصة وموفرة ومبتكرة بالرذاذ مثلا، انتوا عايزين توفروا ميه والا اسراف فى التصريحات الصحفية الشعبوية؟ والا تسلطوا صغار الموظفين على رقاب الناس خصوصا البوابين الغلابة وتفتحوا باب جديد للفساد والرشوة؟؟!!! انت مصدق ان فى حد هايدفع 10 الاف جنيه غرامة يا محافظ القاهرة؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عمر منصور العقاد

هام جدا بخصوص مغاسل السيارات

غسيل سيارة بالخرطوم يستهلك 120لتر على الأقل بينما غسيلها يدويا بالجردل يستهلك 6لتر فقط فيجب تغليظ العقوبة و الأهم إصدار قرار فوري بإغلاق مغاسل السيارات لأن 99%منها في مصر مهدرة للمياه لأنها ليست أتوماتيكية و تعمل بتكنولوجيا قديمة جدا .

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر فتى

الغيث اوله قطره

الشركات والبنوك والنوادى وكافة المنشات توجد بها دورات مياه جميع وصلاتها تهدر المياه....ياريت منشور من جهة مسئوله لجميع منشات الدولة والزامها للقيام بالصيانة الدورية وتوقيع عقوبات مالية فى حالة عدم الالتزام

عدد الردود 0

بواسطة:

0

00

واللة شى محترم وبلاخص رش الشوارع نص الميا رايحا فى الشارع نريد الاستعجال فى حملات التوعية فى جميع الجمهورية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة